اليوم..انطلاق كأس الاتحاد العماني بلقاء ظفار ومرباط

يزيح فريقا ظفار ومرباط الستار عن منافسات الموسم الكروي الجديد 2019/‏‏2020م، عندما يتواجهان في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم بمجمع صلالة الرياضي في افتتاحية مباريات المجموعة الرابعة من مسابقة كأس الاتحاد لكرة القدم.
وتكتسب البطولة قيمة مضافة وفرصة مثالية لتجريب الصفقات الجديدة في كل نادٍ، والوجوه الشابة التي تم تصعيدها بكل فريق، كما أنها فرصة مثالية للمدربين الجدد الذين تم التعاقد معهم على رأس الأجهزة الفنية للموسم الجديد.
وبحسب المؤشرات السابقة نرى قدرة ظفار على تكريس عقدته وتفوقه الدائم على مرباط في المواجهات المباشرة التي تجمع ما بين كلا الفريقين ما لم ينتفض مرباط وينجح في نفض غبار الهزائم السابقة عنه ويتجاوز تأثيراتها، فهل ينجح ظفار المتعملق في استقاء وإيحاء الإلهام مجددا؟ أم أنه يفسح المجال لمرباط الجريح ليسقط تحت رحمته هذه المرة ويأخذ بثأره ويرد اعتباره أمامه؟

نظام المسابقة

تم توزيع الأندية الـ14 المشاركين في مسابقة كأس الاتحاد لكرة القدم للموسم الرياضي 2019/‏‏2020م على أربع مجموعات بنظام الدوري من دورين (ذهاب وإياب) على النحو التالي: المجموعة الأولى وتضم أندية السويق وصحم والنهضة وصحار فيما تضم المجموعة الثانية أندية السيب وعمان ومسقط والعروبة وتضم المجموعة الثالثة أندية فنجاء وبهلا والرستاق، فيما تضم المجموعة الرابعة أندية مرباط وظفار والنصر.
وتلعب كل مباريات مراحل مسابقة الاتحاد بنظام الدوري من دورين (ذهاب وإياب) ويـتأهل للمرحلة الثانية النادي الحاصل على المركز الأول من كل مجموعة ويتواجه في نصف النهائي أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثالثة وأول المجموعة الثانية مع أول المجموعة الرابعة، وفي حال التعادل في مباريات نصف النهائي سواء سلبا أو إيجابا يتم اللجوء لركلات الترجيح مباشرة من علامة الجزاء لحسم النتيجة.

المباريات

تخضع جميع مباريات المسابقة إلى قوانين اللعبة الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، وفي حالة حدوث تعارض في المفهوم أو التفسير لأي بند من بنود قوانين اللعبة فإن النسخة الإنجليزية الصادرة عن الفيفا تعتبر هي المرجعية الرسمية، وفي حالة تأخر انطلاق المباراة عن موعدها المحدد في جدول المباريات لأي سبب من الأسباب يمنح مراقب المباراة وقتًا قدره 30 دقيقة، حتى يتم حل المشكلة وانطلاق المباراة وبعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة ولم يتم حل المشكلة يبلغ المراقب مديري الفريقان بأن المباراة غير مقامة، وفي حالة توقف المباراة بعد انطلاقها لأي سبب كان يمنح المراقب بالتنسيق مع الحكام والمقيم وقت قدره 60 دقيقة مقسمة على فترتين بواقع 30 دقيقة لكل فترة حتى يتم استئناف المباراة، ويحق للحكم أن يستأنف انطلاق المباراة في حال تم إنهاء المشكلة دون الالتزام بالوقت، ولكن إذا لم يتم حل المشكلة وانتهاء الفترة الزمنية المحددة يقوم الحكم بإلغاء المباراة بعد إبلاغ مديري الفريقين بالقرار.
ومن الممكن أن تبدأ المباراة في حالة وجود سبعة لاعبين من كل فريق بمن فيهم حارس المرمى كحد أدنى، ولن تلعب بأقل من ذلك ويمنح الحكم وقتا قدره 15 دقيقة حتى استكمال العدد، وفي حالة عدم استكمال العدد يقوم الحكم بإنهاء المباراة وتقديم تقرير مفصل للرابطة، ولن يسمح لأي لاعب المشاركة في أي مباراة من مباريات المسابقة إلا بعد تسليم الحكم أو المراقب بطاقة التسجيل الرسمية الخاصة به والصادرة عن الرابطة كما لن يسمح لأي لاعب بالمشاركة مع فريق آخر في المرحلة الأولى من المسابقة.
ويحق للنادي في هذه المسابقة أن يستعين بعدد 10 لاعبين فقط كحد أقصى (5 عمانيين) و(5 أجانب) بشرط ألا يكونوا مقيدين في كشوفات أي نادٍ، محليا أو خارجيا لهذا الموسم 2019/‏‏2020م، بمعنى آخر ليس لديهم عقود وتصدر لهم بطاقة لاعب مؤقتة تنتهي بتاريخ 10/‏‏9/‏‏2019م بنهاية الفترة الأولى للتسجيل.
ويصرف رقم قميص خاص للاعبين الـ10 غير المسجلين في النظام الإلكتروني (للتجربة) ولاعبي دوري تحت 21 سنة ودوري تحت 19 سنة، الذين يشاركون في مباريات الفريق الأول بشرط أن يكون القميص غير مستخدم من قبل لاعبي الفريق الأول المسجلين في النظام الإلكتروني ويكون الرقم ثابتًا لهم في كل مباراة للفريق الأول طوال مباريات مراحل المسابقة.
وعلى النادي إرسال رسالة رسمية للرابطة مرفق بها أسماء اللاعبين الـ10 قبل ثلاثة أيام عمل من إقامة أي مباراة من مباريات المسابقة مع إرفاق جميع مستندات التسجيل وهي الفحص الطبي ونسخة من جواز السفر وصورة شخصية حديثة باللبس الرياضي وعقد مؤقت، بالإضافة إلى رسالة تعهد عليها توقيع اللاعب، وموقعة، ومختومة من قبل النادي بأن اللاعب ليس لديه عقد احترافي ساري المفعول مع أي ناد وليس عليه أي عقوبة انضباطية من اتحاده المعني حتى يتم تسجيله وإصدار بطاقة تعريفية مؤقتة. ولا يحق للاعبي فريق تحت 21 سنة وتحت 19 سنة والمسجلين ضمن قائمة المباراة الـ18 لاعبًا الذين يشاركون فعليا في مباريات دوري تحت 21 سنة ودوري تحت 19 سنة، ولا يحق لهم المشاركة في مباريات الفريق الأول حتى استكمال يومين على مشاركتهم في المباراة السابقة.
ولا يقصد بمضي يومين مضي 48 ساعة بالدقيقة والثانية وإنما يكتفى بمضي يومين على إقامة المباراة السابقة على سبيل المثال، إذا انتهت المباراة السابقة للنادي في تمام الساعة الثامنة والمباراة التالية بعد يومين تبدأ الساعة الرابعة فإنه في هذه الحالة يحق للاعب المشاركة في تلك المباراة.
ويجب أن يكون الوقت الأصلي للمباراة تسعين دقيقة مقسما على شوطين مدة كل واحد منهما خمس وأربعون دقيقة مع فترة استراحة فيما بين الشوطين الأول والثاني مدتها خمس عشرة دقيقة، ويجب أن تتم عملية رش أرضية الملعب بالماء وقص عشبه في حالة الحاجة إلى ذلك يجب أن تتم بموافقة الحكم ومراقب المباراة وفقًا للنظام المعتمد من الفيفا على أن يتم الالتزام عند عملية القص بطول العشب المتراوح بين 25 مليمتر إلى 30 مليمتر.
ويجب على الفريقين الدخول معًا إلى أرضية الملعب مباشرة بعد انتهاء مدة الاستراحة، ويكون دخول الفريقين إلى أرضية الملعب خلف علم مسابقة كأس الاتحاد؛ حيث يكون الفريق المضيف على الجهة اليسرى والفريق الضيف على الجهة اليمنى وللتمييز بين الجهازين الإداري والفني واللاعبين البدلاء عن اللاعبين الأساسيين وطاقم التحكيم يتعين على أعضاء الجهازين واللاعبين البدلاء ارتداء السترة الرياضية المختلفة من حيث الألوان عن أطقم ملابس اللاعبين الأساسيين وطاقم التحكيم.
ويسمح للفريقين بإجراء عملية الإحماء على أرضية الملعب قبل المباراة وفي حالة تعذر إجراء الإحماء؛ بسبب الظروف المناخية يحق لمراقب المباراة عدم السماح للفريقين بإجراء الإحماء على أرضية الملعب ويقوم المراقب بتحديد منطقة إحماء قريبة من دكة الاحتياط الخاصة لبدلاء كل فريق أثناء المباراة ولكن بدون استخدام كرة باستثناء حارس المرمى فقط يمكنه استخدام الكرة أثناء الإحماء، ويجب أن تجرى عملية الإحماء بشكل فعلي ويحق للحكم الرابع إرجاع اللاعبين إلى دكة البدلاء في حال توقفهم عن الإحماء.
ويحق لاثنين من الجهاز الفني كحد أقصى بالإشراف على عملية إحماء اللاعبين ويجوز أن يكون إحماء اللاعبين بدونهما، ويتم استخدام الكرات المعتمدة من قبل الرابطة لجميع المسابقات ويجب أن تحقق الكرات المعتمدة المعايير المنصوص عليها في قوانين اللعبة ويسمح باستخدام أي نوع من أنواع الكرات غير المعتمدة من الرابطة وذلك في عملية الإحماء فقط.

نقلا عن عمان الرياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى