الرئيسية / اخبار المحلية / تطبيق تقنية “الفار” تغزو مسابقاتنا الكروية المحلية اعتبارا من موسم 2023 / 2024

تطبيق تقنية “الفار” تغزو مسابقاتنا الكروية المحلية اعتبارا من موسم 2023 / 2024

عقدت لجنة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم ظهر اليوم المؤتمر الصحفي المتعلق بشأن الحديث عن آخر المستجدات الخاصة بتقنية حكم الفيديو المساعد ( الفار ) بحضور هلال السناني الأمين العام – المدير التنفيذي للاتحاد العماني لكرة القدم وعلي الطريفي الخبير التحكيمي بالاتحاد وخالد الهنائي رئيس لجنة الحكام وذلك في قاعة المؤتمرات الصحفية بإستاد السيب الرياضي.

وتم خلال المؤتمر الصحفي التأكيد بأن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد ( الفار ) في المسابقات المحلية سيكون مع انطلاق الموسم الكروي 2023 / 2024 م ،في حال نجح اتحاد كرة القدم ممثلا في الأمانة العامة ودائرة الحكام في استيفاء جميع متطلبات ومقتضيات تطبيق رخصة تقنية الفار.

وعرج المؤتمر الصحفي إلى تبيان الخطوات القادمة لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد ( الفار ) وتتمثل تلك الخطوات في تجهيز الملاعب والاتفاق مع الشركة المنفذة للتطبيق بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ، وتستهدف الخطة التدريبية لتطبيق التقنية تجهيز 24 حكم فيديو مساعد .

واستهل هلال السناني الأمين العام – المدير التنفيذي بالاتحاد العماني لكرة القدم المؤتمر الصحفي بكلمة موجزة تطرق من خلالها إلى مساعي الاتحاد الدؤوبة وجهوده الحثيثة في الإلمام بجميع مراحل تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد ( الفار ) لافتا إلى أن اتحاد القدم ماض على قدم وساق في تحصيل الموافقات من كافة الأطراف المسؤولة والجهات المعنية بتطبيق التقنية مشيرا إلى أن الاتحاد قد حصل على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) للبدء في مراحل التطبيق منذ شهر يوليو الماضي.

وبعدها قدم خالد الهنائي رئيس لجنة الحكام وعلي الطريفي الخبير الفني التحكيمي بالاتحاد شرحا مفصلا حول مراحل تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار)، لتبيان جميع التحديات والعقبات المطلوب تذليلها في سبيل توافر أسس ومرتكزات تطبيق التقنية في موعدها المحدد وفق ميزانية ستقر وترصد لاحقا.

وترتكز أسس تطبيق تقنية الفار على أربعة جوانب رئيسة تتمثل في الجوانب المالية والقانونية والفنية والتقنية فيما يخص شبكة تقنية المعلومات وقد حصلت دائرة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم على الضوء الأخضر من قبل الأمانة العامة بمجلس إدارة الاتحاد لمباشرة العمل في هذه الجوانب بما يصب في إطار المصلحة العامة المشتركة.

وقد شكل ملفا كاملا من قبل فريق العمل الداخلي المختص بشأن تطبيق تقنية الفار والملف الآن موضوع على طاولة مكتب وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب لدراسته وتقييمه والبت فيه ووضعه حيز التنفيذ.

وأوضح الطريفي خلال حديثه بالمؤتمر الصحفي بأن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) سيكون بالنظام الجزئي في بدايته بالتنسيق مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حسب المعدات المتوافرة والمتاحة، مشيرا إلى أن النقل التلفزيوني سيتحدد بعد التنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد العماني لكرة القدم.

ومضى الطريفي قائلا: لا بد من الإشارة إلى أن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار) ستتطلب إخضاع ما لا يقل عن 24 حكما للتدريب على أسس استخدام تطبيق التقنية أثناء إدارة المباريات وهو ما يعني ضرورة توفير 12 حكم فيديو مساعد على أقل تقدير في كل جولة من جولات الدوري على اعتبار أن النقل التلفزيوني سيشمل ما لا يقل عن أربعة مباريات خلال الأسبوع الواحد.

وتم التأكيد خلال مجريات ووقائع المؤتمر الصحفي بأن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد يعد بمثابة مشروع وطني متكامل يتطلب تظافر جهود جميع الأطراف والجهات المعنية ذات الشأن والصلة المباشرة بتطبيق التقنية على غرار الأمانة العامة لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم ووزارة الثقافة والرياضة والشباب والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الشركة المختصة بتوفير أدوات ومعدات تطبيق التقنية.

وفي سياق متصل تم التأكيد بأن اتحاد كرة القدم تفاوض مع عدة شركات للمفاضلة فيما بينها تمهيدا للاستقرار على خيار الشركة الأمثل لتطبيق التقنية بعد عملية الاستقراء والاستئناس بجميع العروض المتاحة والمتوافرة.

ومن المؤمل أن يتم توفير ما لا يقل عن 5 كاميرات نقل تلفزيوني لتسهيل عملية تطبيق التقنية وتسخير أسس نجاح تطبيقها.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/تطبيق-تقنية-الفار-تغزو-مسابقاتنا-الكروية-المحلية-اعتبارا-من-موسم-2023-2024

 

 

نقلا عن عمان الرياضي:

 22,321 total views,  2 views today

عن صبري البوسعيدي

Email: Sabri.abusaidi@yahoo.com

شاهد أيضاً

المنتخب الوطني الأول يعود للتجمع في مارس المقبل

يبدأ لاعبو المنتخب الوطني الأول غدا مشاركتهم مع أنديتهم في منافسات دوري عمانتل الذي يستأنف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *