السيب يبدأ تحضيراته الفنية والتكتيكية لنهائي غرب آسيا

يواصل مجلس إدارة نادي السيب تحضيراته لاستضافة نهائي غرب آسيا في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي ستقام في مسقط في الرابع من أكتوبر المقبل حيث سيواجه فريق نادي السيب فريق الرفاع البحريني باستاد السيب في الرابع من أكتوبر المقبل، وأنهت إدارة النادي كافة الجوانب الإدارية والفنية من خلال التنسيق والمتابعة من قبل الاتحاد العماني لكرة القدم حيث عقد اجتماع تنسيقي بين المسؤولين في الاتحاد العماني لكرة القدم وإدارة نادي السيب وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة الأمور المتعلقة بإقامة نهائي غرب آسيا، كما تمت مخاطبة الرفاع البحريني بإرسال أسماء بعثته الرسمية، وتم تحديد فنادق الإقامة للأندية وكذلك للحكام ووفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما تم تشكيل اللجان العاملة التي ستتولى تنظيم التصفيات وسيتم الإعلان عن التفاصيل خلال الأيام القادمة.

إلى ذلك أعلنت اللجنة الأولمبية البحرينية بدعم نادي الرفاع عبر تكفلها بإيفاد مجموعة من الجماهير لمساندة الفريق الأول لكرة القدم في مباراته القادمة أمام السيب العماني بتاريخ 4 أكتوبر المقبل في مسقط بنهائي كأس الاتحاد الآسيوي عن منطقة غرب القارة، وباشرت اللجنة الأولمبية البحرينية في إجراءات تقديم الدعم بالتنسيق مع نادي الرفاع لابتعاث عدد من الجماهير الرفاعية عبر طيران السلام لمساندة فريقها في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي أمام السيب.

وسيلتقي السيب والرفاع البحريني في المباراة النهائية لمنطقة الغرب، بينما يلعب كوالالمبور سيتي الماليزي وسوجديانا الأوزبكي نهائي المناطق في طشقند في الخامس من أكتوبر والفائز من المباراتين يلتقيان في نهائي كأس الاتحاد الآسيوي.

إثارة اللحظات الأخيرة

وكان نصف نهائي المناطق قد شهدت تسجيل 10 أهداف، لكن لم يكن أي من هذه الأهداف في الشوط الأول، وكان أبكر هذه الأهداف عند مرور ساعة كاملة خلال المباراة التي فاز فيها كوالالمبور سيتي على موهون باجان الهندي 3-1، وتم تسجيل 3 أهداف بعد الدقيقة 89 في مباراة كوالالمبور سيتي وموهون باجان، في حين سجل سوجديانا هدف الفوز 1-0 في الدقيقة 85 أمام إيسترن لونج ليونز من هونج كونج، وفي منطقة الغرب جاءت جميع الأهداف الخمسة في الأشواط الإضافية، حيث تم الحسم في المباريات الأربع في وقت متأخر بعد منافسة مثيرة.

10 مسجلين

تم تسجيل 10 أهداف في المباريات الأربع بواسطة عشرة لاعبين مختلفين، وكان من بينهم 6 لاعبين يسجلون للمرة الأولى مع فرقهم بالبطولة هذا العام، حيث سجل صلاح اليحيائي هدف الفوز للسيب، وسجل كينجسلي إيدو مع العربي، وعلي حرم مع الرفاع، وعبدالله شلال مع الرفاع الشرقي، أول أهدافهم في البطولة بمنطقة غرب آسيا، في حين سجل فاخرول أيمن مع كوالالمبور سيتي وفاردين مُلّا مع موهون باجان للمرة الأولى في البطولة أيضا.

السيب يعادل إنجاز النهضة

تشارك الأندية العمانية في كأس الاتحاد الآسيوي منذ النسخة الأولى عام 2004، ولكنها نجحت مرة واحدة في بلوغ مرحلة الكبار الأربعة من قبل، وهو الإنجاز الذي عادله السيب بعدما حقق إنجازا تاريخيا ببلوغ منطقة الغرب بعد فوزه على العربي الكويتي 2-1، قبل ذلك، كان نادي النهضة تأهل إلى قبل نهائي نسخة عام 2008، قبل أن يخسر أمام الرفاع البحريني الذي توج لاحقًا باللقب، والآن بعد 14 عاما تمكن السيب من معادلة الإنجاز الأكبر لأندية عُمان في تاريخ البطولة.

سجل مثالي

رغم أن سوجديانا حقق الفوز في وقت متأخر أمام إيسترن، إلا أن رأسية شوخروز نورخانوف ضمنت استمرار السجل المثالي للفريق بتحقيق الفوز في خمس مباريات لعبها حتى الآن، فقد حقق الفريق الأوزبكي ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات، ثم تغلب على خوجاند الطاجيكي في نهائي منطقة الوسط، قبل أن يحصد الفوز الخامس أمام إيسترن.

جوزيه ينضم لسباق الهدافين

تمكن باولو جوزيه من تسجيل هدف جميل خلال مباراة فريقه كوالالمبور سيتي الماليزي مع موهون باجان، ليرفع رصيده في البطولة إلى 5 أهداف، وليتساوى مع بيدرو باولو لاعب فيتل الفيتنامي. وكان جوزيه سجل هدفين قبل ذلك في مباراة دور المجموعات أمام تامبنيز روفرز، ثم عاد وسجل هدفين خلال مباراة نهائي منطقة آسيان التي فاز فيها الفريق الماليزي 5-2 على ماكاسار الإندونيسي.

تألق الوافدين الجدد

قبل انطلاق الأدوار الإقصائية، بات من الواضح أن البطولة ستشهد تتويج بطل جديد، حيث كان نادي الكويت الفريق الوحيد المشارك هذا العام الذي سبق له التتويج باللقب، قد ودّع المنافسة من دور المجموعات، ولكن الآن ارتفعت احتمالات أن نشهد تتويجا يشارك للمرة الأولى في تاريخ البطولة، منذ فوز القوة الجوية بالبطولة عام 2016، وتبقت بالبطولة ثلاثة فرق تشارك للمرة الأولى من أصل أربعة وصلت لمراحل الحسم، وهي السيب وسوجديانا وكوالالمبور سيتي، في حين يعتبر الرفاع الفريق الوحيد الذي سبقت له المشاركة بالبطولة من قبل.

عودة بعد غياب طويل

بعد 12 عاما على بلوغ قبل نهائي كأس الاتحاد الآسيوي عام 2010، تمكن نادي الرفاع أخيرًا من بلوغ مرحلة الأربعة الكبار، وذلك بعد فوزه على مواطنه الرفاع الشرقي بفارق ركلات الترجيح، بالمواجهة الأولى بين أندية البحرين في تاريخ الأدوار الإقصائية من البطولة، وكان الرفاع خسر في قبل نهائي عام 2010 أمام الكويت الكويتي، وبعد تلك النسخة خسر مرتين في دور الـ16 عامي 2013 و2014، وخرج من دور المجموعات عام 2015.

صلابة دفاعية

رفع ميلان ميتروفيتش حارس مرمى نادي سوجديانا رصيده إلى 3 مباريات بشباك نظيفة في البطولة، وذلك من أصل 5 مباريات خاضها الفريق، وهو لم يتلق أي هدف في مباراتي الأدوار الإقصائية أمام خوجاند وايسترن. وفي المباريات الخمس التي خاضها في البطولة، تلقت شباك الحارس الصربي 3 أهداف فقط، وقام بعمل 12 تصدي ناجح، وكان الحارس الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في المباريات الأربع.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/السيب-يبدأ-تحضيراته-الفنية-والتكتيكية-لنهائي-غرب-آسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى