150 لاعبا يهددون بتأجيل انطلاق الموسم الكروي حتى سبتمبر المقبل !

علم “عمان الرياضي” أن هناك تحركات تدور هذه الأيام بين الأندية بهدف إرسال رسالة جماعية بتأجيل انطلاق الموسم الكروي المقرر له يوم 12 أغسطس المقبل وتأجيله إلى بداية سبتمبر المقبل لمنح الأندية مزيدا من الوقت من أجل الإعداد والتحضير الجيد لانطلاق الموسم. ويأتي هذا التوجه من قبل الأندية بسبب عدم جاهزيتها لانطلاق الموسم، حيث إن معظم الأندية لم تستكمل الإعداد والتحضير من حيث الأجهزة الفنية أو من خلال التعاقدات مع اللاعبين، سوى أربعة أندية فقط وهي السيب والنهضة والسويق وظفار، بينما ما زالت الأندية تراقب الموقف في ظل غياب 150 لاعبا من لاعبي الأندية الذين ليس باستطاعتهم الانتظام في تدريبات الأندية حتى الخامس من أغسطس المقبل بسبب ارتباطهم بدوري القوات المسلحة الذي سينطلق في صلالة اعتبارا من 20 يوليو المقبل . ووضع غياب هؤلاء اللاعبين قبل انطلاق الموسم الكروي الأندية في موقف صعب، ولهذا ستطالب بتأجيل انطلاقة الموسم.

وكانت لجنة المسابقات ورابطة الدوري العماني قد اختارت توقيت ومواعيد المسابقات بناء على روزنامة الاتحادين الدولي والآسيوي الذي أرسل تعميما لجميع الاتحادات الوطنية التي تشارك أنديتها في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي، بقواعد المشاركة في البطولتين لموسم 2023 /2024.

ويأتي هذا الإجراء، بعد مصادقة المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي على توصية لجنة المسابقات، التي تضمنت تعديل الروزنامة الخاصة بالبطولات لتصبح بالصيغة الموسمية وليس السنوية، بحيث تبدأ في الخريف وتنتهي في الربيع. وتم التأكيد على أن اختيار الأندية المشاركة من صلاحيات الاتحادات الوطنية، ويجب الإشارة إلى ضرورة حصول الأندية المؤهلة، بحسب المقاعد المحددة، على الرخصة الآسيوية.

وتم التأكيد على ضرورة استيفاء الأندية المشاركة للمعايير الرياضية المنصوص عليها، في دليل المشاركة في مسابقات الأندية الآسيوية. وفيما يتعلق بالاتحادات الوطنية التي تستكمل إقامة موسمين رياضيين متتاليين، قبل انطلاقة موسم 2023 /2024، سيتم اختيار الأندية المؤهلة من موسمي 21-22 و22-23 بحسب المعايير الرياضية المشار إليها في دليل المشاركة، ويمكن لأي اتحاد وطني إجراء مباراة أو لقاءات فاصلة (عند الحاجة)، لتحديد هوية الأندية المشاركة في موسم 2023–2024.

وكانت لجنة المسابقات قد حددت انطلاق دوري عمانتل في النصف الثاني من شهر أغسطس المقبل، وسينتهي في النصف الثاني من مايو 2023. بينما تبدأ تصفيات الكأس مطلع شهر أكتوبر المقبل، وسيكون هناك تغييرات جذرية في المسابقة، حيث سيتم إلغاء النظام القائم حاليًا، وستكون هناك قرعة واحدة فقط، وستعرف الأندية التي ستلعب مع بعضها بعض حتى المباراة النهائية من دورالـ(16) أواخر شهر أكتوبر، وسيلعب دور (8) بنظام خروج المغلوب، ولن يطبق نظام الهدف بهدفين كما هو معمول به في السابق. وستلعب الجولتان في بداية ديسمبر، والجولة الأولى ستكون في منتصف ديسمبر، ويلعب دور الـ(4) في بداية فبراير، والجولة الثانية في منتصف فبراير، أما المباراة النهائية ستقام في الأسبوع الثاني من شهر مارس 2023. وحسب البرنامج المعد فإن دوري الدرجة الأولى سيبقى كما هو عليه، وسيبدأ بداية سبتمبر ويختتم في شهر مارس من العام المقبل، بينما سيقام الدوري للأعمار (17- 19) سنة، وبسبب غياب دوري الأولمبي تحت سن (21) أقر مجلس الإدارة بإلزام الأندية بمشاركتهم في كأس أم جي الذي ستقام منافساته خلال توقف الدوري بسبب برنامج المنتخب الوطني الأول.

اعتذار الطليعة
اعتذر نادي الطليعة عن عدم إمكانية المشاركة في الدوري الكأس لينظم لركب الأندية المعتذرة عن المشاركة ليستقر عدد الأندية التي ستشارك في منافسات الموسم الكروي 2022 /2023 عند 28 ناديا فقط، 14 في دوري عمانتل ومثلها في الدرجة الأولى. وفي الوقت الذي تواصل الأندية اعتذارها عن المشاركة في المسابقات نجدها هذه الأيام مشغولة بمنافسات بطولاتها الداخلية للفرق الأهلية وسط حضور جماهيري كبير في معظم البطولات التي تقيمها الأندية لفرقها الأهلية.

النهضة يستعد
بدأ فريق نادي النهضة تدريباته استعدادا لانطلاق الموسم وهو أول ناد يبدأ مرحلة التدريبات الأولية وقبل نحو شهر من انطلاق الموسم تحت إشراف المدرب الوطني حمد العزاني وجهازه الفني المساعد المكون من ماركو أنطونيو مساعد المدرب ومنصور الجابري المعد البدني ومحمد الزيدي مدرب الحراس. وكانت إدارة نادي النهضة قد جددت عقود كل من: محمد خصيب وناصر الشملي وعلي الجابري وأحمد الكعبي وسامي الحسني وعلي الرشيدي وفهد الهاجري وعلي الهنائي وعبد العزيز الشموسي وهاني الرشيدي ومحمد الهنائي وجمال الوحشي ومحمد العلوي وعمران الحيدي . كما تم التعاقد مع منذر العلوي وإبراهيم المخيني والبرازيلي ويلمرسون غارسيا والبينيني أرسيني لوكو

السيب ينتظر ستان
ينتظر نادي السيب وصول مدربه الروماني إيلي ستان الذي تم التعاقد معه لقيادة الفريق الأول الذي تنتظره مهمة آسيوية في شهر سبتمبر المقبل، وكان السيب قد تعاقد مع حسن العجمي قادما من صحار وداودا كوسموس قادما من نادي عمان ومحمد الحبسي قادما من النصر، والنيجيري جيبولا قادما من الدوري السعودي، وجدد التعاقد مع محسن الغساني ومحمد المسلمي ومروان تعيب ومحمد رمضان وعلي البوسعيدي وعبدالعزيز المقبالي وعيد الفارسي وأحمد السيابي.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/150-لاعبا-يهددون-بتأجيل-انطلاق-الموسم-الكروي-حتى-سبتمبر-المقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى