منتخبنا الوطني يشارك في بطولة دولية بطشقند.. يونيو القادم

بحضور إيران وأوزبكستان وروسيا

سيشارك منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في بطولة دولية ودية خلال فترة التوقف الدولي في يونيو القادم وفق ما ذكرته مصادر مطلعة لـ “عمان الرياضي”، وستقام البطولة في العاصمة الأوزبكية طشقند. وستشارك في البطولة جميع اتحادات دول وسط آسيا، وهي: أوزبكستان، وإيران، وتركمانستان، وطاجيكستان، وقرغيزستان، وأفغانستان، والمنتخب الروسي الذي تلقى دعوة للمشاركة كضيف، بالإضافة إلى منتخبنا الوطني الذي تلقى دعوة مماثلة، وتم الاتفاق على كافة التفاصيل الخاصة بالمشاركة التي تأتي ضمن تحضيرات المنتخبات الآسيوية للتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 وأمم آسيا 2027 التي ستقام بدءًا من أكتوبر المقبل، وأيضا بطولة كأس الأمم الآسيوية 2023 التي ستقام في الدوحة بداية العام المقبل.

وعلى حسب المعلومات التي حصل عليها “عمان الرياضي” ستقام البطولة خلال الفترة من 9 إلى21 يونيو المقبل، وهي تتزامن مع فترة التوقف الدولي التي حددها “الفيفا”، وسيتم تقسيم المنتخبات 8 المشاركة إلى مجموعتين متوازيتين، وسيتم الاحتكام للتصنيف لتوزيع المجموعتين بشكل متوازن، بحيث يلعب أول كل مجموعة للنهائي، بينما يلعب صاحبا المركز الثاني مباراة تحديد المركز الثالث، أي أن كل منتخب سيخوض ما لا يقل عن 3 مباريات وأخرى رابعة في حال احتلالها المركزين الأول والثاني.

وتنتهي منافسات دوري عمانتل في 15 مايو المقبل بإقامة الجولة السادسة والعشرين، وهي الأخيرة في الموسم الرياضي 2022-2023، بعدها سيخضع اللاعبون لراحة عدة أيام، ثم ينطلق معسكر المنتخب الداخلي في مسقط قبل السفر للعاصمة طشقند.

ولم يسبق لمنتخبنا الوطني اللعب مع روسيا من قبل، بينما لعب أمام إيران 11 مرة آخرها في ثمن نهائي بطولة أمم آسيا 2019، وخسر الأحمر بهدفين نظيفين، وحقق منتخبنا فوزا وحيدا على إيران في دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك 1998 4 /2، ولعب أمام تركمانستان ثلاث مباريات، الأولى من خلال لقاء ودي في سلطنة عمان عام 2008 انتهى بفوز الأحمر 2 /1، وتبادل الفريقان الفوز في تصفيات كأس العالم “روسيا2018″، حيث فاز الأحمر في مسقط 3 /1 وخسر إيابا في عشق أباد، وواجه قرغيزستان مرتين الأولى في تصفيات أمم آسيا 2000، وتفوق بثلاثية نظيفة، وتمكن من الفوز وديا على الفريق ذاته بهدفين في أبريل من عام 2008.

وخاض أول مواجهة أمام طاجيكستان في دورة الألعاب الآسيوية عام 1998 ببانكوك، وتعادل 3/3 ثم خسر بعد ذلك أمام الفريق ذاته بهدفين مقابل هدف وحيد بتصفيات أمم آسيـا 2000، وانتصر فيما بعد ثلاث مرات على التوالي عليه في لقاءات وديـة بمسقط 4 /2 و2 /1 و1 /0، وواجه أفغانستان 4 مرات وفاز في جميع المباريات.

ولعب أمام أوزبكستان 6 مباريات، منها ثلاث مواجهات رسمية قارية بتصفيات مونديال 2002، وبطولة أمم آسيا 2019، بالإضافة إلى ثلاث مواجهات ودية، وتبدو الكفة لصالح الأحمر بأربعة انتصارات.

واعتاد اتحاد وسط آسيا تنظيم العديد من البطولات منذ تأسيسه في بداية عام 2015، ولكن هذه المرة تمت دعوة روسيا ومنتخبنا لإعطاء البطولة المزيد من الزخم والقوة، وتأسس اتحاد وسط آسيا في يناير من عام 2015 خلال المؤتمر الاستثنائي الذي تزامن مع بطولة أمم آسيا في أستراليا، ويقع مقر الاتحاد في العاصمة الطاجيكية طشقند. وخاض المنتخب الروسي منذ توقيع عقوبات عليه من الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم عدة مباريات مع دول المنطقة، حيث لعب أمام قرغيزستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان في شهري سبتمبر ونوفمبر الماضيين، كما لعبت روسيا مواجهتين وديتين مؤخرا خلال فترة التوقف الدولي في طهران، وسانت بطرسبرغ أمام إيران والعراق، وتعادل 1/1 وفاز بهدفين نظيفين الذي يقوده المدرب فاليري كاربين.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى