الرئيسية / اخبار المحلية / لقاءات اتحاد الكرة والأندية تنجح في رسم خارطة الموسم الكروي الجديد تعديل متوقع في برنامج برانكو .. لبداية عمانتل في مايو المقبل

لقاءات اتحاد الكرة والأندية تنجح في رسم خارطة الموسم الكروي الجديد تعديل متوقع في برنامج برانكو .. لبداية عمانتل في مايو المقبل

وضعت اجتماعات رئيس مجلس إدارة اتحاد كرة القدم سالم بن سعيد الوهيبي والأمانة العامة للاتحاد مع رؤساء أندية دوري عمانتل والدرجة الأولى النقاط فوق الحروف بشأن برنامج الموسم الكروي المقبل بعد حوار اتسم بالإيجابية والروح الطيبة وتجسيد الشراكة الثنائية في تعاون يدعم مصلحة الكرة العمانية بتحقيق أهداف تطور المسابقات المحلية ودعم المنتخب الوطني الأول الذي تنتظره استحقاقات مهمة في الفترة المقبلة.

ركزت الاجتماعات على أهمية إيجاد الحلول لجميع الصعوبات والتعقيدات التي واجهت المسابقات في الموسمين الماضين وتمثلت في عدم اكتمال الموسم قبل الماضي لتلعب المباريات المتبقية فيه بعد عدة أشهر من تعليق المنافسات في بطولة دوري عمانتل ولم يكن الموسم الماضي الأفضل حالا وتعرض للإلغاء نتيجة الظروف الحالية وهو الأمر الذي أثار الكثير من الجدل وفتح الباب أمام أزمة بين اتحاد الكرة وأندية الدرجة الأولى.

نجح اجتماع إدارة الاتحاد ورؤساء أندية عمانتل والدرجة الأولى في وضع المؤشرات وملامح الموسم الكروي المقبل بصورة نهائية للأولى وشبه نهائية بالنسبة لدوري عمانتل بعد دراسة مقترحين لانطلاقة الموسم ما بين أكتوبر المقبل أو يناير في العام 2022.

وتمت إحالة كل الخيارات ووجهات النظر التي تمخض عنها الاجتماع المشترك إلى دائرة المسابقات في الاتحاد ورابطة الدوري لتعمل على مناقشة وبحث أفضل الخيارات الممكنة لتنظيم مسابقات الكرة في موسم 2021-2022 وتقديم برمجة مقبولة تراعي الأحداث والمناسبات الكروية المختلفة ومشاركات الأحمر التي تبدأ ببطولة كأس العرب وبطولة كأس الخليج والمرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال قطر في حال تأهل المنتخب.

أشاد عدد من رؤساء الأندية بمحصلة الجلسات المشتركة وإنها شكلت فرصة طيبة للاستماع لآراء ووجهات نظر الأندية بعد اطلاعها على المقترحات والظروف المحيطة بالمنافسات خاصة بطولة دوري عمانتل من أجل الاتفاق على رؤية واضحة بشأن مستقبل البرامج التي سيتم تنفيذها في الموسم المقبل.

وعقب اجتماع الاتحاد ورؤساء أندية دوري عمانتل بدأت دائرة المسابقات بذل الجهد والعمل للحصول على أفضل البرامج والخطط وما يساعد على الظهور في مستويات فنية ترضي طموحات الجماهير وتتناسب مع أهدافها الفنية والإدارية.

ترفع المسابقات ورابطة الدوري معا شعار تنظيم وبرمجة بطولات العام القادم المختلفة بالصورة المثلى التي تعين الفرق على تحقيق النجاحات المرجوة وتجاوز العقبات المتمثلة في البرمجة الضاغطة في الموسم الحالي والتي فرضها ظروف انتشار فيروس كورونا مما أدى إلى برمجة استثنائية ونظام تنافس مختلف في دوري عمانتل.

وعلى ضوء ما دار في الاجتماع المشترك بين الاتحاد ورؤساء أندية عمانتل والدرجة الأولى فإن خطط الموسم الكروي ستحافظ تقريبا على هيكلة الدوريات المتعارف عليها والتي تنفذ باستمرار في كل المواسم وهو ما يعني أن يتم اعتماد المسابقات ببطولاتها المعروفة في مقدمتها بطولة دوري المحترفين ودوري الدرجة الأولى بجانب منافسات الفرق السنية بعد أن ألغيت في الموسم الحالي للظروف المعروفة ودوري النساء.

وأكد اتحاد الكرة حرصه على مثل لقاءات التباحث والتداول حول برامج الموسم الكروي الذي يتقدم برمجة الموسم الكروي الجديد ومن أجل الاستفادة من هذه اجتماعات مع المسؤولين في الأندية للتعرف على الملاحظات والاستماع لتوصيات اللجان التي تحرص المسابقات على الاستفادة منها في وضع برنامج مثالي يلبي الأهداف المنشودة ويساعد الأندية على دعم تطوير العمل الفني والإداري.

الخطوة المقبلة

بدأت المساعي في اتحاد الكرة من أجل وضع اللمسة الأخيرة على برنامج الموسم الجديد من خلال العمل على وضع الحلول التي تعترض مسيرة المسابقات وإيجاد معالجات لكافة السلبيات في مقدمتها للبرمجة الضاغطة بسبب مشاركات الأندية الخارجية مع مباريات الدوري المحلي.

وتصطحب دائرة المسابقات في سعيها لتقديم برنامج نهائي ومتكامل جميع الآراء ووجهات نظر التي صدرت من رؤساء الأندية باعتبارهم الشركاء في تنظيم منافسات الموسم الكروي وسيتم العمل على الوفاء بكل ما يمكن تحقيقه من الملاحظات التي تمت إحالتها لها باعتبار أن المصلحة واحدة والعمل الجماعي مطلوب للوصول لبرنامج مناسب ومقبول للموسم الجديد يرضي طموحات الجميع وفي ذات الوقت يقود إلى التطور المنشود ولموسم ناجح على مستوى مشاركات المنتخبات والأندية محليا وخارجيا.

وخلال الأيام المقبلة حسب ما ذكرت تشير المعلومات فإن مجلس إدارة اتحاد الكرة سيستلم برنامج الموسم كاملا على ضوء الملاحظات والرؤى التي نتجت من مناقشة المقترحات التي تم بحثها في الاجتماع المشترك وذلك تمهيدا لاعتماده وإرسال نسخ منه للأندية حتى تبدأ العمل والإعداد للموسم الجديد.

وتشير التوقعات إلى أن التعديلات في الموسم الجديد لن تكون كبيرة وسيتم الالتزام بالمواعيد دون تمديد لفترة نهاية الموسم وستتم مراعاة كافة الجوانب التي تساعد على تنظيم موسم جيد خال من أي مشاكل تؤثر سلبا على الأمور الفنية.

وبعد أن تم حسم برنامج دوري الدرجة الأولى في أكتوبر المقبل فإن في الغالب أن يبدأ دوري عمانتل في ذات الشهر بعد يومين على الأقل من بداية دوري الأولى.

وعلى ضوء ذلك سيتم تعديل في برنامج إعداد المنتخب الوطني في كأس العرب وكأس الخليج والتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم ونهائيات أمم آسيا.

التواصل مع برانكو

علم “عمان الرياضي” أن مدرب المنتخب الوطني الكرواتي برانكو سبق أن قدم برنامجه للمرحلة المقبلة والذي ربما يتعارض قليلا مع فكرة انطلاقة دوري عمانتل في شهر أكتوبر المقبل ولذلك سيتم التواصل معه بغية بحث إمكانية قيامه بإجراء تعديل في برنامجه والاستفادة من بعض مباريات الدوري في إعداد اللاعبين وصقلهم لبطولة كأس العرب.

وينظر إلى تعدد مشاركات المنتخب الوطني والتي تتطلب إقامة تجمعات إعدادية وخوض تجارب ودية بأنه ربما يؤثر على الفترة الزمنية الكافية المطلوبة لوضع برمجة وبرنامج مريح خال من الضغوطات التي دائما ما تعتبرها الأندية والأجهزة الفنية فيها من الأمور المزعجة.

وهناك طرح بأن تلعب بعض الجولات في الدوري من دون لاعبي المنتخب الوطني وسبق أن تم طرح هذا المقترح في كثير من الأحيان وعندما تكون المساحات الزمنية لا تكفي لتنفيذ برنامج كروي مناسب خال من الضغوط والمؤجلات.

إلا أن هذا المقترح لم يجد الدعم من رؤساء الأندية باعتباره غير عادل ويخصم من قوة بعض الفرق التي تضم في صفوفها عددا كبيرا من اللاعبين المختارين في قائمة الأحمر.

عودة

يتوقع أن تعود مسابقات المراحل السنية والتي يعتمد عليها في تأهيل لاعبي منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي بعد أن ألغيت في الموسم الماضي بقرار من مجلس إدارة اتحاد الكرة للظروف المعروفة والتي حالت دون برمجتها في الموسم الحالي وسيتم العمل على إعادتها في الموسم الجديد ويسعى الاتحاد مع لجانه المعنية بالأمر لحسم هذا الأمر مبكرا عبر رؤية قابلة للتنفيذ في كل الظروف وذلك لأهمية هذه المسابقات التي تصقل القاعدة الكروية من اللاعبين الشباب والصغار.

وسيعود أيضا دوري النساء بعد أن كان الموسم الماضي شهد إطلاق أول دوري للنساء في السلطنة إلا أنه تعرض الإلغاء ضمن قرار إلغاء الموسم الكروي ويعمل اتحاد الكرة من أجل استمرارية المنافسة ودعم النجاحات التي تحققت في المباريات التي نفذت من برنامج الموسم الماضي.

الاستمرارية

يسعى مجلس إدارة اتحاد الكرة بالتعاون مع الأندية لخلق أسس عامة بشأن مسابقاته المختلفة وتعين على تحقيق النقلة الفنية الكبيرة التي تأتي في مقدمة الويات الاستراتيجية التي يعمل على تنفيذها ومن أجل تحقيق هذا الهدف يستخدم علاقاته وتواصله مع الاتحاد الآسيوي للاستفادة من الدعم الذي يطور برامج الكرة العمانية عبر الاستفادة من تقنيات وتجارب وخبرات الاتحاد القاري.

ويدرك الجميع أن لا سبيل لتحقيق النجاحات في المسابقات إلا عبر استقرارها واستمرارها من دون توقف ومعالجات الظروف التي أدت في الموسمين الماضين لحدوث ربكة في البرمجة وعدم إكمال الدوري.

وفي سبيل ذلك يعمل اتحاد الكرة للاستفادة من كل خبرات الاتحاد الآسيوي بالاستفادة من البرامج الفنية والإدارية التي من شأنها أن توفر الدعم المطلوب لنهضة الكرة العمانية في ظل وجود خطط للاتحاد القاري لتقديم الدعم الفني لجميع الاتحادات الأعضاء فيه.

حسم مبكر

شهد الموسم الماضي أزمة كبيرة بسبب عدم حصول بعض الأندية على الرخصة وهو الأمر الذي سيتم العمل على تفاديه في الموسم المقبل تفاديا لتكرار الأزمات.

وستقوم لجنة التراخيص في اتحاد الكرة منذ وقت مبكر بالتواصل مع الأندية وشرح التعديلات التي تمت في اللائحة وتقديم الدعم الفني حتى تكون طلبات الأندية مستوفية للشروط المطلوبة للحصول على الرخصة.

ويأمل اتحاد الكرة أن يتحسن الوضع الإداري في الأندية ويساعد في جني ثمار العمل الجاري لتطوير المسابقات من خلال التقيد بالقواعد الاحترافية ووضع حد للهواية في الإدارة والتقدم في مسابقات الاتحاد الآسيوي بالحصول على فرصة المشاركة في دوري الأبطال بعد أن اقتصرت المشاركة حتى اليوم على كأس الاتحاد الآسيوي ومن دون تحقيق نجاحات كبيرة تذكر.

ويعد تطبيق لائحة التراخيص في هذا الموسم من الأمور التي تجد الدعم والتشجيع من الاتحاد الآسيوي لدورها في تطور المسابقات المحلية عبر تأهيل الأندية لتكون قادرة على تنفيذ برامج فنية متطورة.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/لقاءات-اتحاد-الكرة-والأندية-تنجح-في-رسم-خارطة-الموسم-الكروي-الجديد-تعديل-متوقع-في-برنامج-برانكو-لبداية-عمانتل-في-مايو-المقبل

 555 total views,  2 views today

اترك تعليقاً

Don`t copy text!