إطلالة على منتخب عمان

هذا التقرير نسلط الضوء منتخب عمان الذي يشارك للمرة الثالثة في الدور النهائي من التصفيات بعد عامي 2002 و2014.

نظرة عامة

بعد أن أخفق منتخب عمان في بلوغ الدور النهائي من التصفيات في النسخة الماضية عام 2018، دخل الفريق هذه التصفيات بطموحات كبيرة رغم وقوعه في مواجهة أبطال آسيا منتخب قطر في المجموعة الخامسة.

وكانت المباراة الأولى في التصفيات أمام الهند، حيث عانى الفريق قبل أن يحقق فوزاً متأخراً بفضل هدفي المنذر العلوي، قبل أن يواصل مشواره بتحقيق ستة انتصارات في ثمان مباريات ويحصل على المركز الثاني خلف قطر.

AFC Asian Qualifiers – Road to Qatar: Focus on Oman

وجاء تأهل منتخب عمان كأحد أفضل الفرق الحاصلة على المركز الثاني، علماً بأنه خلال هذه التصفيات شهد تغييراً على الجهاز الفني من خلال رحيل الهولندي اروين كويمان وتعيين الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش.

وكان ايفانكوفيتش أشرف من قبل على تدريب منتخب إيران وقاده لبلوغ نهائيات كأس العالم 2006، وهو يأمل بتكرار النجاح مع منتخب عمان.


التاريخ

كان الظهور الأول لمنتخب عمان في الدور النهائي من تصفيات كأس العالم عام 2002، وذلك بوجود جيل ذهبي ضم نجوم من أمثال هاني الضابط وفوزي بشير، حيث تفوق الفريق على سوريا ليفوز بصدارة مجموعته.

وفي الدور النهائي ورغم صعوبة المهمة نجح منتخب عمان في الحصول على 6 نقاط من خلال الفوز على أوزبكستان والتعادل مرتين مع الإمارات ومرة مع قطر، ليكتفي بالحصول على المركز الخامس في المجموعة التي فازت الصين بصدارتها.

Oman v Iraq-2014 FIFA World Cup Qualifiers-AFC

وبعد مرور عقد عاد الفريق إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2014، حيث تفوق على تايلاند والسعودية في الدور الثالث، ثم في الدور النهائي جمع 9 نقاط حيث حقق نتائج مميزة من ضمنها التعادل مرتين مع أستراليا وتحقيق انتصار أمام الأردن والعراق.

أبرز اللاعبين

فايز الرشيدي

Fayez Al Rushaidi-Oman-AFP

حمل حارس المرمى فايز الرشيدي مهمة كبيرة تتمثل في تعويض اعتزال أسطورة كرة القدم العمانية علي الحبسي، ولكنه كان على قدر المسؤولية ونجح في القيام بدوره على أعلى درجة.

الرشيدي البالغ من العمر 33 عاماً بات يمتلك خبرة كبيرة إلى جانب قدراته العالية التي تجعل منه مصدر أمان لزملاءه.


محسن الغساني

Muhsen Al Ghassani-Oman-AFP

عاد المهاجم محسن الغساني إلى الدوري العماني بعد فترة لعب في إيران مع نادي سيباهان، وهو يمتلك قدرات عالية تجعل منه مصدر الأمل في هجوم منتخب بلاده.

وخلال التصفيات الحالية ظهرت قدرات الغساني من خلال تشكيل خطورة دائمة على مرمى الخصوم، ولكنه عانى في استغلال الفرص، وهو أمر ربما يتغير في المرحلة المقبلة الحاسمة.


المنذر العلوي

MD1 – Group E: India vs Oman

برز المهاجم المنذر العلوي خلال المراحل الأولى من التصفيات الحالية، ولكنه عانى من إصابة أبعدته عن الملاعب عدة أشهر، وهو الآن عاد في الوقت المناسب بانتظار مواصلة التألق.


الخصوم في المجموعة

أسفرت قرعة الدور النهائي من التصفيات عن وقوف منتخب عمان بالمجموعة الثانية في مواجهة منتخبي أستراليا واليابان الذين كان تقابل معهما في تصفيات كأس العالم 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى