8 تجارب دولية ومعسكر أوروبي تعدّ المنتخب الوطني لتصفيات المونديال

في انتظار اعتماد الموازنات المالية

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم برنامج الإعداد المقدم من الجهاز الفني للمنتخب الوطني خلال عام 2023 الذي يشمل المعسكرات الداخلية والخارجية والتجارب الودية وذلك في إطار الإعداد لخوض تصفيات آسيا المؤهلة لكاس العالم 2026 ونهائيات كأس آسيا المقرر لها أن تقام في قطر ولم يحدد موعد إقامتها بشكل نهائي حتى الآن، وحسب برنامج الإعداد فإن المنتخب الوطني سيخوض 8 تجارب ودية بالإضافة لمعسكر خارجي في أوروبا خلال فترة الصيف تتخلله أربع تجارب ودية.

ويستهل المنتخب الوطني أولى تجاربه في شهر مارس المقبل حيث يلعب تجربتين في الفترة من 20 إلى 28 مارس، وفي شهر يونيو يخوض تجربتين خلال الفترة من 12 إلى 20 يونيو، وفي شهر سبتمبر تجربتين في الفترة من 4 إلى 12 سبتمبر، وفي شهر أكتوبر تجربتين في الفترة من 9 إلى 17 أكتوبر، أما بالنسبة للمعسكر الخارجي فسيتم تحديده بعد المفاضلة بين العروض المقدمة وفي الأغلب سيقام خلال يوليو وأغسطس القادمين.

تصفيات المونديال

ويستهل المنتخب الوطني تصفيات المونديال في شهر نوفمبر المقبل حيث يلعب الجولة الأولى والثانية يومي 13 و21 نوفمبر، والجولتين الثالثة والرابعة يومي 16 و28 مارس 2024، والجولتين الخامسة والسادسة يومي 3 و11 يونيو 2023، وكان المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد صادق على نظام التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وتصفيات كأس آسيا 2027. وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026 إلى جانب مقعد في الملحق القاري، وذلك بعد توسيع بطولة كأس العالم 2026 لتضم 48 منتخبا.

وستقام التصفيات على أربع مراحل، فالدور الأول للتصفيات المشتركة يتضمن 22 منتخبا، هي المصنفة بين 26 إلى 47 في التصنيف العالمي، حيث تتقابل عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

أما الدور الثاني للتصفيات المشتركة فيتضمن 36 منتخبا، هي المنتخبات المصنفة من 1 إلى 25، إلى جانب المنتخبات الـ 11 الفائزة في الدور الأول، ويتم تقسيمها على 9 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (المجموع 18) إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضا على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا 2027.

التصفيات الآسيوية

سيتم تقسيم المنتخبات الـ 18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة (المجموع 6 منتخبات) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

الملحق الآسيوي

ويتضمن الملحق الآسيوي المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (المجموع 6 منتخبات)، ويتم تقسيمها على مجموعتين، وبحيث تضم كل مجموعة ثلاث منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة. ويتأهل المنتخبين الحاصلين على المركز الأول في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يتنافس المنتخبين الحاصلين على المركز الثاني بمباراة ملحق من أجل تحديد الفريق الذي يمثل قارة آسيا في الملحق العالمي للقارات.

في المقابل تتواصل تصفيات كأس آسيا 2027، عقب نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة، وفق ملحق تصفيات كأس آسيا حيث تتقابل 10 منتخبات من الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا.

أما الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا فيضم 24 منتخبا (المنتخب صاحب التصنيف الأعلى بين الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة، المنتخبات الـ 18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في الدور الثاني من التصفيات المشتركة، المنتخبات الـ 5 الفائزة في ملحق تصفيات كأس آسيا)، ويتم تقسيمها على ست مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربع منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2027. ويعتمد نظام التصفيات على مشاركة جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء البالغ عددها 47 اتحادا وطنيا، ويمكن أن يحصل عليه بعض التغييرات بحسب العدد النهائي للمنتخبات المشاركة.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/8-تجارب-دولية-ومعسكر-أوروبي-تعد-المنتخب-الوطني-لتصفيات-المونديال

المصدر
عمان الرياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى