السيب والنهضة يلهبان صراع نهائي أغلى الكؤوس.. غدًا

ستكون الأنظار شاخصة في السابعة والنصف مساء الغد صوب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، حيث تدور رحى المواجهة النهائية لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ التي تجمع ما بين السيب حامل اللقب ونظيره نادي النهضة التواق لحصد أولى ألقابه في مسابقة الكأس الغالية عقب خسارة ثلاث نهائيات سابقة وعلى وجه التحديد مواسم ٢٠٠٩ / ٢٠١٠ أمام نادي السويق بهدف نظيف و٢٠١٢ / ٢٠١٣ أمام نادي السويق أيضا بهدفين نظيفين و٢٠١٣ / ٢٠١٤ أمام نادي فنجاء بهدفين نظيفين.

ويتطلع السيب للدفاع عن لقبه والتتويج باللقب الثاني على التوالي في مسابقة الكأس الغالية واضعا نصب عينيه ترصيع خزائنه باللقب الخامس في تاريخه بعد فوزه بأغلى الكؤوس في ٤ مناسبات سابقة وتحديدا أعوام ١٩٩٦ و١٩٩٧ و١٩٩٨ و٢٠٢٢ م.

ويبحث نادي النهضة عن تطويق عنقه بالنجمة الأولى ليزف الكأس الغالية إلى محافظة البريمي بعد طول انتظار متطلعا لكسر حاجز الصمت المطبق على مدى سنين عجاف لم يهنأ خلالها برفع لقب أغلى الكؤوس بل أن الحظ العاثر عانده وأدار ظهره له في ٣ نهائيات سابقة.

غيابات النهضة

ويفتقد النهضة في مباراة االغد لخدمات محترفه اليمني عبدالواسع المطري الذي تعرض لوعكة صحية جعلته يلازم المستشفى في الوقت الذي تحوم فيه الشكوك حول مشاركة المحترف السنغالي أبوبكر ديمبا كامارا هداف الفريق ومتصدر لائحة ترتيب هدافي مسابقة الكأس الغالية هذا الموسم برصيد ٤ أهداف.

ومن المرجح، أن يستهل حمد العزاني مدرب نادي النهضة حسابات نهائي الكأس بقائمة أساسية مؤلفة من: إبراهيم المخيني وناصر الشملي وأحمد المطروشي وأحمد الكعبي وعلي الهنائي وأرسيني لوكو وفهد الهاجري وأنترس جي والمنذر العلوي وعمر المالكي وأبوبكر ديمبا كامارا ومن المحتمل أن يشرك محمد خصيب منذ البداية بدلا من أبوبكر ديمبا كامارا في حال تأكد عدم جاهزية الأخير.

وسيعول النهضة بشكل كبير على انطلاقات الجناح الطائر المنذر العلوي بإسناد وإيعاز من عمر المالكي وأبوبكر ديمبا كامارا الذين سيشكلون معا مثلثا هجوميا مرعبا يهدد ثبات وتماسك الخط الخلفي لدفاعات نادي السيب بقيادة صخرة الدفاع محمد المسلمي.

كما يعول النهضة على جودة لاعبي خط وسط الميدان بقيادة أرسبني لوكو وأنترس جي اللذين يشكلان دعامة ثابتة في خط المنتصف في ظل الكثافة العددية الهجومية التي يفرضانها في المساندة وقدرتهما الفائقة على ضبط إيقاع اللعب وإيجاد التوازن والتناغم التكتيكي بين خطي الوسط والهجوم على حد سواء بيد أنهما يعيبهما بطء التحضير نسبيا في بناء الهجمات بمنتصف الميدان الأمر الذي يتيح المجال للاعبي خط وسط نادي السيب في التحكم بمنطقة المناورات والاستحواذ على الكرة و افتكاكها سريعا في حال فقدانها.

غيابات السيب

من جهته يفتقد نادي السيب لعنصر وحيد في نهائي أغلى الكؤوس يتمثل في لاعب الرواق الأيمن عبدالعزيز الغيلاني، الذي سيغيب بداعي الإصابة عدا ذلك ستتواجد بقية العناصر المتاحة في قائمة المدرب الوطني المحنك رشيد جابر، والذي على الأرجح سيدخل حسابات النهائي بقوته الضاربة المؤلفة من: أحمد الرواحي في حراسة المرمى ومحمد رمضان العامري ومحمد المسلمي وحسن العجمي وعلي البوسعيدي في خط الدفاع وعيد الفارسي والعائد للتشكيلة عزيز جيبولا ومحمد الحبسي وصلاح اليحيائي في خط الوسط ومحسن الغساني وعبدالعزيز المقبالي في خط الهجوم.

ويعتمد رشيد جابر على استراتيجية الاستحواذ على الكرة والانتشار الطولي والعرضي السليم بمساحات الملعب المقرون أيضا في التحكم العالي بمنطقة المناورات والتدرج السليم بالكرة أثناء بناء الهجمات من الخط الخلفي مرورا بخط الوسط ووصولا إلى الثلث الأخير من ملعب الفريق الخصم. كما يعتمد السيب على التمرير البيني الدقيق في منتصف ملعب الفريق الخصم دون أن يغفل منهجية تحييد المساحات أمامه معولا على الاتزان والانضباط التكتيكي العالي للاعبيه في تطبيق الأدوار والواجبات المنوطة إليهم.

تحفظ تكتيكي

ويبرع لاعبو السيب أيضا في اختراق المساحات الضيقة وضرب عمق دفاعات الفريق الخصم بتمريرات بينية وطولية أمامية دقيقة بالاعتماد على الكرات الطولية المرسلة من الخط الخلفي فضلا عن توغلات الرواقين حسن العجمي وعلي البوسعيدي اللذين يخترقان أظهرة الجنب للفريق الخصم بين الفينة والأخرى ويرسلان كرات عرضية ساقطة في عمق الدفاعات بحثا عن ثنائي خط الهجوم المتربص في خط المقدمة محسن الغساني وعبدالعزيز المقبالي.

وقد تشهد المباراة النهائية الغد تحفظا تكتيكيا مبالغا فيه خلال فترة جس النبض ولكن قطعا لن يستمر هذا التحفظ في ظل توافر الأدوات الهجومية الفاعلة والناجعة في كلا الفريقين اللذين يملكان جودة فنية مشهودة على صعيد العناصر المتاحة وبالأخص في خطي الوسط والهجوم.

الجدير بالذكر أن السيب والنهضة سيشاركان في تصفيات الدور التمهيدي لمسابقة كأس الملك سلمان للأندية ٢٠٢٣ حيث أوقعت القرعة نادي النهضة في مواجهة نادي شباب الخليل الفلسطيني في حين أوقعت القرعة نادي السيب في مواجهة نادي المحرق البحريني علما بأن مباريات الدور التمهيدي ستقام بنظام الذهاب والإياب حيث يتأهل الفائز من مجموع المباراتين إلى مرحلة الدور الثاني.

البلوشي يقود صافرة النهائي

يقود الحكم الدولي يحيى البلوشي صافرة المباراة النهائية لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم للموسم الرياضي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ م التي تجمع ما بين السيب حامل اللقب ونادي النهضة مساء الغد على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، ويساعده على الخطوط كل من: حمود الشعيبي حكما مساعدا أول وسالم العبري حكما مساعدا ثانيا وأحمد الهلالي حكما رابعا وسعيد المزيني حكما إضافيا أول ومحمد المانعي حكما إضافيا ثانيا وسيتولى عبدالله مهمة الإشراف على تقييم حكام المباراة النهائية.

نقل تلفزيوني مباشر

ستحظى المباراة النهائية لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم للموسم الرياضي الحالي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣ م المقررة في السابعة والنصف مساء الغد ما بين السيب حامل اللقب ونادي النهضة بنقل تلفزيوني مباشر نظرا للزخم الإعلامي والجماهيري الذي تتمتع به بطبيعة الحال. وأسندت القناة الرياضية مهمة التعليق على وقائع ومجريات المباراة النهائية إلى المعلق سالم السالمي، في حين أسندت قناة عمان مباشر مهمة التعليق على وقائع ومجريات المباراة النهائية إلى المعلق شبيب الحبسي.

فعاليات مصاحبة

تقام على هامش المباراة النهائية لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم عدة فعاليات مصاحبة للجماهير الراغبة في حضور المباراة حيث ستقام فعاليات للأطفال وفعاليات الأخرى لفئة الشباب عطفا على إقامة فعالية عربات الطعام وسحب جوائز قيمة، وتحيي الفنانة نورة النظيرية حفل المباراة النهائية لمسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم مساء الغد ويشارك أسطورة كرة القدم العمانية علي الحبسي ضمن فقرات حفل ختام مسابقة كأس جلالته لكرة القدم هذا الموسم.

دخول مجاني والبوابات تفتح الرابعة عصرا

تفتح بوابات مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بالمجان لجماهير السيب والنهضة في المباراة النهائية لمسابقة الكأس الغالية مساء الغد على أن تفتح البوابات لجماهير الفريقين اعتبارا من تمام الساعة الرابعة عصرا وستخصص المدرجات الواقعة على يسار المنصة الرئيسية من المجمع لجماهير نادي النهضة، بينما ستخصص المدرجات الواقعة على يمين المنصة الرئيسية من المجمع لجماهير نادي السيب.

السجل الذهبي

يهيمن ظفار على قائمة السجل الذهبي للأندية المتوجة بلقب مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم حيث تعج خزائنه المرصعة برصيد ١٠ ألقاب بعدما تسيدها وصيفه الحالي نادي فنجاء برصيد ٩ ألقاب، يليهما ناديا النصر وأهلي سداب مناصفة برصيد ٥ ألقاب ومن ثم صور والعروبة والسيب برصيد ٤ ألقاب، يعقبهم نادي السويق برصيد ٣ ألقاب، ويتشارك ناديا عمان وصحم الحصيلة مناصفة برصيد لقبين، في حين يتذيل قائمة السجل الذهبي ناديي مسقط والطليعة برصيد لقب يتيم.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى