منتخبنا الوطني يستعد للمواجهة الـ36 مع أقطاب وسط آسيا

اكتملت صفوف المنتخب بعد انضمام الظهير الأيسر لنادي النهضة أحمد الكعبي للتدريبات الجماعية إثر شفائه التام من الإصابة التي لحقت به في مواجهة فريقه الأسبوع الماضي أمام أهلي طرابلس الليبي بالدور التمهيدي الثاني للبطولة العربية، وهو الأمر الذي منح الجهاز الفني بقيادة الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش أريحية كبيرة خاصة بعد إصابة معتز صالح عبدربه وعدم لحاقه بالمعسكر واستدعاء لاعب الرستاق سامح الحمراشدي.

المنتخب سيجري غدا الخميس حصته التدريبية الأخيرة قبل المغادرة بعد غد الجمعة للعاصمة الأوزبكية طشقند حيث سيخوض منافسات بطولة اتحاد وسط آسيا أمام أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان أيام 11 و14 و17 يونيو الجاري، وتيرة التحضيرات ارتفعت حيث بات التركيز على الجوانب الفنية وترسيخ الأسلوب الذي ينتهجه المدرب الكرواتي مع المنتخب منذ مجيئه بداية 2020، وأعلن برانكو بشكل رسمي القائمة النهائية التي ستخوض بطولة اتحاد وسط آسيا، التي تضم 22 لاعبا كما أشار “عمان الرياضي” في عدده الصادر يوم الثلاثاء.

وفي الجانب الآخر، واصل المنتخب الأوزبكي تحضيراته على استاد جار بالعاصمة طشقند تحت قيادة المدرب السلوفيني ستريشكو كاتانيتش بتواجد 21 لاعبا من أصل 27 تم استدعاؤهم للمعسكر الحالي استعدادا للقاء منتخبنا الوطني الأحد القادم يتقدمهم لاعب النصر السعودي جلال الدين مشاريبوف، ومن المنتظر انضمام اللاعب الأهم في التشكيلة المحترف في الكالشيو إيلدور شوموردوف في حصة اليوم الخميس، ولعبت أوزبكستان هذا العام مواجهتين في مدينة جدة السعودية حيث فازت على بوليفيا بهدف نظيف سجله شوموردوف وتعادلت بهدف أمام فنزويلا.

المواجهة الــ35

لعب منتخبنا الوطني من قبل 34 مواجهة مع منتخبات وسط آسيا وإيران التي انضمت لهذا الاتحاد ومنتخب كازاخستان الذي يعد ضمن منطقة وسط آسيا قبل انضمام للاتحاد الأوروبي في عام 2002، وغالبا ما تكون مواجهات منتخبنا مع هذه المنتخبات خاصة في ملاعبها مثيرة جدا.

لعب منتخبنا أمام إيران 13 مواجهة على صعيد المنتخب الأول، المواجهة الأولى مع إيران كانت في بطولة القائد الأعظم في باكستان في فبراير من عام 1982 وفازت إيران برباعية نظيفة عن طريق عبدالعلي تشانغيز ومحمود حقيقيان وإبراهيم طهماسيبي وكميل إنجيني، أول مواجهة رسمية جمعت المنتخبين كانت في تصفيات مونديال أمريكا 1994 وتعادلا سلبيا في طهران وتفوقت إيران بهدف حامد ديراكشان في العاصمة السورية دمشق. وتكررت مواجهة الفريقين في تصفيات أمم آسيا 1996 وفازت إيران بهدفي علي دائي وحميد ستيلي، وكررت إيران فوزها في مسقط بهدفين مقابل هدف وحيد وسجل لإيران علي دائي وكريم باقري وسجل للأحمر سيف الحبسي.

والمواجهة الأكثر إثارة بين الفريقين كانت بدورة الألعاب الآسيوية “بانكوك 1998” وتفوق فيها الأحمر بأربعة أهداف مقابل هدفين، سجل لإيران مجددا علي دائي ووحيد هاشميان، وللمنتخب محمد زايد وهاني الضابط ورضوان سالم والإيراني محمد كاني بالخطأ في مرماه.

شارك الأحمر في بطولة ودية أقيمت بطهران في أغسطس 2001 ضمن تحضيراتهما للتصفيات النهائية لمونديال 2002 وفازت إيران 5-2، وتظل مواجهة أمم آسيا 2004 عالقة في الأذهان وهي الوحيدة بين المنتخبين في تاريخ البطولة الآسيوية وتقدم الأحمر بهدفي عماد الحوسني قبل أن تعود إيران وبعد جدل تحكيمي بالتعادل عبر علي دائي ومحمد نصرتي في الدقيقة 94، وتكررت ذات النتيجة في لقاء ودي أقيم بمسقط عام 2010 حينما كان كلود لوروا يقود المنتخب العماني.

وفي لقاء ودي في مايو عام 2013 تفوق الأحمر على إيران بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في مواجهة خاضها الضيف بالفريق المحلي، وفي تصفيات مونديال روسيـا 2018 تعادل المنتخبان بهدف حيث تقدم للأحمر سعد سهيل وعادل جلال حسيني في الشوط الثاني قبل أن تتفوق إيران في مواجهة الإياب بهدفي ساردار أزمون، وفي أمم آسيا الأخيرة ثمن النهائي تفوقت إيران جهانبخش وأشكان ديجاه.

ولعب أمام تركمانستان 4 مباريات، الأولى من خلال لقاء ودي في سلطنة عمان عام 2008 انتهى بفوز الأحمر 2 /1، وتبادل الفريقان الفوز في تصفيات كأس العالم “روسيا2018″، حيث فاز الأحمر في مسقط 3 /1 وخسر إيابا في عشق أباد ثم انتصر في أمم آسيا 2019 بثلاثة أهداف لهدف، وواجه قرغيزستان مرتين الأولى في تصفيات أمم آسيا 2000، وتفوق بثلاثية نظيفة، وتمكن من الفوز وديا على الفريق ذاته بهدفين في أبريل من عام 2008.

وتواجه أمام طاجيكستان 5 مرات، الأولى بدورة الألعاب الآسيوية عام 1998 ببانكوك، وتعادل 3/3 ثم خسر بعد ذلك أمام الفريق ذاته بهدفين مقابل هدف وحيد بتصفيات أمم آسيـا 2000 في دوشنبه، وانتصر فيما بعد ثلاث مرات على التوالي عليه في لقاءات وديـة بمسقط 4 /2 و2 /1 و1 /0، وواجه أفغانستان 4 مرات وفاز في جميع المباريات.

ولعب أمام أوزبكستان 6 مباريات، منها ثلاث مواجهات رسمية قارية بتصفيات مونديال 2002، وبطولة أمم آسيا 2019، بالإضافة إلى ثلاث مواجهات ودية، وتبدو الكفة لصالح الأحمر بأربعة انتصارات منها اثنان في طشقند مقابل انتصارين لأوزبكستان في طشقند والشارقة، كما لعب أمام كازاخستان في لقاء ودي وحيد عام 2010 انتهت بخسارة الأحمر 3-1.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى