مناورة تكتيكية ساخنة حددت ملامح التشكيلة الأساسية للقاء العراق

يواصل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم حصصه التدريبية اليومية على ملعب المدينة الرياضية بمدينة البصرة العراقية؛ تحضيرا لمباراته الأولى أمام نظيره المنتخب العراقي مستضيف البطولة غدا الجمعة على استاد البصرة الدولي في رسم افتتاح مباريات المجموعة الأولى من منافسات بطولة كأس الخليج العربي 25 لكرة القدم خلال الفترة من ٦ إلى ١٩ يناير الجاري. وكان منتخبنا الوطني قد باشر مساء أمس الأول أولى حصصه التدريبية التحضيرية لمواجهة الافتتاح أمام نظيره المنتخب العراقي على الملعب التدريبي باستاد البصرة الدولي، بحضور جميع اللاعبين المنضمين للقائمة النهائية المؤلفة من ٢٣ لاعبا، وقد تركزت الحصة التدريبية على رفع منسوب اللياقة البدنية، والتركيز على التسديد من جميع زوايا الملعب، فضلا عن تبادل التمريرات القصيرة في مساحات ضيقة.

وشهدت الحصة التدريبية التي استمرت لقرابة أكثر من ساعة مناورة تكتيكية شطر من خلالها المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش تقسيمة المنتخب الوطني إلى شطرين عمد من خلالها إلى تطبيق بعض الجمل التكتيكية، مثل: تدوير الكرة في المساحات الضيقة، والتركيز على الجانب الهجومي باستغلال الحلول الفردية في المراوغات.

وتضم قائمة المنتخب أحمد الرواحي، ومحمد المسلمي، وجمعة الحبسي، ومحمود المشيفري، وحارب السعدي، وصلاح اليحيائي، وفايز الرشيدي، وأحمد الخميسي، وأمجد الحارثي، وأحمد العدوي، وعصام الصبحي، وأحمد المطروشي، وإبراهيم المخيني، وأحمد الكعبي، ومعتز صلاح عبدربه، وجميل اليحمدي، ومصعب المعمري، وفهمي بيت دوربين، وخالد البريكي، وزاهري الغبري، وعمر المالكي، وأرشد العلوي والمنذر العلوي. تأخر مران المنتخب الوطني ربع ساعة؛ نظرا لتأخر المنتخب الإماراتي في إنهاء حصته التدريبية الأولى على الملعب ذاته في مدينة البصرة. وكان من المفترض أن ينطلق مران المنتخب الوطني في تمام الساعة السادسة مساءً حسب التوقيت المحلي في مدينة البصرة إلا أن انهماك المنتخب الإماراتي في التدريبات، وتأخر حافلة منتخبنا في الوصول إلى ملعب التمرين على استاد المدينة الرياضية حال دون بدء التمرين في الوقت المخصص.

من جانبه شارك قتيبة الغيلاني عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم مساء أمس الأربعاء في الاجتماع التنسيقي المشترك لبطولة خليجي 25 الخاص بلجنة المسابقات، بشأن كيفية تهيئة السبل الكفيلة لإكمال جميع احتياجات المنتخبات من أمور إدارية ولوجستيّة. وحضر الاجتماع مدير البطولة والنائب الأول للاتحاد العراقي لكرة القدم علي جبار، وعضو مجلس الإدارة محمد ناصر. وتم في الاجتماع، الاتفاق على تهيئة الدعم الكامل وتسمية المرافقين والمنسقين والإشراف على الملاعب، وكذلك الخطط الكفيلة لإنجاح وتسهيل مهمة المنتخبات المشاركة في خليجي 25 التي تنطلق غدا الجمعة.

من جانبها، أكدت اللجنة الأمنية لبطولة خليجي 25، أن الاستعدادات مستمرة فيما يخص الجانب الأمني لانطلاق منافسات بطولة الخليج العربي. وأوضحت في بيان لها أمس الأربعاء أن الاستعدادات لهذه بطولة مستمرة خصوصاً في الجانب الأمني، إذ تم عقد اجتماع مشترك مع قيادة عمليات البصرة وقائد العمليات المشتركة وقائد الشرطة، وباقي الأجهزة الأمنية الأخرى المسؤولة عن أمن الملاعب، بحضور لجان الاتحاد العراقي لكرة القدم وهي لجان مشتركة مع لجان الخليجي.

وتمخض عنها تعاون عالي المستوى تضمن آلية الشخصيات والجماهير إلى البصرة بالإضافة إلى وصول المنتخبات المشاركة في البطولة. وأضاف البيان: أن هذه الاستعدادات تمت بشكل كامل بالإضافة إلى اللجان التنسيقية الموجودة التي تعمل لغاية اللحظة وبشكل مستمر لإظهار هذه البطولة بشكل لائق وبما يليق بسمعة العراق وسمعة البصرة. وأشار البيان إلى أن هنالك تعاونا كبيرا من قبل محافظ البصرة أسعد العيداني ومتابعته لكل الاستعدادات للبطولة. وختم أن الجهود متواصلة لإنجاح هذا الحدث التاريخي، الذي يعد بمثابة رسالة للعالم ولدول الخليج بان العراق قادر على استضافة البطولات.

حلقة تحكيمية

أقامت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج العربي “خليجي 25” حلقة عمل تحكيمية للمنتخبات الثمانية المشاركة كل على حدة بحضور أعضاء الجهازين الفني والإداري واللاعبين في مقر إقامة البعثات في البصرة. تناولت الحلقة التي قدمها المحاضر الدولي إسماعيل الحافي آخر التعليمات الخاصة بقانون لعبة كرة القدم، والإجراءات التحكيمية التي سيتم اتباعها خلال البطولة، التي تتضمن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد “الفار”، بالإضافة إلى استعراض وشرح عدد من الحالات التحكيمية والقرارات المتخذة بشأنها، منها: حالات الطرد، واحتساب ضربات الجزاء، والمخالفات التي تستدعي تدخل تقنية الفيديو المساعد وغيرها.

لمسات أخيرة

من جانبها وضعت اللجنة العليا المشرفة على بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في نسختها 25 بمدينة البصرة، اللمسات الأخيرة على كافة الاستعدادات لانطلاق البطولة التي يزاح ستارها غدا الجمعة بلقاء الافتتاح الذي يجمع منتخبنا الوطني بأصحاب الأرض والجمهور.

وقال معالي أحمد المبرقع، وزير الشباب والرياضة العراقي رئيس اللجنة العليا المشرفة على بطولة الخليجي: استكملت اللجنة كافة المتطلبات الخاصة والتسهيلات؛ لتهيئة البيئة المناسبة لاستضافة البطولة والمنتخبات المشاركة، وننتظر توافد الجماهير الخليجية مع انطلاق البطولة في السادس من شهر يناير الجاري.

وحول فقرات حفل الافتتاح، قال معاليه: إن البطولة ستكون مميزة، وفقرات الحفل بشكل عام ستعبر عن حضارة العراق، وقيمته وثقافته وعاداته، كما سيعكس عمق العلاقات الأخوية، وسيعزز الروابط والأواصر التي تجمع العراق بأشقائه في دول الخليج العربي.

وذكر معاليه أن مباراة الافتتاح التي ستجمع المنتخب الوطني أمام نظيره العراقي ستكون حماسية وجماهيرية، والمنتخب العُماني من المنتخبات المهمة والمرشحة للبطولة خصوصًا مع المستوى الكبير الذي ظهر به في النسخ الأخيرة من البطولة، والمنتخب العراقي يلعب أمام جماهيره، وهو مستعد لتقديم المستوى المؤمل منه.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/مناورة-تكتيكية-ساخنة-حددت-ملامح-التشكيلة-الأساسية-للقاء-العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى