النهضة يكثف من استعداداته الآسيوية.. والدوليون ينظمون للتدريبات

العهد اللبناني يجري تدريبه الأخير غدا

رفع النهضة من وتيرة استعداداته لمواجهة العهد اللبناني بعد غد الاثنين في الثامنة مساء باستاد السيب ضمن مباريات المجموعة الأولى في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومع انضمام اللاعبين الدوليين إبراهيم المخيني وأحمد الكعبي والمنذر العلوي وعمر المالكي وأحمد المطروشي وصلاح اليحيائي وحارب السعدي علي الهنائي وعبدالله فواز وعصام الصبحي اليوم لمعسكر الفريق المقام في فندق سيتي سيزن بمحافظة مسقط فقد اكتملت صفوف الفريق وسيجرى المدرب الوطني حمد العزاني غدا مناورة تكتيكية أخيرة قبل مواجهة الغد، ويتطلع فريق النهضة إلى ظهور جيد في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، لكن يتعين عليه تجاوز منافسيه في المجموعة الأولى قبل التفكير بالذهاب لما هو أبعد من الدور قبل النهائي الذي وصل إليه في العام 2008 كأبرز إنجاز.

ويشارك النهضة في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي بصفته بطلا للدوري العماني الموسم الماضي، حيث تصدر الترتيب العام للمسابقة برصيد 56 نقطة جمعها من 16 انتصارا وتعادل في 8 وخسر مرتين، مسجلا 34 هدفا واهتزت شباكه 8 مرات، ويشرف على تدريبات الفريق المدرب الوطني حمد العزاني الذي قاده للوصول إلى دور المجموعات من كأس الاتحاد الآسيوي بعد الفوز على الخالدية البحريني 3-2 خلال الدور التمهيدي.

العهد يتدرب في السيب

يجرى فريق العهد اللبناني غدا تدريبه الأخير بملعب نادي السيب استعدادا لمباراة الغد، وكانت بعثة العهد اللبناني قد وصلت إلى مسقط أمس ويترأس البعثة محمد عاصي وإبراهيم كوثراني منسق علاقات ومحمد شيري مدير الفريق، ورافت محمد مدير فني وإبراهيم فقيه مساعد مدرب وخليل كركي مدرب حراس ومحمد حمود مدرب حراس مساعد وعبد قاروط معد بدني وحسين علاء الدين طبيب وعلي كرنيب معالج وحسين عياش مسؤول تجهيزات وحسن بحسون مصور بالإضافة إلى 21 لاعبا وهم: مصطفي مطر وشاكر وهبي وشريف عزقي لحراسة المرمي وحسن زين وعلي حديد ونور منصور وخليل خميس وجورج ملكي وحسن فرحات وحسين دقيق ومحمد ابوحشيش لخط الظهر ووليد شور وحسن سرور ومحمد المرمور ومحمد حيدر ومحمود زينب وسلطان حيدر لخط الوسط ومحمد الحلاق وعلي الحاج وكريم درويش ولي ايروين لخط الهجوم.

ويعود فريق العهد للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي محملا بذكريات تحقيق اللقب الأول والوحيد له، وذلك في نسخة العام 2019، حينما فاز على نظيره نادي يسان الكوري الشمالي 1-0 في المباراة النهائية التي جرت في العاصمة الماليزية كوالالمبور، ومنذ تأسيسه في العام 1964 حقق العهد الكثير من الألقاب المحلية من بينها لقب الدوري اللبناني 9 مرات وكأس لبنان 6 مرات وكأس السوبر 8 مرات وغيرها العديد من البطولات الأخرى التي تزخر بها خزائن الفريق.

ويشارك العهد في هذه النسخة من البطولة بصفته بطلا لمسابقة الدوري اللبناني، حيث تصدر الترتيب العام للمسابقة في مرحلة السداسي الأول برصيد 36 نقطة جمعها من 7 انتصارات و3 مواجهات انتهت بالتعادل دون أن بتعرض للهزيمة، مسجلا 39 هدفا مقابل 11 هدفا في مرماه.

ويشرف على تدريب الفريق المدرب السوري رأفت محمد الذي يطمح بتكرار إنجاز العام 2019، حيث يضم في صفوفه العديد من اللاعبين المتميزين من بينهم محمد حيدر وكريم درويش وزين فران ومحمد المرمور وغيرهم من العناصر القادرة على تقديم الإضافة للفريق.

الاجتماع الفني والمؤتمر الصحفي

يعقد غدا الاجتماع الفني للمباراة النهضة والعهد اللبناني لاعتماد قائمة أسماء الفريقين وكذلك الاطلاع التعليمات الخاصة بالمباراة كما يعقد غدا المؤتمر الصحفي للمدربين حمد العزاني مدرب النهضة ورأفت محمد مدرب العهد، وسيتم خلال المؤتمر الصحفي الحديث عن الاستعداد للمباراة المرتقبة بينهما.

36 ناديا و 132 مباراة

يتنافس 36 ناديا في سباق تأكيد الهيمنة الإقليمية، عندما تنطلق منافسات دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024 في نسختها الأخيرة، يوم غد الاثنين، وتشهد النسخة التاسعة عشرة والأخيرة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خوض فرق المناطق الخمس في الاتحاد القاري ما مجموعه 123 مباراة قبل أن يُتوّج البطل في المباراة النهائية من مواجهة واحدة يوم 5 مايو 2024، مما يُسدل الستار على إحدى بطولات الأندية الأكثر شعبية التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتي تتميز بمباريات لا تنسى وإثارة تحبس الأنفاس.

وسيشهد موسم 2024-2025 فجر حقبة جديدة في كرة القدم الآسيوية على مستوى الأندية مع تقديم هيكل ثلاثي المستويات يضم دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين يُعرف المستوى الثاني المكون من 32 فريقاً باسم دوري أبطال آسيا 2 وتم تأكيد الدرجة الثالثة، والتي تشهد تنافس 20 نادياً، على أنها دوري التحدي الآسيوي.

وتنطلق منافسات المجموعة الأولى ضمن منافسات منطقة الغرب، بعد غد الاثنين عندما يواجه فريق العهد اللبناني، بطل عام 2019، نظيره فريق النهضة العُماني على استاد السيب الرياضي في مسقط، في تمام الساعة 8:00 مساءً، تليها مواجهة مُثيرة بين فريقي جبل المكبر الفلسطيني والفتوة السوري في ملعب محايد على استاد الأمير محمد في مدينة الزرقاء بالأردن.

وتبدأ فرق المجموعة الثالثة أيضاً مشوارها في كأس الاتحاد الآسيوي في نفس اليوم، حيث يلتقي الزوراء العراقي مع منافسه العربي الكويتي، بينما يلتقي فريق النجمة اللبناني وصيف بطل عام 2005 مع نظيره البحريني فريق الرفاع، على استاد مدينة خليفة الرياضية في المنامة.

وتنطلق مباريات المجموعة الثانية بعد غد الثلاثاء، حيث يواجه فريق الوحدات الأردني نظيره الاتحاد الأهلي حلب السوري بطل عام 2010، على استاد عمّان الدولي، بينما يواجه فريق الكهرباء العراقي منافسه الكويت الكويتي بطل هذه البطولة ثلاث مرات، على استاد البصرة الدولي، ويتأهل متصدرو المجموعات الثلاثة وأفضل فريق حاصل على المركز الثاني من المجموعات الأولى والثانية والثالثة في منطقة الغرب إلى قبل نهائي المنطقة.

منطقة الجنوب

وفي منطقة جنوب آسيا، تجمع المباراة الافتتاحية للمجموعة الرابعة بعد غد الثلاثاء بين فريق أوديشا الهندي ومواطنه المتأهل لقبل نهائي المناطق في عام 2022 فريق موهون باغان سوبر جاينت، على استاد كالينغا في بوبانسوار، ويلتقي الفريقان الآخران في ذات المجموعة، مازيا سبورتس المالديفي مع نظيره باشوندارا كينغز البنغالي، على الاستاد الوطني لكرة القدم في مالي.

ومع إقامة المباراة الأولى في المجموعة الخامسة بين فريقي رافشان من طاجيكستان وميرو من تركمانستان، على استاد هيسور المركزي في هيسور، تنطلق منافسات منطقة الوسط يوم الخميس المقبل، وفي المباراة الثانية يخوض فريق أبديش عطا من قرغيزستان التحدي أمام وصيف بطل عام 2018 نادي ألتين اسير من تركمانستان، على استاد دولين عمرزاكوف في بيشكيك.

وفي نفس اليوم، تبدأ مباريات منطقة آسيان بمباراة فريقي المجموعة السادسة دايناميك هيرب سيبو من الفلبين وفنوم بينه كراون من كمبوديا، على استاد ريزال ميموريال في مانيلا، ويلتقي شان يونايتد من ميانمار مع نادي ماكارثور وهو أول فريق أسترالي يشارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، على استاد ثونا لكرة القدم في يانغون.

وتشهد المجموعة السابعة منافسة الفريق الثاني من أستراليا، وذلك عندما يلتقي فريق سنترال كوست مارينرز مع نظيره فريق تيرينغانو الماليزي، يوم الأربعاء المقبل على استاد السلطان ميزان زين العابدين في تيرينغانو. وفي المواجهة الأخرى ضمن المجموعة السابعة، يلتقي فريق ستاليون لاغونا الفلبيني مع بالي يونايتد الإندونيسي، على استاد بينان لكرة القدم في لاغونا، وتبدأ مباريات المجموعة الثامنة يوم الخميس المقبل، حيث يلتقي فريق هايفونغ الفيتنامي مع ماكاسار الإندونيسي، على استاد لاتش تراي في هايفونغ، بينما يستضيف فريق صباح الماليزي فريق هوغانغ يونايتد السنغافوري، على استاد ليكاس في كوتا كينابالو.

أما في منطقة شرق آسيا، فتبدأ المنافسات يوم الخميس المقبل، وذلك عندما يواجه فريق سي بي كي من ماكاو نظيره فريق تايتشيونغ فوتورو من الصين تايبيه في المباراة الافتتاحية للمجموعة التاسعة، على استاد ماكاو الأولمبي، بينما يلتقي على استاد أم أف أف، فريق أولان باتار المنغولي مع منافسه تاينان سيتي من الصين تايبيه.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى