الفيفا يحرم أربعة أندية من التعاقدات

حرم الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” أربعة أندية عمانية من التعاقدات خلال فترة التسجيلات التي بدأت الخميس الماضي من بينها ناديان يلعبان في دوري عمانتل، وناديان في الدرجة الأولى بسبب القضايا المالية التي صدرت فيها أحكام من الفيفا. إلى ذلك سيبدأ في الأول من يوليو المقبل تطبيق الحزمة الثالثة من الإصلاحات لنظام الانتقالات الخاص باللاعبين حسب التعميم المرسل من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وتتعلق الإصلاحات بمسائل تنظيمية مهمة تخص تنقل اللاعبين القصر، وحجم قوائم الفرق فيما يتعلق بالإعارات، وفترات تسجيل اللاعبين ونوافذ الانتقالات، والتنظيم المالي، وتأتي الحزمة الأخيرة من الإصلاحات على شكل 5 بنود، تتمثل في التنقل الدولي للاعبين القصر ويتناول هذا التعديل حالات الاستثناء الإنساني لفحص أوضاع اللاعبين الأسرية وما إذا كان يمكن نقلهم بين البلدان بشكل أكثر مرونة.

وكذلك يتطرق للاختبارات الهادفة لاستكشاف إطار تنظيمي من أجل توفير الضمانات القانونية وحماية القاصرين – وجميع لاعبي كرة القدم – من الاستغلال. وفيما يتعلق بالأكاديميات الخاصة، يعمل الاتحاد الدولي حاليا على استكشاف إمكانية مراجعة وتحديث تنظيمها، فضلا عن نظام الحماية لاستكشاف إمكانية وجدوى الحد الأدنى من معايير الحماية للقصر الذين ينتقلون دوليًا.

وتنص التعديلات على تطبيق مرن لتخصيص الوقت لفترات التسجيل، والسماح بالمرونة فيما يتعلق بالوقت المخصص لفترات التسجيل في كل موسم. ومن المقرر أن يتم إعادة تحديد العلاقة بين تاريخ بدء الموسم وتاريخ بدء المنافسة في الدوري، وفتح وإغلاق أول فترة تسجيل في الموسم.

وفي نهاية فترات التسجيل يجب استكشاف مزيد من الخيارات للاعبين العاطلين عن العمل، من أجل منحهم فرص الانضمام إلى أندية جديدة خارج فترات التسجيل، وفيما يخص التنظيم المالي وهو ما يطلق عليه إرشادات الحوكمة المالية لتحفيز الاستدامة المالية والاستقرار في النادي، وتطبيق الحد الأدنى من التدابير اللازمة لضمان شفافية التدفقات المالية داخل نظام الانتقالات في كرة القدم.

ويتناول هذا البند العواقب المالية في حالات خرق العقد، واستكشاف ما إذا كانت العواقب المالية المحددة توفر حماية كافية لتحقيق أهداف نظام نقل كرة القدم، فيما يخص تقييم المادة التي تسمح للاعب بإنهاء عقد مع “سبب رياضي عادل، كذلك تم فحص الإطار التنظيمي الذي يحكم التسجيل، بهدف توفير الضمان القانوني والشفافية في عدة عناصر.

وقدَّم الفيفا إحاطة بشأن التطبيق الناجح للتكنولوجيا شبه الآلية المخصَّصة لتحديد وضعيات التسلل وبشأن النظام “المبسَّط” لحكم الفيديو المساعد، حيث تم الاتفاق على إعادة النظر في بروتوكول حكم الفيديو المساعد وإجراءاته وتطبيقاته العملية مع الأطراف الفاعلة الرئيسية. وبالنسبة للمسابقات التي لا تمتلك الموارد اللازمة للعمل بنظام حكم الفيديو المساعد والنظام “المبسَّط” لحكم الفيديو المساعد، تم الاتفاق على اختبار نظام إضافي لمراجعة لقطات الفيديو، وذلك بهدف جعل هذا النظام متاحاً في اللعبة على الصعيد العالمي.

دوري المراحل السنية

إلى ذلك خاطبت رابطة الدوري الأندية حول تحديد أعمار المراحل السنية تحت 19 و17 سنية للموسم الرياضي 2023 /2024 وحسب التعميم المرسل فإن دوريي تحت 19 و17 سنة سيشارك فيهما لاعبون من 7 أعمار مختلفة حيث يشارك في دوري تحت 19 سنة لاعبون من أربعة أعمار، 6 لاعبين من مواليد 2005 ولاعبان من مواليد 2006 ولاعبان من مواليد 2007 ولاعب واحد من مواليد 2008 أثناء سير المباريات، مع التأكيد بأنه في حالة استبدال اللاعب أثناء المباراة فيجب استبداله بلاعب من نفس المواليد، أما دوري تحت 17 سنة فسيشارك فيها اللاعبون مواليد 2008 و2009 و2010 وينطبق عليهم ما يتم تطبيقه في دوري تحت 19 سنة.

رخصة المدربين

كما خاطبت رابطة الدوري الأندية حول شهادات المدربين المعتمدة للحصول على تراخيص التدريب للموسم الرياضي 2003 /2004 حيث يجب أن يكون المدرب الذي يدرب في دوري عمانتل حاصلا على شهادة (أ) والمساعد على شهادة (ب) والمعد البدني على شهادة (ب1) ومدرب الحراس على شهادة (1) ومدرب الحراس على شهادة (ال3) مع إلزام الأندية بأن يكون هناك معد بدني ومدرب حراس في المراحل السنية، وأن يكون المدرب حاصلا على الشهادة (أ) في دوري الدرجة الأولى، وفي دوري المراحل السنية يكون حاصلا على الشهادة (ب)، أما بالنسبة لشهادات المدربين المعتمدة للحصول على تراخيص التدريب للموسم الرياضي 2023 /2024 فيكون حاصلا على الشهادة (برو) لدوري عمانتل و(أ) لدوري الدرجة الأولى والمراحل السنية.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى