اتحاد الكرة يوضح: بطل الدوري والكأس لن يشارك في كأس الاتحاد الآسيوي هذا الموسم

أوضح الاتحاد العماني لكرة القدم أن مشاركة أندية سلطنة عمان في كأس الاتحاد الآسيوي ستكون للفائز ببطولة الدوري والكأس للموسم الرياضي 2022 /2023 الذي سينطلق في الثامن عشر من سبتمبر المقبل، وأكد اتحاد الكرة في تعميم أرسله لأندية دوري عمانتل أن بطل الدوري والكأس للموسم الرياضي 2021 /2022 لن يشارك في النسخة القادمة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي. وكان “عمان الرياضي” قد انفرد بخبر عدم مشاركة السيب بطل الدوري والكأس لهذا الموسم في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.

ويأتي قرار عدم مشاركة بطل الدوري والكأس في النسخة القادمة بعد التغييرات التي أجراها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بانتقال مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد من نظامهما الحالي بين فصلي الربيع والخريف إلى فترة الخريف – الربيع عبر سنتين تقويميتين بدءا من موسم 2023-2024. وحسب أجندة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فإن النسخة المقبلة ستنتهي في فبراير 2023 فيما غيّر الاتحاد الآسيوي مواعيد بطولته بدءًا من نسخة 2023 لتكون ما بين سبتمبر ومايو من العام نفسه، ما يعنى ضيق الوقت لمشاركة أبطال موسم 2022، وبالتالي سيعرف أبطال موسم 2023 في كل الدول، ولهذا فإن بطل الدوري في الموسم المقبل سيكون له أحقية المشاركة في النسخة القادمة.

تراخيص الأندية
من جانب آخر، أكد الاتحاد العماني لكرة القدم في تعميمه المرسل أن المشاركة في النسخة القادمة من كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتبط بحصول النادي على (الترخيص الآسيوي) الذي سوف يتم تطبيقه على الأندية المشاركة في دوري عمانتل للموسم 2022 /2023، وهي السيب ونادي عمان والسويق وصحار والنهضة والبشائر وصور والعروبة والرستاق وظفار والنصر والاتحاد والمصنعة. وتعتبر تراخيص الأندية العمانية وثيقة العمل الأساسية للمرخص لهم، التي تحتوي على الحد الأدنى من متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرخص له استيفاء حد أدنى من المتطلبات حتى يتم تصنيفه كناد يؤدي دوره كاملا تجاه كرة قدم “ممتازة” في دوري عمانتل وبطولات الاتحاد الآسيوي.

وتنقسم المعايير التي يجب على مقدم طلب الترخيص الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على الترخيص إلى ست فئات، وهي: الرياضية – البنية الأساسية – الموظفين والإدارة – القانونية – المالية – التسويق والترويج، والهدف من ذلك هو، الحفاظ على موثوقية ونزاهة مسابقات الأندية على المستوى المحلي والقاري، والسماح بإجراء مقارنة مرجعية لمقدم طلب الترخيص من حيث المعايير المالية والرياضية والقانونية ومعايير الإدارة والعاملين ومعايير البنية الأساسية والعمل على تحسين وتطوير معايير كرة القدم في سلطنة عمان بشكل مستمر بالإضافة إلى الاستمرار في إعطاء الأولوية لتدريب ورعاية الناشئين لدى جميع مقدمي طلب الترخيص، وتحسين مستوى الإدارة والتنظيم لمقدمي طلب الترخيص، وتنمية القدرة المالية والاقتصادية لمقدمي طلب الترخيص ورفع مستوى موثوقيتها وشفافيتها مع توجيه الاهتمام اللازم لحماية الدائنين، وتحسين البنية الأساسية الرياضية لمقدمي طلب الترخيص لتوفير مجمعات رياضية آمنة ومجهزة بشكل جيد لكل من الجمهور ووسائل الإعلام، وضمان استمرار المسابقات الدولية لموسم واحد، ومراقبة اللعب المالي النظيف في المسابقات. وهنا يجدر بنا أن نشير إلى أن الملف المالي كان هو العقبة الحقيقية التي أدت إلى عدم حصول الأندية الـ6 المشاركة في دوري عمانتل على الرخصة حسب الوضع الراهن.

وكان اتحاد الكرة قد حذر الأندية غير الحاصلة على الرخصة من أنه لن تتمكن من المشاركة آسيويا بجانب الغرامة المالية المتدرجة التي خفضها مجلس إدارة اتحاد الكرة من 7 آلاف ريال عماني في السنة الأولى إلى النصف وكذلك من 14 ألف ريال عماني في السنة الثانية للنصف أيضا مع خصم 6 نقاط. وسبق أن تسلم اتحاد الكرة من نظيره الآسيوي تحذيرات شديدة بتطبيق عقوبات على اتحاد الكرة في حال عدم تطبيق نظام التراخيص للدوري المحلي وتشمل هذه العقوبات الاستبعاد من المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي وعدم حضور حلقات العمل وتراجع مركز وتصنيف المنتخب الوطني بين الاتحادات الآسيوية وعدم النظر في أي برامج تطويرية تخص الاتحاد من الناحية الفنية والإدارية ورفع الموضوع للجنة الانضباط الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة الفيفا للنظر في موضوع الاتحاد العماني لعدم تطبيقه نظام تراخيص الأندية.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/اتحاد-الكرة-يوضح-بطل-الدوري-والكأس-لن-يشارك-في-كأس-الاتحاد-الآسيوي-هذا-الموسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى