الرئيسية / اخبار المحلية / الأندية مطالبة بتسوية أمورها المالية مع نهاية ديسمبر من كل عام

الأندية مطالبة بتسوية أمورها المالية مع نهاية ديسمبر من كل عام

ادخل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعض التعديلات المهمة التي سيتم تطبيقها عند منح الترخيص للأندية المشاركة في مسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي اعتبارًا من موسم (2023-2024)، ومن أهم التعديلات الرئيسية، اعتماد مواعيد جديدة لاستكمال الدفعات المستحقة، وهو موضوع تم بحثه بشكل مكثف من قبل مجموعة عمل ترخيص الأندية قبل المصادقة عليه من قبل المكتب التنفيذي. وفي التعليمات الجديدة لترخيص الأندية – نسخة 2022- فإن جميع الدفعات المستحقة بحلول تاريخ 31 ديسمبر لابد تسويتها أو جدولتها باتفاق مشترك مع الشخص المعني، أو إثبات عدم استحقاقها عبر هيئة مختصة بحلول 31 مارس. في المقابل فإن أي حالات طارئة يجب أن يتم إعلام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوصها، عبر رسالة مكتوبة من قبل الاتحاد الوطني قبل تاريخ 31 يناير، مع تقديم الوثائق المطلوبة باللغة الإنجليزية قبل تاريخ 30 أبريل.

وتعد تعليمات ترخيص الأندية نسخة 2022، وثيقة متكاملة تعرض كافة الشروط المطلوبة من أجل اعتماد أهلية المشاركة في مسابقات الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وهي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، ودوري أبطال آسيا للنساء، وبطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات. وتم استحداث تعليمات ترخيص الأندية قبل أكثر من عقد، وقد أسهمت منذ إطلاقها بدور رئيسي في الارتقاء بمعايير الاحترافية في الأندية بكافة أرجاء القارة.

وسيتم إخطار الأندية بالتعديلات الجديدة التي يجب أن تكون مواكبة للمرحلة القادمة، وستقوم دائرة التراخيص بزيارات للأندية؛ لشرح التعديلات الجديدة، وحث الأندية على استكمال البيانات المطلوبة قبل شهر سبتمبر المقبل قبل اعتمادها بشكل نهائي، وإعلان أسماء الأندية الحاصلة على الرخصة. وتعد تراخيص الأندية العمانية وثيقة العمل الأساسية للمرخص لهم، التي تحتوي على الحد الأدنى من متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما يجب على المرخص له استيفاء حد أدنى من المتطلبات حتى يتم تصنيفه كنادٍ يؤدي دوره كاملًا تجاه كرة قدم في دوري عمانتل وبطولات الاتحاد الآسيوي.

وتنقسم المعايير التي يجب على مقدم طلب الترخيص الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على الترخيص إلى (6) فئات، وهي: (الرياضية – البنية الأساسية – الموظفين والإدارة – القانونية – المالية – التسويق والترويج)، للحفاظ على موثوقية ونزاهة مسابقات الأندية على المستوى المحلي والقاري، والسماح بإجراء مقارنة مرجعية لمقدم طلب الترخيص من حيث المعايير المالية والرياضية والقانونية، ومعايير الإدارة، والعاملين ومعايير البنية الأساسية، والعمل على تحسين وتطوير معايير كرة القدم في سلطنة عمان بشكل مستمر، بالإضافة إلى الاستمرار في إعطاء الأولوية في تدريب ورعاية الناشئين لدى جميع مقدمي طلب الترخيص، وتحسين مستوى الإدارة، والتنظيم لمقدمي طلب الترخيص، وتنمية القدرة المالية والاقتصادية لمقدمي طلب الترخيص، ورفع مستوى موثوقيتها وشفافيتها مع توجيه الاهتمام اللازم لحماية الدائنين، وتحسين البنية الأساسية الرياضية لمقدمي طلب الترخيص لتوفير استادات آمنة ومجهزة بشكل جيد لكل من الجمهور ووسائل الإعلام، وضمان استمرار المسابقات الدولية لموسم واحد، ومراقبة اللعب المالي النظيف في المسابقات.

الجدير بالذكر أن الملف المالي كان هو العقبة الحقيقية التي أدت إلى عدم حصول الأندية الـ(6) المشاركة في دوري عمانتل على الرخصة حسب الوضع الراهن. وكان اتحاد الكرة قد حذر الأندية غير الحاصلة على الرخصة من أنه لن تتمكن من المشاركة آسيويًا بجانب الغرامة المالية المتدرجة التي خفضها مجلس إدارة اتحاد الكرة من 7 آلاف ريال عماني في السنة الأولى إلى النصف، ومن 14 ألفًا في السنة الثانية إلى النصف مع خصم (6) نقاط.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/الأندية-مطالبة-بتسوية-أمورها-المالية-مع-نهاية-ديسمبر-من-كل-عام

 295 total views,  2 views today

عن صبري البوسعيدي

Email: Sabri.abusaidi@yahoo.com

شاهد أيضاً

3 لقاءات تؤطر افتتاح منافسات الأسبوع الثاني عشر لدوري عمانتل

يسعى الرستاق لاستعادة وصافة جدول الترتيب حينما يستقبل ضيفه البشائر مساء اليوم على أرضية مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *