4 سبتمبر قرعة كأس جلالة السلطان.. والانطلاقة 28 سبتمبر القادم

كأس أم جي والدوري النسائي خارج روزنامة المسابقات الكروية!

أعلنت رابطة الدوري العماني لكرة القدم روزمانة الموسم الكروي 2023 /2024 وتشمل إقامة 9 مسابقات كروية مختلفة، وحسب الروزنامة التي تم الإعلان عنها فإن الدوري النسائي سيكون خارج الروزنامة التي أعلن عنها بعد عامين فقط من تدشين هذه المسابقة وكان يوم 19 مارس 2021 قد شهد إطلاق أول دوري منظم لكرة القدم النسائية بالصالات في سلطنة عمان وينظمه الاتحاد العماني لكرة القدم بمشاركة 22 فريقا من مختلف أندية محافظات سلطنة عمان، ومنح الاتحاد العماني لكرة القدم جوائز ومكافآت دوري كرة القدم النسائية، حيث حصل الفريق الحائز على المركز الأول على مكافأة قدرها 5 آلاف ريال عماني فيما حصل الفريق الفائز بالمركز الثاني على 4 آلاف ريال عماني، أما الفريق الحاصل على المركز الثالث فحصل على مبلغ قدره 3 آلاف ريال عماني، كما حصلت الأندية التي شاركت في الدوري على دعم قدره ألف ريال عماني لشراء الملابس والمعدات الخاصة بالفريق.

وبلغ عدد اللاعبات المشاركات في الدوري أكثر من 193 لاعبة. وبلغ عدد الإداريات 43 إدارية مع 54 حكمة من ضمنهن الحكمة الدولية مريم الحضرمية، و20 مراقبة إدارية، مع 80 مدربة. وتوج نادي عمان بالنسخة الأولى من الدوري العماني، وحل البشائر ثانيا، ثم نادي صلالة ثالثا، وقامت لجنة فنية تابعة للاتحاد العماني لكرة القدم، بمتابعة الدوري وانتقاء 50 لاعبة. ثم أجريت تصفية نهائية وتم اختيار أفضل 18 لاعبة لتمثيل أول منتخب نسائي، الذي وقع إطلاقه في عام 2022.

إلغاء كأس أم جي

كما لم يتم إدراج الدوري الأولمبي ضمن روزنامة الموسم الكروي وألغي مسمى كأس أم جي بعد شراكة استمرت موسمين واستبدالها بمسمى كأس الاتحاد الذي سينطلق يوم 4 سبتمبر المقبل ويستمر حتى 23 مار س 2024 دون الإشارة حول كيفية إقامة هذه المسابقة والفئات المستهدفة.

وسينطلق دوري تحت 17 سنة يوم 1 سبتمبر ودوري تحت 19 سنة يوم 2 سبتمبر بنفس الاشتراطات التي أعلن عنها لاحقا وحسب التعميم المرسل فإن دوري تحت 19 و17 سنة سيشارك فيها لاعبون من 7 أعمار مختلفة حيث يشارك في دوري تحت 19 سنة لاعبون من أربعة أعمار، 6 لاعبين من مواليد 2005 ولاعبان من مواليد 2006 ولاعبان من مواليد 2007 ولاعب واحد من مواليد 2008 أثناء سير المباريات مع التأكيد بأنه في حالة استبدال اللاعب أثناء المباراة فيجب استبداله بلاعب من نفس المواليد.أما دوري تحت 17 سنة ويشارك فيها اللاعبون مواليد 2008و2009 و2010 وينطبق عليهم ما يتم تطبيقه في دوري تحت 19 سنة.

قرعة الكأس

حددت رابطة الدوري العماني وبشكل مبدئي الرابع من سبتمبر المقبل موعدا لأجراء قرعة مباريات دور الـ 32 لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم وستقام مبارياتها أيام 28 و29 و30 سبتمبر وتستمر منافسات الأدوار الأخرى حتى شهر مارس المقبل، وسينطلق دوري عمانتل يوم 17 أغسطس المقبل ويستمر حتى 17 مايو 2024 ودوري الدرجة الأولى يوم 7 سبتمبر وبمسمى جديد أطلق عليه دوري تمكين، وبدأ في الثامن من يونيو الماضي فترة التسجيلات الصيفية وتستمر حتى 30 أغسطس المقبل، تحدد يوم 30 سبتمبر المقبل موعدا لمباراة كأس السوبر وهي المباراة السنوية التي تجمع بين بطل الدوري وبطل الكأس وكانت تدشن بها انطلاقة المسابقات المحلية. بينما سيقام كأس السوبر في المجمع الرياضي بصحار ويجمع بين النهضة بطل الدوري والكأس مع السويق وصيف بطل الدوري وفي حالة عدم تراجع السويق عن المشاركة في الدوري سيكون البديل نادي السيب وصيف بطل الكأس وثالث الدوري.

رخصة المدربين

إلى ذلك خاطبت رابطة الدوري الأندية حول شهادات المدربين المعتمدة للحصول على تراخيص التدريب للموسم الرياضي 2003 /2004 و يجب أن يكون المدرب الذي يدرب في دوري عمانتل حاصلا على شهادة (ا) والمساعد على شهادة (ب) والمعد البدني على شهادة (ب1) ومدرب الحراس على شهادة (1) ومدرب الحراس على شهادة (الـ3) مع إلزام الأندية بأن يكون هناك معد بدني ومدرب حراس في المراحل السنية وفي دوري الدرجة الأولى أن يكون المدرب حاصلا على الشهادة (ا) وفي دوري المراحل السنية يكون حاصلا على الشهادة (ب)، أما بالنسبة لشهادات المدربين المعتمدة للحصول على تراخيص التدريب للموسم الرياضي 2023 /2024 أن يكون حاصلا على الشهادة (برو) لدوري عمانتل و(ا) لدوري الدرجة الأولى والمراحل السنية

حزمة إصلاحات دولية

اعتبار من اليوم السبت الأول من يوليو بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في تطبيق الحزمة الثالثة من الإصلاحات لنظام الانتقالات الخاص باللاعبين حسب التعميم المرسل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتتعلق الإصلاحات بمسائل تنظيمية مهمة تخص تنقل اللاعبين القصر، وحجم قوائم الفرق فيما يتعلق بالإعارات، وفترات تسجيل اللاعبين ونوافذ الانتقالات، والتنظيم المالي، وتأتي الحزمة الأخيرة من الإصلاحات على شكل 5 بنود، تتمثل في التنقل الدولي للاعبين القصر ويتناول هذا التعديل حالات الاستثناء الإنساني لفحص أوضاع اللاعبين الأسرية وما إذا كان يمكن نقلهم بين البلدان بشكل أكثر مرونة.

وكذلك يتطرق للاختبارات الهادفة لاستكشاف إطار تنظيمي من أجل توفير الضمانات القانونية وحماية القاصرين -وجميع لاعبي كرة القدم – من الاستغلال. وفيما يتعلق بالأكاديميات الخاصة، يعمل الاتحاد الدولي حاليا على استكشاف إمكانية مراجعة وتحديث تنظيمها، فضلا عن نظام الحماية لاستكشاف إمكانية وجدوى الحد الأدنى من معايير الحماية للقصر الذين ينتقلون دوليًا.

وتنص التعديلات على تطبيق مرن لتخصيص الوقت لفترات التسجيل، والسماح بالمرونة فيما يتعلق بالوقت المخصص لفترات التسجيل في كل موسم. ومن المقرر أن يتم إعادة تحديد العلاقة بين تاريخ بدء الموسم وتاريخ بدء المنافسة في الدوري، وفتح وإغلاق أول فترة تسجيل في الموسم. وفي نهاية فترات التسجيل يجب استكشاف مزيد من الخيارات للاعبين العاطلين عن العمل، من أجل منحهم فرص الانضمام إلى أندية جديدة خارج فترات التسجيل

وفيما يخص التنظيم المالي وهو ما يطلق عليه إرشادات الحوكمة المالية لتحفيز الاستدامة المالية والاستقرار في النادي، وتطبيق الحد الأدنى من التدابير اللازمة لضمان شفافية التدفقات المالية داخل نظام الانتقالات في كرة القدم.

ويتناول هذا البند العواقب المالية في حالات خرق العقد، واستكشاف ما إذا كانت العواقب المالية المحددة توفر حماية كافية لتحقيق أهداف نظام نقل كرة القدم. وفيما يخص تقييم المادة التي تسمح للاعب بإنهاء عقد مع “سبب رياضي عادل، كذلك تم فحص الإطار التنظيمي الذي يحكم التسجيل، بهدف توفير الضمان القانوني والشفافية في عدة عناصر.

قدَّم الفيفا إحاطة بشأن التطبيق الناجح للتكنولوجيا شبه الآلية المخصَّصة لتحديد وضعيات التسلل وبشأن النظام “المبسَّط” لحكم الفيديو المساعد، حيث تم الاتفاق على إعادة النظر في بروتوكول حكم الفيديو المساعد وإجراءاته وتطبيقاته العملية مع الأطراف الفاعلية الرئيسية. وبالنسبة للمسابقات التي لا تمتلك الموارد اللازمة للعمل بنظام حكم الفيديو المساعد والنظام “المبسَّط” لحكم الفيديو المساعد، فتم الاتفاق على اختبار نظام إضافي لمراجعة لقطات الفيديو، وذلك بهدف جعل هذا النظام متاحا في اللعبة على الصعيد العالمي.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى