الاستئنافات تزيل “عقاب الانضباط” وتنهي قلق الاتحاد

سارت الأحداث متسارعة في قضية نادي الاتحاد، فيما يتعلق بالتقرير الذي رفعته الأمانة للاتحاد للجنة الانضباط حول التعدي الذي حدث من قبل منتسبي النادي تجاه حكم مباراتهم في دوري عمانتل أمام نادي ظفار.

وبعد ساعات من صدور عقوبات قاسية من لجنة الانضباط بحق نادي الاتحاد، انعقدت جلسة للجنة الاستئنافات للنظر في استئناف نادي الاتحاد برفضه قرارات الانضباط وجاءت وقائع الاستئنافات تحمل الأخبار السارة لنادي الاتحاد بخصوص العقوبات التي أقلقته كثيرا.

وكانت لجنة الانضباط برئاسة الدكتور غانم بن سعيد بن صالح السعيدي – وعقب دراستها التقرير الخاص بالمباراة التي شهدت تلك الأحداث استنادا على النظام الأساسي لاتحاد الكرة العماني وبعد مداولات اللجنة – قررت تطبيق نص المادة (33) من لائحة الانضباط والتي تنص على انه يعاقب كل من ارتكب المخالفات التالية بواحدة أو اكثر من العقوبات الواردة قرين كل منها حسب ماهو موضح في جدول عقوبات اللائحة، وتملك لجنة الانضباط حق مضاعفة العقوبة في حال التكرار.

كما رأت اللجنة أن التصرف الذي صدر عن لاعبي نادي الاتحاد -اعترضا على قرار الحكم في مباراتهم أمام ظفار ومحاولتهم الاعتداء عليه – يعتبر من التصرفات الغير أخلاقية والمنافية للصفات التي يجب أن يتحلى بها لاعب الكرة أثناء تأدية واجبه في أي مباراة، وحيث إن الفعل الذي بدر من لاعبي نادي الاتحاد يصنف ضمن جرائم إهانة الكرامة التي عاقب قانون الجزاء الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2018/7، لذا رأت اللجنة أهمية تشديد العقوبة على التصرفات التي بدرت من لاعبي نادي الاتحاد.

وجاءت العقوبات على النحو التالي:

المادة الأولى: منع نادي الاتحاد الرياضي من التعاقد مع الأجهزة الفنية ومنعه من تسجيل لاعبين جدد وخصم 6 نقاط من رصيده في بطولة دوري عمانتل.

المادة الثانية: يبلغ هذا القرار كتابة إلى الأمانة العامة لاتحاد الكرة لتقوم بإبلاغ النادي المعني بالعقوبات.

وقامت لجنة الاستئنافات -بعد اطلاعها على قرارات لجنة الانضباط وما اشتمل عليه استئناف نادي الاتحاد من نقاط- ببطلان قرارات الانضباط السابقة من منع الفريق من التعاقد مع الأجهزة الفنية وخصم ست نقاط من رصيده.

وقالت لجنة الاستئنافات -التي اجتمعت برئاسة الدكتور يوسف بن محمد المسكري- إنه وبعد دراسة العريضة المقدمة من نادي الاتحاد ضد قرارات لجنة الانضباط وبعد الاطلاع على تقرير حكم مباراة فريق الاتحاد ونادي ظفار الذي أوضح قيام إداري نادي الاتحاد زاهر بن احمد حاردان بالدخول إلى أرضية الملعب بعد احتساب ضربة جزاء ضد فريقه وعلى إثر ذلك قام الحكم بإشهار البطاقة الحمراء وأثناء خروجه من الملعب اتجه نحو الحكم الرابع وقام بالاعتداء عليه، وكما أوضح تقرير الحكم قيام المنسق الإعلامي لنادي الاتحاد ممدوح بن احمد بن سالم بالاعتداء على الحكم الرابع وقد اكد تقرير مقيّم المباراة ما ورد في تقرير الحكم.

وبعد الاطلاع على التقارير واستئناف نادي الاتحاد، فقد تبين للجنة الاستئنافات وجود قصور في قرارات الانضباط وأخطاء في تطبيق القانون، حيث إن الاعتداء الذي وقع تم من قبل إداريي النادي وتوجد له عقوبات تختلف عن العقوبات التي صدرت بحق النادي.

وعليه قررت لجنة الاستئنافات قبول الاستئناف الذي قدمه نادي الاتحاد شكلا وفي الموضوع إلغاء قرار لجنة الانضباط وإيقاع عقوبة حرمان إداري نادي الاتحاد زاهر حاردان من دخول الملاعب لمدة ست مباريات مع ناديه وحرمان المنسق الإعلامي ممدوح بن احمد من دخول الملاعب أربع مباريات مع ناديه. ورحبت إدارة نادي الاتحاد بقرارات لجنة الاستئنافات واعتبرتها عادلة وترفع الظلم الكبير الذي كان سيقع على النادي بحرمانه من التعاقد مع الأجهزة الفنية وخصم ست نقاط من رصيده.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/الاستئنافات-تزيل-عقاب-الانضباط-وتنهي-قلق-الاتحاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى