4 مواجهات تؤجج صراع حسم بطاقات التأهل في مسابقة الكأس.. اليوم

تجري مساء اليوم (4) مباريات في إطار منافسات دور الـ(32) من مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم لحساب الموسم الكروي الرياضي الحالي (2022 / 2023)، حيث تبرز مواجهة ديربي محافظة مسقط بين العريقين نادي عمان وأهلي سداب في تمام الساعة الخامسة عصرًا على أرضية استاد السيب الرياضي، وفي التوقيت عينه يحتضن مجمع صحار الرياضي مواجهة صحم وضيفه الوحدة، في حين يستقبل صلالة ضيفه المضيبي على أرضية مجمع صلالة الرياضي عند الساعة الخامسة والنصف عصرًا، ويشهد مجمع الرستاق الرياضي مواجهة مجيس المرتقبة مع مضيفه السويق في تمام الساعة الثامنة مساءً.

نادي عمان – أهلي سداب

يؤجج نادي عمان وأهلي سداب صراع ديربي محافظة مسقط المرتقب مساء الغد على أرضية استاد السيب الرياضي لحساب دور الـ (32) من منافسات مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم هذا الموسم، في قمة كروية كلاسيكية بحتة يتشدق من خلالها الطرفان بالخيط الرفيع الموصل إلى الدور ثمن النهائي من مسابقة أغلى الكؤوس.

وتبدو حظوظ نادي عمان أوفر في حسابات التأهل؛ لجودة لاعبيه مقارنة بنادي أهلي سداب الذي يتوافر على جودة لاعبين في أفق ضيق ونطاق محدود، مما يرجح كفة نادي عمان الذي ينشط في المسابقة أقوى محليًا ألا وهي مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم في الوقت الذي ينشط فيه الغريم نادي أهلي سداب في مسابقة دوري الدرجة الأولى، وبالتالي من الطبيعي بمكان أن تنحاز رهانات الفوز، وتنصب بوتقة ترشيحاتها وتكهناتها على نادي عمان الأكثر جاهزية واستعدادًا على كافة الأصعدة الفنية والبدنية والتكتيكية والذهنية والنفسية، ولكن ذلك لن يقلل أو يلغي من حظوظ نادي أهلي سداب الساعي لكسر عناد نادي عمان، واللحاق بركب المتأهلين إلى ثمن نهائي مسابقة الكأس الغالية هذا الموسم.

وإذا ما عقدنا مقاربة تاريخية بين نادي عمان وأهلي سداب نجد الأخير حظوظه أكثر بنيل ألقاب مسابقة الكأس الغالية، حيث ظفر بها (5) مرات سابقة وتحديدًا أعوام (1972 و1982 و1983 و1984 و1988)، حيث عاش حقبة ذهبية في فترة الثمانينيات القرن الماضي الذي أنعش بها خزانة ألقابه التاريخية الخالدة التي تردد صيت صداها في كل مكان وزمان حينذاك.

ونال نادي عمان حظوة الفوز بلقب المسابقة الأغلى في مناسبتين سابقتين، وكانتا على وجه التحديد عامي (1979 و1994)، وتراوده هذا العام طموحات الفوز باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، ولكن يتوجب عليه أولا الإطاحة بأهلي سداب من أسوار مسابقة الكأس الغالية في مباراة الغد؛ ليتسنى له مواصلة مغامرته، ويشق طريقه بنجاح في الأدوار الإقصائية الفاصلة بالمسابقة.

وفي الوقت الذي تنحاز فيه كفة التاريخ لنادي أهلي سداب، نجد في الضفة الأخرى نادي عمان يفتح آفاق التأهل مطاولًا وبكل أنفة وشموخ وكبرياء عنان السماء؛ بحثًا عن انتزاع بطاقة الصعود الحاسمة إلى الدور ثمن النهائي التي ينشد مبتغاها صاحب المركز الحادي عشر في جدول ترتيب فرق دوري عمانتل لكرة القدم هذا الموسم برصيد (5) نقاط جمعها من انتصار وحيد وتعادلين، مقابل (3) هزائم مني بها على مدار (6) مباريات خاضها في المسابقة إلى حد اللحظة، مسجلًا خط هجومه (3) أهداف ومستقبلًا خط دفاعه (6) أهداف.

ورغم مركزه المتراجع في سلم جدول ترتيب دوري عمانتل، يركز نادي عمان بقيادة مدربه المغربي إدريس المرابط أنظاره وجهوده على مباراة الديربي غدا؛ بحثًا عن اقتناص بطاقة التأهل الحاسمة للدور ثمن النهائي.

من جانبه، يناطح أهلي سداب هامات السحاب الثقال في مباراة الديربي المرتقبة مساء الغد أمام نادي عمان ساعيًا للتفوق على نفسه، والقفز فوق واقعه المرير راهنًا، واضعًا نصب عينيه الوصول إلى أبعد مدى ممكن في مسابقة الكأس الغالية هذا الموسم.

وتعي كتيبة أهلي سداب جيدًا بتحكيم لغة المنطق والواقع، وتبدو حظوظ نادي عمان الأوفر لحجز بطاقة التأهل إلى الدور ثمن النهائي، ولكن بالرغم من ذلك تسعى لمخالفة التوقعات والتكهنات، وقلب طاولة معادلة الترشيحات في مباراة الغد التي لا تقبل أنصاف الحلول والمصائر، لاسيما وأنه يبلي بلاءً حسنًا في مسابقة دوري الدرجة الأولى، ويحتل وصافة جدول ترتيب فرق المجموعة الثانية برصيد (11) نقطة مبتعدًا بفارق نقطتين فقط عن عبري المتصدر.

وفي المجمل خاض أهلي سداب (5) مباريات في مسابقة دوري الدرجة الأولى هذا الموسم، حيث فاز في (3) مباريات وتعادل في مباراتين، وأحرز (5) أهداف، واستقبل هدفًا وحيدًا، ولم يتلقَ أي هزيمة خلال المباريات (5) التي خاضها في المسابقة إلى حد اللحظة، مما يضع طموحات نادي عمان على المحك في مباراة الغد التي من المؤمل أن يحمي من خلالها وطيس الديربي.

صحم – الوحدة

سيكون صحم على موعد مع مباراة منتظرة أمام ضيفه نادي الوحدة مساء الغد على أرضية مجمع صحار الرياضي في إطار منافسات دور الـ (32) من مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم هذا الموسم، في مباراة تنصب من خلالها دائرة الترشيحات والتكهنات في خانة صحم المتحفز والأكثر خبرة وجاهزية في مثل هذه المواعيد الإقصائية الحاسمة.

نظريًا وعلى الورق تبدو حظوظ صحم أوفر في اقتناص بطاقة التأهل على الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس الغالية هذا الموسم في اختبار كروي متكافئ مع أفضلية ميدانية طفيفة لأزرق الباطنة بحكم الخبرة الميدانية التراكمية الواسعة التي يملكها لاعبوه داخل المستطيل الأخضر.

ومر صحم بفترات عصيبة خلال المرحلة السابقة التي شهدت هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى هذا الموسم، حيث ينافس في المجموعة الثانية التي يحتل فيها المركز الرابع برصيد (6) نقاط جمعها من انتصار وحيد، و(3) تعادلات في (5) مباريات انصاع فيها لفخ الهزيمة في مناسبة وحيدة، وقد انبرى خط هجومه لإصابة شباك منافسيه بـ (7) أهداف في حين لدغت مرماه بـ(5) أهداف.

من جهته يؤمن الوحدة بحظوظه القائمة في انتزاع بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي مسابقة الكأس الغالية، متسلحًا بثقة عناصره في زعزعة حسابات مضيفه صحم، ولخبطة أوراقه ميدانيًا فوق رقعة الكساء الأخضر.

ويدرك الوحدة صعوبة المأمورية في إزاحة عقبة صحم عن طريقه المليء بالعقبات والأشواك، ولكنه يتعلق بقشة الأمل القائمة في حسابات التأهل المتاحة للدور ثمن النهائي، ساعيًا للإفلات والنجاة من كمين أزرق الباطنة المتسلح بخبرات ميدانية تفوق خبرات نادي الوحدة بطبيعة الحال.

وعلى غرار صحم تمامًا ينشط نادي الوحدة في مسابقة دوري الدرجة الأولى، حيث ينافس في المجموعة الأولى التي يحتل من خلالها المركز الخامس برصيد (5) نقاط جمعها من انتصار وحيد وتعادلان، وفي المقابل مني بهزيمتين وسجل خط هجومه (5) أهداف، واستقبل خط دفاعه (6) أهداف.

وسبق أن فاز صحم مرتين بلقب مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم وتحديدًا موسمي (2009 / 2010) و(2015 / 2016). ويتطلع هذا الموسم للفوز بلقب أغلى الكؤوس للمرة الثالثة في تاريخه على الرغم من أن المهمة لن تكون بالسهلة في ظل واقع معاناته آخر موسمين، وهو ما أفرزته بمرارة نتائجه السلبية التي وقع في براثنها خلال الآونة الأخيرة.

صلالة – المضيبي

سيكون لزامًا على صلالة اختبار قدراته لدى استضافته المضيبي مساء الغد على أرضية مجمع صلالة الرياضي في إطار دور الـ (32) من منافسات كأس جلالة السلطان لكرة القدم في مواجهة محاطة بإطار التكافؤ في فرص وحظوظ التأهل، مما يلهم الفريقان دوافع الرغبة الجامحة في حجز تذكرة التأهل إلى ثمن نهائي مسابقة الكأس الغالية في نسخة الموسم الحالي.

ولم يسبق لأي من الفريقين أن ظفر بلقب مسابقة الكأس الغالية على مر تاريخ مشاركاته في المسابقة، ويكمن القاسم المشترك بينهما أن كلاهما ينشط في مسابقة دوري الدرجة الأولى هذا الموسم فصاحب الأرض والجمهور نادي صلالة ينافس في المجموعة الأولى التي يحتل فيها المركز السادس وما قبل الأخير برصيد (4) نقاط جمعها من فوز وحيد وتعادل وحيد مقابل (3) هزائم مني بها. وقد تكفل خط هجومه بتسجيل هدف وحيد. واستقبلت شباكه (7) أهداف، في حين يتذيل المضيبي جدول ترتيب فرق المجموعة الثانية برصيد (3) نقاط جمعها من فوز وحيد. وقد تعثر بالهزيمة في (4) مباريات من مجمل (5) مباريات خاضها في المسابقة مكتفيًا خط هجومه بتسجيل (3) أهداف ومستقبلة دفاعاته (12) هدفًا.

وبموجب نتائج الفريقين وموقعهما من المنافسة في مجموعاتهما بدوري الدرجة الأولى نلحظ مدى معاناتهما وموقفهما المتأزم، ولكن القاسم المشترك بينهما يكمن في أن كلاهما يمر بالظروف المماثلة والمشابهة ذاتها، مما يجعل الحظوظ متكافئة إلى حد كبير مما يصعب خلالها الجزم أو التكهن بهوية الفريق الذي بمقدوره أن يقتطع تأشيرة العبور إلى الدور ثمن النهائي من المسابقة، ومن المؤكد أن الفريق الأكثر تركيزًا في الملعب على مدار (90) الدقيقة هو من سيغنم ببطاقة التأهل، ويحجز مقعدًا حاسمًا في ثمن نهائي المسابقة.

السويق – مجيس

يخشى السويق الوقوع في مطب مفاجآت مجيس المتربص، وذلك حينما يتواجه الفريقان مساء الغد على أرضية مجمع الرستاق الرياضي لحساب دور الـ (32) من منافسات مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم للموسم الكروي الحالي (2022 / 2023) في مباراة ترجح فيها كفة الأفضلية الميدانية للسويق بالنظر إلى خبرات لاعبيه التراكمية عطفًا على تاريخ أصفر الباطنة الحافل في مسابقة الكأس الغالية على اعتبار فوزه بلقب أغلى الكؤوس في (3) مناسبات سابقة وثقها في مواسم (2008 / 2009) و(2012 / 2013) و(2016 / 2017)م، ويسعى لاستغلال نسخة الموسم الحالي لإضافة اللقب الرابع الغائب عن خزائنه منذ (5) مواسم، علمًا أنه تعرض لهزيمة ثقيلة في نهائي نسخة موسم (2020 / 2021) بـ(5) أهداف لهدف أمام ظفار المتوج حينها بلقب بطولة تلك النسخة.

وتحدو السويق برغبة جامحة في ترصيع سجله الذهبي في مسابقة الكأس الغالية هذا الموسم عبر تزيينه بلقب رابع يضاف إلى خزائن الفريق الباحث عن معادلة رقم صور والعروبة والسيب حامل لقب النسخة الأخيرة بـ(4) ألقاب، وهو حق مشروع بطبيعة الحال لأصفر الباطنة بقيادة مدربه الوطني مهنا بن سعيد العدوي.

ويحتل السويق المركز الخامس في سلم جدول ترتيب فرق دوري عمانتل لكرة القدم هذا الموسم عقب انقضاء (6) جولات من عمر المسابقة جامعًا (10) نقاط من (6) مباريات تذوق على إثرها طعم الانتصار في (3) مباريات وتعادل في مباراة وحيدة، وانقاد للهزيمة في مباراتين، ونجح خط هجومه في تسجيل (5) أهداف في الوقت الذي استقبل فيه خط دفاعه (4) أهداف في (6) مباريات.

ولم يسبق لمجيس الفوز في تاريخه بلقب مسابقة الكأس الغالية، ويمني النفس في مداعبة حلم التتويج بلقب أمجد وأغلى الكؤوس للمرة الأولى في تاريخه، بيد أنه منطقي لا يزال حلمه بعيد المنال على أقل تقدير في الوقت الحالي الذي لا تلوح فيه أي مؤشرات أو بوادر إيجابية دالة على اقتراب حلم تحقيق هدفه المنشود، ولكنه يجاهد ويسابق الزمن لتقريب مسافة الحلم المنشود وتحويله إلى واقع ملموس.

ويهدف مجيس على ضوء قدراته وإمكانياته المتاحة حاليًا للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في مسابقة الكأس الغالية هذا الموسم، كما يؤمن بحظوظه القائمة في الإطاحة بالسويق في مباراة الغد رغم صعوبة المأمورية؛ لتفوق أصفر الباطنة في موازين الخبرة الميدانية، وفوارق القدرات والإمكانيات الفنية، وبالرغم من ذلك يتشبث مجيس بآماله القائمة بغض النظر عن هامش ضالته ومحدوديتها.

على الورق تبدو كفة السويق أرجح في الظفر ببطاقة التأهل الحاسمة إلى الدور ثمن النهائي، لكن في المقابل تبقى المفاجآت واردة في مسابقة الكأس، والتاريخ يشهد على العديد من المفاجآت التي انطوت في المسابقة على مر تاريخها منذ نشأتها.

وينشط مجيس في مسابقة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، إذ يحتل المركز الخامس حاليًا في جدول ترتيب فرق المجموعة الثانية برصيد (4) نقاط جمعها من فوز وحيد وتعادل وحيد، وفي المقابل مني بـ (3) هزائم في (5) مباريات نجح خلالها في تسجيل (5) أهداف واستقبل على أثرها (8) أهداف.

الأطقم التحكيمية

سمت دائرة الحكام بالاتحاد العماني لكرة القدم الأطقم التحكيمية التي ستتولى إدارة مباريات الغد في إطار دور الـ (32 ) من منافسات مسابقة كأس جلالة السلطان لكرة القدم لحساب الموسم الكروي الحالي (2022 / 2023)، حيث أسندت دائرة الحكام إدارة مواجهة صحم والوحدة إلى حكم الساحة مازن بن حامد المشيخي، ويساعده على الخطوط كل من: علاء بن سعيد الحوسني حكمًا مساعدًا أول، وأحمد بن سالم بيت جميل حكمًا مساعدًا ثانيًا، وفلاح بن حسن البلوشي حكمًا رابعًا، وكلف علي بن أحمد القاسمي مقيمًا للحكام.

وأوعزت دائرة الحكام إدارة مواجهة الديربي المرتقبة بين نادي عمان وأهلي سداب إلى حكم الساحة أحمد بن أبوبكر الكاف، ويساعده على الخطوط كل من: عبدالله بن مبارك الشماخي حكمًا مساعدًا أول، وصالح بن علي البلوشي حكمًا مساعدًا ثانيًا، وسعود بن هلال الخروصي حكمًا رابعًا، وتم تكليف عبدالله بن راشد الحراصي مقيمًا للحكام.

وأوكلت دائرة الحكام إدارة مواجهة صلالة والمضيبي إلى حكم الساحة ياسر بن علي المجرفي، ويعاونه على الخطوط كل من: محمد بن حمد العلوي حكمًا مساعدًا أول، والمؤيد بن سليم البلوشي حكمًا مساعدًا ثانيًا، وماجد بن مطر الحاتمي حكمًا رابعًا، وتكليف عبدالله بن سعيد باحجاج مقيمًا للحكام.

وكلفت الدائرة الحكم عمر بن مبارك اليعقوبي لإدارة مواجهة السويق ومجيس ويعاونه على الخطوط كل من: عمر بن حمد العلوي حكمًا مساعدًا أول، وإسحاق بن محمد الصبحي حكمًا مساعدًا ثانيًا، وإبراهيم بن خميس الفارسي حكمًا رابعًا، فيما تم إسناد مهمة تقييم الحكام إلى حمد بن سليمان المياحي.

النقل التلفزيوني

ستتولى القناة الرياضية نقل مباراتين على الهواء مباشرة من بين المباريات الأربع التي ستلعب مساء الغد في إطار دور الـ(32) من مسابقة الكأس الغالية، حيث وقع اختيار القناة على نقل أحداث ومجريات لقاء صلالة والمضيبي بصوت المعلق سهيل جعبوب، كما وقع اختيار القناة على نقل وقائع ومجريات لقاء السويق ومجيس بصوت المعلق راشد الشيذاني.

 

نقلا عن عمان الرياضي

https://www.omandaily.om/الرياضية/na/4-مواجهات-تؤجج-صراع-حسم-بطاقات-التأهل-في-مسابقة-الكأس-غدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى