اتحاد الكرة يعتمد بالتمرير تعديل المادتين (49) و(50) من لائحة المسابقات !

أجاز تعديل الشروط والقواعد وعدد الأندية المشاركة في كل مسابقة

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم بالتمرير تعديل المادتين (49) و(50) من لائحة المسابقات، حيث نصت المادة المعدلة (49) على إعطاء الضوء الأخضر لأندية دوري النخبة التي شاركت فعليا في تطبيق دورة تراخيص الأندية وحصلت على رخصة المشاركة في مسابقة دوري النخبة للموسم الرياضي القادم، والأندية الصاعدة من دوري الدرجة الأولى، والأندية التي يتم تصعيدها من دوري الدرجة الأولى بقرار من مجلس إدارة الاتحاد.

ونصت المادة (49) المعدلة أيضا بوجوب حصر منافسات دوري الدرجة الأولى على الأندية التي شاركت فعليا في مسابقة دوري الدرجة الأولى خلال الموسم الكروي المنصرم، والأندية الهابطة من أندية دوري النخبة، والأندية الصاعدة من دوري الدرجة الثانية، والأندية التي يتم تصعيدها من دوري الدرجة الثانية بقرار من مجلس إدارة الاتحاد.

كما أسبغت المادة (49) المعدلة الإطار التنظيمي والتشريعي لأندية دوري الدرجة الثانية حيث قضت بإلزامية حصر منافسات دوري الدرجة الثانية على الأندية التي شاركت فعليا في مسابقة دوري الدرجة الثانية خلال الموسم الرياضي المنصرم، والأندية الهابطة من دوري الدرجة الأولى، والأندية التي يتم قيدها لدى اتحاد الكرة لأول مرة بعد إعلان إشهارها، والأندية التي أعلنت انسحابها أو أعلنت عن تجميد أنشطة فريقها الأول حكما من أندية الدرجة الثانية.

وبموجب نص المادة (49) المعدلة يجب ألا يقل عدد الأندية عن 10 أندية عند إقامة دوريي النخبة والدرجة الأولى وعدد 8 أندية عند إقامة دوري الدرجة الثانية، وفي المقابل يحق لمجلس الإدارة ملء المقاعد الشاغرة من عدمه لإقامة مسابقة الدوري بمختلف الدرجات ( النخبة – الأولى – الثانية ) بما لا يتعارض مع العدد المطلوب، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم حصول ناد أو أكثر على الرخصة للمشاركة في دوري النخبة للموسم الرياضي القادم، وفي حالة انسحاب أو تجميد نشاط الفريق الأول لناد أو أكثر قبل بدء المسابقات، سواء هذه الأندية لم تهبط للدرجة الأدنى أو صاعدة من الدرجة الأدنى إلى الدرجة الأعلى.

وتلخص المادة (49) المعدلة من لائحة المسابقات آلية ملء المقاعد الشاغرة، حيث أشارت إلى أنه في حالة عدم حصول النادي على رخصة المشاركة للموسم الرياضي القادم، يكون الملء على النحو التالي: أولا النادي الأعلى ترتيبا من الأندية التي هبطت إلى دوري الدرجة الأولى، شريطة أن يكون النادي حاصلا على الرخصة، ثانيا يتم منح ناد من أندية دوري الدرجة الأولى الأعلى في الترتيب بعد الأندية التي صعدت لدوري النخبة في الأدوار النهائية لآخر موسم رياضي.

أما في حالة انسحاب أحد الأندية التي لم تهبط إلى دوري الدرجة الأولى، فيكون الملء على النحو التالي: أولا النادي الأعلى ترتيبا من الأندية التي هبطت إلى دوري الدرجة الأولى، شريطة أن يكون النادي حاصلا على الرخصة، ثانيا ناد من أندية دوري الدرجة الأولى الأعلى في الترتيب للأدوار النهائية لآخر موسم رياضي.

بينما في حالة انسحاب أحد الأندية التي لم تهبط إلى الدرجة الثانية، يكون الملء على النحو التالي: النادي الأعلى ترتيبا من الأندية التي هبطت إلى دوري الدرجة الثانية، أو ناد من أندية دوري الدرجة الثانية الأعلى في الترتيب للأدوار النهائية لآخر موسم رياضي.

تجدر الإشارة إلى أن النص السابق للمادة (49) من لائحة المسابقات كان يقضي بأنه في حالة عدم حصول نادي أو أكثر على الرخصة للمشاركة في دوري عمانتل، يتم ملء المقعد أو المقاعد الشاغرة على النحو التالي: النادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط من الأندية التي هبطت إلى دوري الدرجة الأولى، شريطة أن يكون النادي حاصلا على الرخصة، وفي حالة عدم اكتمال عدد المقاعد في دوري عمانتل، يتم ملء المقاعد المطلوبة من أندية دوري الدرجة الأولى حسب ترتيبها.

أما في حالة انسحاب ناد أو أكثر من دوري عمانتل يتم ملء المقعد أو المقاعد الشاغرة على النحو التالي: في حالة انسحاب نادي أو أكثر من الأندية المستمرة في الدوري فإنه يتم النظر في النادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط من الأندية التي هبطت إلى دوري الدرجة الأولى، شريطة أن يكون النادي حاصلا على الرخصة، وفي حالة عدم اكتمال عدد المقاعد في دوري عمانتل، يتم ملء المقاعد المطلوبة من أندية دوري الدرجة الأولى حسب ترتيبها.

نص المادة (50)

وتنص المادة (50) المعدلة من لائحة المسابقات على قيام الاتحاد العماني لكرة القدم عند بداية كل موسم رياضي بالإعلان عن مسابقاته للموسم الرياضي وتحديد الشروط والقواعد الخاصة بكل مسابقة وتحديد عدد الأندية المشاركة في كل مسابقة، ويجب على كافة الأندية المشاركة التقيد بالقواعد والشروط المنظمة لكل مسابقة.

ويجوز لاتحاد الكرة تعديل تلك الشروط والقواعد وعدد الأندية المشاركة في كل مسابقة في حال انسحاب ناد أو أكثر بعد الإعلان عن مسابقاته. الجدير بالذكر أن النص السابق للمادة (50) من لائحة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة القدم كان ينص على قيام الاتحاد عند بداية كل موسم رياضي بالإعلان عن مسابقاته للموسم وتحديد الشروط والقواعد الخاصة بكل مسابقة وعلى الأندية والفرق المشاركة في كل مسابقة التقيد بما جاء في تلك القواعد والشروط المنظمة للمسابقة.

وكان الاتحاد العماني لكرة القدم قد أعلن في وقت سابق وبشكل رسمي مشاركة 26 ناديا فقط في الموسم الكروي الجديد من أصل 50 ناديا منتسبا للاتحاد، وحسب الشروط والقواعد التي عممها اتحاد الكرة للأندية المشاركة في مسابقاته فإنه سيقيم 8 مسابقات هذا الموسم وهي كأس جلالة السلطان لكرة القدم ودوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى ودوري الشباب ودوري الناشئين ودوري الشواطئ ودوري الصالات وكأس الاتحاد، ورصد اتحاد جوائز مالية تزيد عن 200 ألف ريال ستوزع على الأندية الفائزة في مسابقاته حيث سيحصل بطل الكأس على 18 ألف ريال والوصيف على 9 الآف ريال وبطل دوري عمانتل يحصل على 45 ألف ريال والوصيف 27 ألف ريال والمركز الثالث 18 ألف ريال.

ويحصل بطل دوري تمكين للدرجة الأولى 13500 ريال والوصيف 9 الآف ريال، وينال بطل كأس الاتحاد 10 الآف ريال والوصيف 5 الآف ريال، ويحصل بطل كأس الاتحاد على 10 الآف ريال والوصيف على 5 الآف ريال وينال بطل دوري الناشئين 3600 ريال والوصيف 2250 ريالا والمركز الثالث 1800 ريال، بينما يحصل بطل دوري الشباب على 3600 ريال والوصيف 2250 ريالا والمركز الثالث 1800 ريال.

وينال بطل دوري الشاطئية على 5 الآف ريال والوصيف على 3 الآف ريال والمركز الثالث على ألفين ريال، ويحصل بطل دوري الصالات على 3 الآف ريال والمركز الثالث على ألفين ريال، إضافة إلى الكؤوس والدروع الميداليات للمراكز الثلاثة الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى