اليوم سحب قرعة خليجي 25 بالبصرة.. ومنتخبنا في التصنيف الثالث

تجري اليوم الثلاثاء بمدينة البصرة قرعة بطولة “خليجي 25” لكرة القدم، المقرر إقامتها في العراق مطلع عام 2023 بحضور قيادات الكرة في دول الخليج، ومدربي المنتخبات المشاركة، وسيمثل سلطنة عمان في القرعة قتيبة بن سعيد الغيلاني عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم، ويونس بن عيسى الغافري من دائرة الإعلام، ومقبول بن محمد البلوشي مدير المنتخب الوطني وصلاح ثويني العريمي من دائرة المنتخبات الوطنية، وأعلنت كافة الاتحادات تأكيدها المشاركة والحضور في حفل القرعة.

وسيتم تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، حيث يترأس المجموعة الأولى المنتخب العراقي المستضيف، والمجموعة الثانية المنتخب البحريني، وتم تصنيف المنتخبات الستة الأخرى وفق آخر تصنيف للفيفا حيث يأتي منتخبا السعودية وقطر في التصنيف الثاني وسلطنة عمان والإمارات في التصنيف الثالث والكويت واليمن في التصنيف الرابع، وتضاعفت وتيرة الاستعدادات في العراق تمهيدا لاستضافة حفل قرعة البطولة، حيث إن الاجتماعات التنسيقية مستمرة، وكذلك الاجتماعات المتعلقة بلجان المسابقات والحكام والإعلام.

وكان جاسم الرميحي الأمين العام لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم والوفد المرافق قد وصل البصرة لحضور مراسم القرعة وبحث كافة الترتيبات المتعلقة والوقوف على جميع الأمور اللوجستية والتي تم تهيئتها ومنها ما يتعلق بترتيبات القرعة والبطولة بشكلٍ عام وترتيب الاجتماعات المتعلقة باللجان العاملة في البطولة وغيرها من الأمور ذات الصلة.

ويطالب العراق منذ أكثر من عشر سنين باستضافة البطولة للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى عام 1979، عندما استضاف النسخة الخامسة في العاصمة بغداد على استاد الشعب الدولي وتوج بلقبها. وتنظم بطولة كأس الخليج لكرة القدم مرة كل عامين، وأقيمت نسختها الأولى بالبحرين عام 1970، والأخيرة في قطر 2019 وتحمل الكويت الرقم القياسي في عدد مرات الفوز (10 ألقاب)، مقابل 3 ألقاب لكل من قطر والسعودية والعراق، ولقبين لكل من سلطنة عمان والإمارات، ولقب واحد للبحرين.

“السندباد” تميمة البطولة

على هامش القرعة، سيتم الكشف عن “تميمة” البطولة المستوحاة من تاريخ المدينة المستضيفة وحسب ما أعلن عنه سابقا فقد تم اعتماد الرحالة «سندباد» في شعار بطولة خليجي 25 والسندباد هو بطل من بغداد يهوى الإبحار والمغامرات وتحكي قصصه والمصاعب التي يواجهها ويتغلب عليها، والسندباد هنا تاجر مسافر يبحر أحيانا وأحيانا أخرى يسافر بجمله على البر وأنتج من أجله المسلسل الكارتوني «مغامرات سندباد»، في اليابان ودبلج في العراق 1975، ويحوي عصر السندباد في تفاصيله أنه زمن ازدهار الحضارة العربية، ذروة العصر العباسي.

علي الحبسي يشارك في مراسم القرعة

يشارك الحارس الدولي السابق علي بن عبدالله الحبسي في مراسم سحب قرعة خليجي 25 بالبصرة حيث وجهت له الدعوة من قبل اتحاد كأس الخليج العربي لحضور القرعة إلى جوار كوكبة من نجوم الكرة الخليجية السابقين كما تم دعوة عددٍ من نجوم الكرة العراقية السابقين لحضور القرعة إلى جانب أبرز لاعبي البصرة الذين شاركوا في بطولات الخليج بنسخها الماضية.

المدينة الرياضية بالبصرة جاهزة لحفل القرعة

أعلنت إدارة المدينة الرياضية في البصرة، عن استعداداتها العالية لإجراء قرعة خليجي 25 فيما أشارت إلى أن شركات كبرى ستشارك بافتتاح بطولة خليجي 25. وقال مدير المدينة الرياضية في البصرة لطفي عبود إن “عدة اجتماعات فنية موسعة أقيمت للجان المنظمة لبطولة خليجي 25 لمتابعة الأعمال التطويرية والتأهيلية للملاعب التي ستقام عليها البطولة وهي ملعب البصرة الدولي وملعب الميناء وملعب الفيحاء وملعب النادي البحري المخصص لتدريب الحكام إضافة إلى ملاعب التدريب الأربعة بالمدينة الرياضية التي ستقام عليها تمارين المنتخبات”.

وبيّن أن “اللجنة الفنية زارت ملعب البصرة الدولي واستطلعت مدى التقدم بالأعمال”، موضحا أن “بطولة خليجي 25 هي بطولة تقنيات عالية وبطولة تواكب آخر تطورات منظومات كرة القدم العالمية”. وأكد “أننا سنعلن جاهزية ملاعبنا كافة قبل انطلاق البطولة بأسبوعين ليكون للجنة المنظمة الوقت الكافي لتهيئة الأمور اللوجستية”، موضحاً أن “هناك شركات كبرى ستسهم في افتتاح البطولة”.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/غدا-سحب-قرعة-خليجي-25-بالبصرة-ومنتخبنا-في-التصنيف-الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى