رابطة الدوري ولجنة المسابقات تكشفان النقاب عن أجندة الموسم الكروي الجديد

إنشاء مركز اتصالات مختص واعتماد مقيّمين لعمل الاتحاد ودراسة القيمة السوقية للدوري

محمد اليحمدي: نتقبل النقد الموضوعي البنّاء اتساقا مع غاياتنا في إنجاز الأهداف المرسومة
كشفت رابطة الدوري العماني ولجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة القدم النقاب عن التفاصيل المتعلقة بالنسخة الجديدة من مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم التي ستنطلق مساء الغد وعموم مسابقات الموسم الكروي الجديد 2023 / 2024، وما تم إنجازه خلال المرحلة الماضية والمستجدات التي طرأت على اللوائح المنظمة لمسابقة دوري عمانتل. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بقاعة الصاروج في فندق سيتي سيزنز بالخوير والذي أقر من خلاله إنشاء مركز اتصالات مختص ومقيمين معتمدين لتقييم سير عمل الاتحاد العماني لكرة القدم، عطفا على دراسة القيمة السوقية للدوري.

واستهل قتيبة الغيلاني عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم- رئيس لجنة المسابقات المؤتمر الصحفي بتوجيه أجزل عبارات الثناء والامتنان والعرفان لوسائل الإعلام المحلية كافة على حضورها لتغطية الحدث، لافتا في السياق ذاته إلى مراعاة روزنامة الموسم للمشاركات الخارجية لأنديتنا فضلا عن مراعاتها لروزنامة المنتخبات الوطنية وعلى وجه الخصوص المنتخب الأول الذي ينتظره استحقاقان مهمان خلال المرحلة المقبلة يتمثلان في الشروع بالتصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027 قبل الدخول في المحك القاري الكبير المتمثل في خوض معترك نهائيات أمم آسيا 2024 المرتقبة في العاصمة القطرية الدوحة.

تكامل منظومة العمل الاحترافية
إلى ذلك تطرق محمد اليحمدي الأمين العام- المدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم مبينا دور وسائل الإعلام المحلية المختلفة في تكامل منظومة العمل الاحترافية الحقيقية، لافتا أن المرحلة القادمة ستشهد تغييرات مرضية لجميع الأطراف المعنية باللعبة، مشددا في الصدد ذاته بأن المسؤولين والقائمين على الاتحاد العماني لكرة القدم على أتم الجاهزية والاستعداد لتقبل النقد الموضوعي البناء اتساقا مع غاياتنا في إنجاز الأهداف المرسومة.

الانسحابات تربك مواعيد المسابقات
بدوره أوضح ياسر الرواحي المكلف بتسيير أعمال رابطة الدوري العماني لكرة القدم بأن الفترة الأولى لتسجيلات اللاعبين قد انطلقت خلال الفترة من 8 يونيو وستستمر لغاية 30 أغسطس الجاري، مشيرا إلى أن دوري عمانتل سينطلق اليوم والاثنين القادم ستسحب مراسم قرعة دوري تمكين، بينما ينطلق دوري تحت 17 سنة ودوري تحت 19 سنة في الثامن والتاسع من شهر سبتمبر المقبل، فيما تحدد يوم 7 سبتمبر موعدا لانطلاق مسابقة كأس الاتحاد لكرة القدم ما لم يطرأ أي تغيير في الأجندة.

وردا على تساؤل يتعلق بموعد انطلاق مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم أجاب الرواحي: من المقرر أن تنطلق مسابقة أغلى الكؤوس خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل نظرا لانسحابات بعض الأندية التي كانت سببا مباشرا في إرباك روزنامة المسابقات الكروية وإحداث تغييرات نسبية فيها بما فيها مسابقتا كأس جلالة السلطان لكرة القدم ومباراة كأس السوبر.

إلى ذلك تناول المؤتمر الصحفي محور الاهتمام بمنتخبي الصالات والشواطئ بهدف توسيع قاعدة ممارسي اللعبة مع الأخذ بعين الاعتبار إرجاء بطولة الشواطئ الدولية المقررة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

المنتخبات الوطنية ترسم خارطة طريق الإعداد
من جهته أعرب وليد النعماني مدير دائرة المنتخبات الوطنية بالاتحاد العماني لكرة القدم عن جاهزية المنتخب الوطني الأول لكرة القدم لخوض مرحلة التحضيرات التي تسبق معمعة المشاركة في التصفيات المزدوجة ونهائيات كأس أمم آسيا القادمة بقطر، مشيرا في السياق ذاته إلى أن الأحمر سيخضع لمعسكر تحضيري داخلي استعدادا لمواجهته الدولية الودية المرتقبة أمام نظيره المنتخب الفلسطيني، بعدها سيوظب الأحمر حقائبه متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لخوض معسكر تحضيري خارجي تتخلله تجربة دولية ودية مؤكدة أمام المنتخب الأمريكي المضيف، قبل الشروع رسميا في محك التصفيات القارية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027.

ولفت النعماني أيضا أن منتخبنا الوطني سيتوجه إلى قرغيزستان ثم سيتأهب لدخول معترك المشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا 2024 المقررة في العاصمة القطرية الدوحة، وقبل ذلك سيخضع لمعسكر إعداد خارجي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة يتخلله خوض أربع تجارب دولية ودية والعمل جار على قدم وساق لتأمينها.

وفي سياق متصل أشار النعماني إلى أن المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم بصدد استهلال مشواره في التصفيات الآسيوية المزمع إقامتها خلال الفترة من 1 إلى 12 سبتمبر المقبل، مؤكدا في السياق ذاته أن منتخبي الناشئين والشباب يحظيان بمتابعة دقيقة من قبل دائرة المنتخبات الوطنية بالاتحاد العماني لكرة القدم التي تولي جل اهتمامها بمنتخبات المراحل السنية باعتبارها محل إشادة وتقدير دائمين، مبينا بأنه ستتضح الرؤية أكثر حول برنامجهما التحضيري خلال شهر سبتمبر القادم على ضوء ما يتوافق من مستجدات قد تطرأ لاحقا في هذا الشأن.

تطبيق تقنية الفار تجريبي في الموسم الحالي
وتعليقا حول تطبيق تقنية الفار التي أعلن عنها خلال حفل تدشين مسابقات الموسم الكروي الجديد قال الأمين العام – المدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم محمد اليحمدي: هناك مساع دؤوبة وجهود حثيثة تبذل في هذا الجانب، حيث اعتزمنا إخضاع حكامنا للتدريب على أسس استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) بحلول الشهر المقبل ومن المحتمل أن تتراوح مدة التدريب بين ثلاثة أسابيع إلى أربعة أسابيع بهدف تأهيل حكامنا للمشاركة في تحكيم المباريات الخارجية التي تشترط وجوب حصولهم على رخصة تقنية الفار المعتمدة قاريا ودوليا.

وشدد اليحمدي بالقول إن تطبيق تقنية الفار هذا الموسم سيكون تجريبيا توازيا مع حقوق النقل التلفزيوني على أن يتم اعتماده بشكل فعلي بحلول العامين أو الثلاثة أعوام القادمة.

إلغاء مسابقة الدوري النسائي للصالات
وتعليقا حول إلغاء مسابقة الدوري النسائي للصالات من أجندة مسابقات الاتحاد العماني لكرة القدم لحساب الموسم الكروي الجديد 2023 / 2024 أوضح التونسي الصغير زويتة الخبير الفني باتحاد الكرة قائلا: أقر الاتحادان الدولي والآسيوي إلغاء دوري الصالات النسائي لكرة القدم ونسعى جاهدين مع اتحاد الرياضة المدرسية لإطلاق دوريي تحت 13 و15 سنة بحيث تعمم تجربتها على جميع ولايات ومحافظات سلطنة عمان، مشيرا إلى أن هناك برنامجا لتأطير العمل مع اتحاد الرياضة المدرسية يستهدف بشكل أدق المدربات المعنيات بتطوير قاعدة الرياضة النسائية خصوصا فيما يتعلق بقطاع لعبة كرة القدم.

وأضاف: نضع بعين الاعتبار إنشاء مركز مختص لإعداد نخبة من اللاعبات في مسقط بدعم مباشر وسخي من الاتحاد العماني لكرة القدم، على النحو الذي يكفل حق استثمار المنشآت الرياضية في كليات الإناث، وندرس فكرة ألا تقل مدة المسابقة عن ستة أشهر، معربا عن أمله في تكوين منتخب نسائي أولي منتصف العام المقبل 2024 علاوة على تشكيل منتخب نسائي لفئة دون 17 سنة بدعم مباشر من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ملف قطاع المراحل السنية يخضع لدراسة متأنية
وفيما يتعلق بملف المراحل السنية لفت الخبير التونسي إلى أنه سيتم إعادة هيكلة دوريات المراحل السنية باعتبار أن بعض الأندية تواجه عقبات ومعضلات عمل في قطاع المراحل السنية، مشيدا في المقابل بعمل نادي السيب في قطاع المراحل السنية ناعتا إياها بالمثالية والنموذجية على حد وصفه وتعبيره.

وعلى صعيد متصل أردف زويتة قائلا: نتطلع قدما لمساعدة الأندية غير القادرة على مواكبة التطوير القائم على العمل في قطاع المراحل السنية، مشددا في الوقت عينه على امتلاك بعض الأندية لخامات جيدة ومواهب واعدة تنذر بمستقبل مبشر لكرة القدم العمانية على وجه العموم.

واسترسل: استحدثنا فكرة إقامة دوريات تحت 11 سنة و13 سنة و15 سنة فضلا عن إنشاء دوري الأكاديميات الكروية بهدف إثراء مدارك اللاعبين ونقلهم إلى مستويات أعلى من النضج على جميع الأصعدة الفنية والبدنية والذهنية والتكتيكية والمعنوية.

تراخيص الأندية لا تشوبها شائبة
وردا على سؤال صحفي يتمحور حول جزئية التراخيص أجاب الأمين العام- المدير التنفيذي: لوائح الاتحاد العماني لكرة القدم سليمة بنسبة 100%، وتراخيص الأندية لا تشوبها شائبة، مبينا في السياق ذاته بأن اتحاد الكرة يكن كل الاحترام والتقدير لجميع الجهات القانونية، مشيرا إلى أن رابطة الدوري العماني تتبع الأمانة العامة مباشرة وتعمل تحت مظلتها.

إرساء قواعد ديمومة العمل
واختتم اليحمدي مساحة حديثه في المؤتمر الصحفي بالقول: نسعى جاهدين لإرساء قواعد ديمومة العمل على تنسيق الدوريات ونحرص أيما حرص في هذا الصدد على إظهارها دائما بالرونق المميز الذي يليق بها، وفي اعتقادي أن هذا الأمر جلي للجميع، وسيتوفر لدينا خلال المرحلة القادمة مركز اتصالات ومقيمون خاصون لعملنا، عطفا على دراسة القيمة السوقية للدوري، وجميعها تحديات مضنية سندأب على تكريس واقعها على أرضية خصبة بما يتوافق وإمكانياتنا المادية.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى