الأندية تصدر بيانات وتطالب اتحاد الكرة بفتح تحقيق عاجل

تواصلت ردود الأفعال على وفاة لاعب نادي مسقط مخلد الرقادي أثناء عملية الإحماء قبل مباراة فريقه أمام السويق ضمن منافسات دوري عمانتل. وتفاعلت الأندية في دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى مع الحادثة المؤسفة وعبر الجميع عن بالغ الحزن والمواساة لأسرة اللاعب ونادي مسقط. واتفقت الأندية على ضرورة الوقفة فيما حدث وفتح تحقيق بواسطة مجلس إدارة اتحاد الكرة للتعرف على أسباب وفاة لاعب نادي مسقط. وطالب نادي المضيبي عبر بيان مجلس إدارة اتحاد الكرة بفتح تحقيق وكشف ملابسات الحادثة المؤسفة للجمعية العمومية للاتحاد بغية الوصول إلى وضع أسس طبية لتفادي ما يمكن تفاديه.

وعزز نادي صور طلب المضيبي في فتح تحقيق وتحميل اتحاد كرة القدم المسؤولية في العمل من أجل توفير كافة شروط السلامة في الملاعب.

وعبر بيان له دعا نادي عمان إلى ضرورة الاستفادة من الحادثة في وضع المعايير الطبية التي تساعد في توفر الرعاية الصحية المطلوبة.

وتضع إدارات الأندية والجماهير العديد من الأسئلة العاجلة على طاولة المسؤولين في وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الصحة واللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية، وعلى رأسها اتحاد كرة القدم ودعوة للوقوف والبحث في أسباب هذه الظاهرة واتخاذ التدابير الصحية والإدارية التي توفر الإسعافات الضرورية للتعامل مع أي حالة لسقوط لاعب في الملعب إثر السكتة القلبية أو أي طارئ آخر.

وأدت حادثة الفقيد مخلد الرقادي إلى تزايد حالة القلق بشأن سقوط اللاعبين في الملاعب ورحيل بعضهم وإنقاذ بعضهم الآخر ومن ثم نهاية مسيرتهم في عالم المستديرة.

وتشغل هذه الظاهرة الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي قام بعدة دراسات ولا يزال القسم الطبي في الفيفا يعمل ويدرس جميع الحالات خاصة في الفترة الأخيرة التي انتشر فيها وباء فيروس كورونا وإلزام جميع الرياضيين بتلقي جرعات من لقاح التطعيم. ويتوقع المراقبون أن تدفع حادثة اللاعب الدولي مخلد الرقادي اتحاد الكرة العماني لاستنفار جهوده وسعيه للعمل في الجوانب الصحية والإدارية في مقدمة ذلك التشدد في تطبيق اللائحة التي تنص على أهمية وجود سيارة إسعاف مجهزة في أي مباراة. وربما تمتد جهود مجلس إدارة اتحاد الكرة إلى جميع المسابقات التي ينظمها في الموسم والتي يعاني بعضها من غياب سيارات الإسعاف وهو ما يتطلب تنسيقا بينه ووزارة الصحة بواسطة وزارة الثقافة والشباب والرياضة لمعالجة هذا الأمر لتوفير الحماية المطلوبة للاعبين الذين يسقطون في المباريات جراء أي إصابة يتعرضون لها.

لم تكن حادثة الفقيد مخلد الرقادي الأولى في ملاعب سلطنة عمان، لأن إصابات اللاعبين أمر معتاد وجزء من أي لعبة رياضية وتتفاوت حسب نوع الإصابة ما بين الخطرة والعادية ومع الإيمان أن قضاء الله وقدره ينفذ دوما مهما توفرت الاحتياطات والاحترازات، إلا أن مسألة القيام بالواجب وتوفير الشروط المهمة لحماية وإنقاذ أرواح اللاعبين تظل ضرورة وواجبا يستحقان التعاون بين المسؤولين في وزارة الثقافة والرياضة والشباب والاتحادات الرياضية المختلفة.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/الأندية-تصدر-بيانات-وتطالب-اتحاد-الكرة-بفتح-تحقيق-عاجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى