قرعة “وسط آسيا” تضع الأحمر في مواجهة أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان

سحبت ظهر اليوم الأربعاء في العاصمة الطاجيكية دوشنبه قرعة بطولة اتحاد وسط آسيا لكرة القدم التي ستقام في أوزبكستان وقرغيزستان في الفترة من 10-20 يونيو القادم خلال فترة التوقف الدولي بمشاركة جميع اتحادات وسط آسيا الست بالإضافة لمنتخبنا الوطني. وأقيمت المراسم بحضور رئيس الاتحادين الطاجيكي واتحاد وسط آسيا لكرة القدم رستم إمام علي، وبدأت بشرح مفصل عن آلية القرعة ونظام البطولة، حيث تم وضع منتخبنا الوطني وحيدا في المستوى الرابع بالرغم من كونه المصنف الثاني في البطولة في ترتيب الفيفا بعد إيران بسبب مشاركته في البطولة كضيف شرف، وضم المستوى الأول إيران وأوزبكستان والثاني قرغيزستان وطاجيكستان، والثالث تركمانستان وأفغانستان.

وأوقعت القرعة منتخبنا في المجموعة الأولى بجانب أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتقام منافساتها في طشقند عاصمة أوزبكستان، بينما ضمت المجموعة الثانية إيران وقرغيزستان وأفغانستان وتقام منافساتها في بيشكيك عاصمة قرغيزستان، ويتأهل الأول من كل مجموعة للنهائي بينما يخوض صاحبا المركز الثاني مباراة تحديد المركز الثالث، وكلا المباراتين في طشقند في اليوم الأخير من البطولة 20 يونيو.

ويستعد منتخبنا الوطني لاستحقاقين بالغي الأهمية وهما التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027 بداية من نوفمبر القادم، وأيضا النسخة الثامنة عشرة من بطولة أمم آسيا والتي ستقام في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 12 يناير وحتى 10 فبراير من عام 2024.

وسيبدأ منتخبنا الوطني مشواره أمام أوزبكستان 11 يونيو ثم يلعب في 14 من ذات الشهر أمام طاجيكستان ويختتم مرحلة المجموعات بلقاء تركمانستان 17 يونيو، وتحتضن طشقند 8 مباريات بينما تقام في بيشكيك ثلاث مباريات وهي مباريات المجموعة الثانية أيام 10 و13 و16 يونيو.

ولعب الأحمر أمام تركمانستان أربع مباريات الأولى من خلال لقاء ودي في السلطنة عام 2008 انتهى بفوز الأحمر 2-1 وتبادل الفريقان الفوز في تصفيات كأس العالم “روسيا2018” حيث فاز الأحمر في مسقط 3-1 وخسر إيابا في عشق أباد 2-1 وهي كانت المباراة الأخيرة للأحمر تحت قيادة المدرب الفرنسي بول لوجوين، الذي أقيل من منصبه عقب الخسارة في نوفمبر من عام 2015، والمواجهة الأخيرة في بطولة أمم آسيا 2019 وفاز الأحمر 3-1 وتأهل حينها لأول مرة لمرحلة الإحصائيات في البطولة الآسيوية.

وخاض الأحمر أول مواجهة أمام طاجيكستان في دورة الألعاب الآسيوية عام 1998 ببانكوك وتعادل 3-3 ثم خسر بعد ذلك أمام ذات الفريق بهدفين مقابل هدف وحيد في دوشنبه بتصفيات أمم آسيـا “لبنان 2000″، وانتصر فيما بعد ثلاث مرات متتالية عليه في لقاءات وديـة بمسقط 4-2 و2-1 وواحد صفر. أما أوزبكستان الخصم المرتقب في البطولة فلعب معه المنتخب 3 مواجهات رسمية، حيث فاز الأوزبك بخماسية نظيفة بطشقند لحساب التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2002 وعاد الأحمر في الإياب وانتصر 4-2 في ذات التصفيات، وفي بطولة أمم آسيا 2019 تفوق الأوزبك بهدفي أحمدوف وشموردوف مقابل هدف للأحمر سجله محسن الغساني. ولعب المنتخبان ثلاث مباريات ودية، تفوق الأحمر بهدفين نظيفين في مسقط عام 2008 ضمن تحضيراته لخليجـي 19 بمسقط، وسافر لطشقند وهزمه مرتين متتاليتين في غضون يومين (27 و29 مايو 2014) بذات النتيجة 1-0 تواليا.

المصدر
عمان الرياضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى