15 مارس .. المنتخب الوطني يعود للتجمع للقاء فيتنام والصين

يعود المنتخب الوطني الأول لكرة القدم للتجمع في الخامس عشر من مارس المقبل استعدادا للقاء فيتنام والصين ضمن المرحلة النهائية من تصفيات كأس آسيا المؤهلة لكأس العالم. وبعد أن فقد المنتخب الوطني فرصة التأهل لنهائيات كأس العالم بات المدرب الكرواتي برانكو التفكير جديا في إعداد وتأهيل المنتخب الوطني لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في الصين العام المقبل وبدء مرحلة جديدة من خلال متابعة عناصر شابة في منافسات الدوري ومتابعتها ومنحها الفرصة في المعسكرات القادمة.

على صعيد متصل تقام يوم الخميس مراسم سحب قرعة الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023 بالصين، وذلك في العاصمة الماليزية كوالالمبور عند الساعة 11 صباحا بتوقيت مسقط. ومع بقاء أقل من 500 يوم على استضافة الصين للبطولة الأهم في قارة آسيا على صعيد المنتخبات الوطنية، كما تستعد المنتخبات المتنافسة في التصفيات للتعرف على خصومها. وضمن لغاية الآن 13 منتخبا التأهل إلى النهائيات، من بينها منتخب الصين المضيف، وبالتالي يشتعل التنافس في الدور النهائي من التصفيات للحصول على البطاقات الـ11 المتبقية في النهائيات. ويتنافس في الدور النهائي 24 منتخبا، حيث تقام المنافسات خلال شهر يونيو، وتستضيف المجموعات كلا من: الهند والكويت وقرغيزستان وماليزيا ومنغوليا وأوزبكستان.

ومن بين 24 منتخبا تتنافس في الدور النهائي من التصفيات، هنالك ستة منتخبات لم يسبق لها الوصول للنهائيات، في حين تأمل كل من هونج كونج وكمبوديا في العودة للبطولة القارية بعد غياب دام أكثر من نصف قرن.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني. وتم تصنيف المنتخبات المشاركة في الدور النهائي من التصفيات، بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر يوم 10 فبراير، حيث توزع المنتخبات في 5 أوعية، من بينها وعاء مخصص للمنتخبات المضيفة.

وتم استثناء المنتخبات المضيفة من المستوى الذي تتواجد فيه، ليتم وضعها في وعاء خاص بالمنتخبات المضيفة، من أجل تفادي وقوعها في ذات المجموعة، رغم أن التوزيع النهائي سيعتمد على التصنيف الأصلي للمنتخبات.

وبالاعتماد على ما سبق، فإن تصنيف المنتخبات المضيفة لكل من أوزبكستان وقرغيزستان والهند سيكون في المستوى الأول، والكويت بالمستوى الثاني وماليزيا بالمستوى الثالث ومنغوليا بالمستوى الرابع.

أما تصنيف بقية المنتخبات، فقد ضم المستوى الأول -بعد استثناء المنتخبات المضيفة- كلا من: البحرين والأردن وفلسطين، وضم المستوى الثاني منتخبات: تايلاند وطاجيكستان والفلبين وتركمانستان وهونج كونج. ويضم المستوى الثالث كلا من: أفغانستان واليمن وميانمار والمالديف وإندونيسيا، وجاءت بالمستوى الرابع منتخبات: سنغافورة ونيبال وكمبوديا وبنغلادش وسريلانكا. ويبدأ سحب القرعة من خلال المنتخبات المضيفة، ثم يستمر عبر المستوى الرابع فالثالث والثاني والأول. وتقام مباريات الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023 في الصين، من خلال ثلاث جولات أيام 8 و11 و14 يونيو 2022، علما أن المباراة الافتتاحية في النهائيات تقام يوم 16 يونيو 2023.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/15-مارس-المنتخب-الوطني-يعود-للتجمع-للقاء-فيتنام-والصين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى