الرئيسية / اخبار المحلية / محسن المسروري: مجموعة منتخبنا الوطني في كأس العرب قوية وصعبة!

محسن المسروري: مجموعة منتخبنا الوطني في كأس العرب قوية وصعبة!

أكد محسن بن حمد المسروري النائب الأول لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم أن قرعة بطولة كأس العرب التي اعتمدها الاتحاد الدولي جاءت متوازنة في بعض المجموعات، إلا مجموعة منتخبنا الوطني جاءت صعبة وقوية جدًا إلا أنها مناسبة نوعًا ما وأفضل من أن نلاقي منتخبات المغرب العربي مثل المغرب والجزائر وتونس المعروفة بقوتها وتفوقها على الكرة الخليجية بحكم الاحتراف الأوروبي للاعبي تلك المنتخبات. وأضاف المسروري: منتخبنا الوطني وقع في المجموعة الأولى برفقة قطر صاحبة الأرض والضيافة والعراق والبحرين والكويت، حيث سنلعب أولى المباريات أمام الصومال، وفي حال الفوز سنلعب أمام العراق، وهي مجموعة بنكهة خليجية على الرغم من الفارق البسيط للمنتخب القطري إلا أن المباريات بين المنتخبات الخليجية لا تخضع للمعايير.

وقال النائب الأول لرئيس الاتحاد العماني لكرة القدم: هناك العديد من المكاسب من مشاركة المنتخب الوطني في هذا الحدث الكروي العربي ومن هذه المكاسب هو أن المنتخب في حاجة للعب مباريات واحتكاك أكثر وفي حاجة لزيادة خبرة اللاعبين، ومدرب المنتخب الوطني برانكو يعمل على إيجاد لاعبين بأعمار صغيرة نوعًا ما من أجل صقلهم بالطريقة الصحيحة، وأيضًا المشاركة في هذه البطولة سيساهم في ارتفاع تصنيف المنتخب الوطني بحكم أن هذه البطولة معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» وأيضا في حالة تقديم المستويات الفنية الطيبة وتحقيق النتائج الإيجابية في هذه البطولة العربية وهذا هو المتوقع والهدف الذي نهدف من خلال مشاركتنا في البطولة.

وختم المسروري حديثه بالقول: أتمنى أن تقام بطولة كأس الخليج في نسختها (25) بالبصرة قبل خوض منافسات بطولة كأس العرب بقطر، وذلك بحكم الاعتراف الدولي بها اعتقد أنها ستكون مهمة أكثر من مسابقة كأس الخليج غير المعترف بها حتى اليوم من قبل «الفيفا» وأيضا بحكم أننا سنلعب في هذه البطولة العربية بشكل وبنظام مختلف ولم نلعب فيها منذ فترة طويلة وأيضًا أنها تلعب بأدوار مختلف ووجود منتخبات أقوى، بينما مسابقة كأس الخليج تنحصر في 6 أو 8 منتخبات فقط، لذا أتوقع أننا سنخرج بفائدة أكبر خلال المشاركة في بطولة العرب للكثير من النواحي.

الدور التمهيدي

الجدير بالذكر أن برمجة مباريات الدور التمهيدي المؤهل لدوري المجموعات من بينها المباراة التي ستجمع بين المنتخب الوطني ومنتخب الصومال ستتم برمجتها وفقًا لمباريات المنتخبات في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 في القارتين الآسيوية والإفريقية وفي الغالب أن تقام في شهر أكتوبر أي قبل شهر من انطلاقة مباريات البطولة، وسيكون على منتخبنا الوطني الأول تخطي عقبة الصومال لينضم للمجموعات في منافسات بطولة كأس العرب التي اعتمدها الاتحاد الدولي لتقام بقطر خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبلين ضمن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022.

وتأتي مشاركة المنتخب الوطني في مونديال العرب للمرة الأولى في تاريخ البطولات العربية مما يجعلها ذات أهمية كبيرة وعامرة بالدوافع والحوافز لتحقيق النتائج الإيجابية وتقديم صورة مشرفة للكرة العمانية. وقد أسفرت قرعة كأس العرب لكرة القدم 2021 والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة عن تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 4 مجموعات قوية تنبئ بمواجهات في غاية الإثارة في المنافسة التي تقام لأول مرة في شكلها الجديد تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

واعتمد «الفيفا» بطولة كأس العرب لتقام لأول مرة بشكلها الحالي ليقدم وجبات كروية ساخنة ورائعة لجماهير الكرة العربية.

جدول المباريات

وكانت القرعة التي أجريت مراسمهما بالعاصمة القطرية الدوحة قد أوقعت المنتخب الوطني في مواجهة الصومال في مباراة فاصلة تحدد الفريق الذي سينضم لمنتخبات المجموعة الأولى، منتخب قطر (المنظم للبطولة)، مع العراق، والفائز من مواجهة البحرين والكويت، فيما ضمت المجموعة الثانية، منتخبات، تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من مواجهة موريتانيا، واليمن.

وضمت المجموعة الثالثة، منتخبات، المغرب، والسعودية، والفائز من مواجهة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مواجهة فلسطين وجزر القمر، بينما ضمت المجموعة الرابعة منتخبات الجزائر، ومصر، والفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي، والفائز من مواجهة ليبيا والسودان.

وسوف تفتتح البطولة بلقاء يجمع بين منتخب قطر مع الفائز من منتخبي الكويت والبحرين يوم 30 نوفمبر المقبل، وفي المجموعة نفسها يلعب أيضا منتخب العراق مع الفائز من لقاء المنتخب الوطني والصومال. ثم تقام في اليوم نفسه «30 نوفمبر المقبل» مباراة منتخب تونس مع الفائز من موريتانيا واليمن، كما سيواجه منتخب الإمارات نظيره السوري وذلك في إطار مباريات المجموعة الثانية.

أما الجولة الأولى من المجموعة الثالثة فسوف تلعب يوم 1 ديسمبر المقبل، حيث تلتقي السعودية مع الفائز من الأردن وجنوب السودان، والمباراة الثانية تجمع بين المغرب مع الفائز من فلسطين وجزر القمر.

وفي المجموعة الرابعة سيلتقي منتخب مصر مع الفائز من لبنان وجيبوتي، وتلعب الجزائر مع الفائز من ليبيا والسودان، يوم 1 ديسمبر المقبل.

وتحصل جميع الفرق المشاركة في البطولة على راحة من المباريات يوم 2 ديسمبر، وتقام مباريات الجولة الثانية من البطولة يومي 3 و4 ديسمبر.

ويلعب يوم 3 ديسمبر، منتخب سوريا مع تونس، ومنتخب الإمارات مع الفائز من اليمن وموريتانيا، وكذلك قطر مع الفائز من مباراة المنتخب الوطني والصومال، ومنتخب العراق مع الفائز من البحرين والكويت.

وفي المجموعة الثالثة تلعب المغرب مع الفائز من لقاء الأردن مع جنوب السودان، وكذلك الفائز من لقاء فلسطين وجزر القمر مع السعودية، وفي المجموعة الرابعة يلعب منتخب مصر مع الفائز من ليبيا والسودان وكذلك الجزائر مع الفائز من لقاء لبنان وجيبوتي يوم 4 ديسمبر.

وستحصل الفرق على راحة يوم 5 ديسمبر، وتلعب الجولة الثالثة «الأخيرة» من مباريات الدور الأول من البطولة يومي 6 و7 ديسمبر.

ويلعب يوم 6 ديسمبر، منتخب قطر مع العراق والفائز من مباراة المنتخب الوطني مع الصومال مع الفائز من لقاء الكويت والبحرين بالمجموعة الأولى، وفي المجموعة الثانية تلعب تونس مع الإمارات وكذلك سوريا مع الفائز من موريتانيا واليمن.

وفي المجموعة الثالثة تلعب المغرب مع السعودية، والفائز من لقاء الأردن وجنوب السودان، وفي المجموعة الرابعة يلعب منتخب مصر مع الجزائر، والفائز من لبنان مع جيبوتي يلتقي مع الفائز من جنوب السودان وليبيا يوم 7 ديسمبر.

وانطلقت بطولة كأس العرب للمنتخبات عام 1963 في لبنان وتوقفت بعد النسخة التاسعة في السعودية عام 2012، وتوج العراق باللقب 4 مرات مقابل لقبين للسعودية ولقب لكل من مصر وتونس والمغرب، ويشارك في البطولة 23 منتخبًا على أن تخوض المنتخبات الأربعة عشرة الأقل تصنيفًا وفق الفيفا، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز 7 بطاقات مؤهلة لنهائيات البطولة في نهاية العام الجاري.

وتضم قائمة المنتخبات التسعة المؤهلة مباشرة إلى كأس العرب 2021: قطر وتونس والجزائر والمغرب ومصر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا، وتخوض المنتخبات الـ14 مواجهة من مباراة واحدة لحجز 7 بطاقات، كالتالي: عمان والصومال، لبنان وجيبوتي، الأردن وجنوب السودان، البحرين والكويت، موريتانيا واليمن، فلسطين وجزر القمر، وليبيا والسودان.

وتنضم المنتخبات السبع المتأهلة من المرحلة إلى المنتخبات التسعة التي تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة بعد أن تصدرت قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا، وستتوزع المنتخبات الـ16 على 4 مجموعات مؤلفة من 4 منتخبات، ليتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

نقلا عن عمان الرياضي

 733 total views,  31 views today

اترك تعليقاً

لا يسمح بنسخ