اتحاد الكرة يستبدل “المديرين” بلجنة التراخيص ويحدد مهام عملها

أصدر رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم سالم بن سعيد الوهيبي قرارًا بتغيير مسمى مجلس المديرين الذي كان مسؤولًا عن تراخيص الأندية، ويدير ملفاتها مع دائرة التراخيص في الاتحاد لتحل محله لجنة التراخيص، وتم تكليف خليل بن سالم الهديفي برئاسة اللجنة، وعضوية عمر بن سالم عتيق، ومحمد بن عبد الله اليحيائي، ومعاذ بن سعيد الغيلاني بجانب الأمين العام لاتحاد الكرة فهد الرئيسي ومدير دائرة التراخيص بالاتحاد ياسر الرواحي.

وتختص اللجنة وفق القرار بمنح الرخصة لمقدم الطلب وفق المستندات المقدمة إلى اللجنة من دائرة تراخيص الأندية في الموعد النهائي الذي يتم تحديده مسبقًا، ويكون معلومًا مسبقًا وكذلك من واجبها اتخاذ القرار المتعلق بسحب الترخيص من أي ناد في حال تسلمت توصية وتقرير من دائرة تراخيص الأندية.

الجدير بالذكر أن النائب الأول لمجلس إدارة اتحاد الكرة محسن المسروري كان يترأس لجنة المديرين التي حلت لجنة التراخيص محلها.

وكان مجلس المديرين يضم في عضويته رئيس اللجنة الجديد وخليل الهديفي والمستشارين القانونيين محمد اليحيائي ومعاذ الغيلاني واللاعب السابق عمر بن سالم عتيق.

وعلى ضوء قرار رئيس اتحاد الاتحاد سالم الوهيبي ستواصل لجنة التراخيص عملها للتحضير للعمل في إجراءات الحصول على الرخصة للموسم المقبل، وسيكون هناك اجتماع لها في الأيام المقبلة مع لجنة الاستئنافات التي شكلت مؤخرًا لتكون مختصة فقط بقضايا التراخيص ونتج تشكليها في أعقاب الأزمة التي أدت إلى حرمان ثلاثة أندية من الرخصة وتعرضها للعقوبات والتي انتهت بإلغاء الموسم الكروي.

وينظر إلى إلغاء الموسم السابق بأنه يمثل فرصة طيبة ويساعد الأندية على إنجاز مطلوبات الحصول على الرخصة مبكرًا بعيدًا عن التعقيدات التي حدثت في الموسم الماضي وأدت إلى حدوث أزمة كبيرة وصلت إلى المحكمة الرياضية المحلية وكانت في طريقها إلى المحكمة الرياضية الدولية في لوزان.

ترى بعض الأندية إلى أن فرصتها ستكون أفضل في تلبية الشروط المطلوبة وخاصة المعيار المالي من خلال إنجاز ملف توفيق أوضاعها المالية في وقت مبكر والوصول إلى تسويات مع اللاعبين المنتهية عقودهم سدا لباب التصعيد ورفع القضايا إلى الفيفا، وهو ما أثر على الأندية التي لم تحصل على الرخصة في الموسم الماضي.

وشهدت الأيام التي أعقبت قرار إلغاء الموسم الكروي جهود كبيرة من غالبية الأندية للوصول لتسويات مالية مع لاعبيها المحترفين والمحليين الذين انتهت عقودهم.

ومن المتوقع أن تقوم دائرة التراخيص في اتحاد الكرة عقب فراغها من دارسة التعديلات الجديدة على اللائحة بإصدار بتعميم التعديلات الجديدة التي طرأت على لائحة التراخيص لجميع الأندية ومن ثم الشروع في فتح باب الحصول على الرخصة للموسم المقبل والذي سيكون تطبيق المعايير واللوائح صارما حسبما تشير المعلومات.

وكان نظام ترخيص الأندية استحدث عام 2010 كمقياس لمشاركة الأندية في دوري أبطال آسيا، وقد تم توسيع تطبيقه الآن ليشمل كأس الاتحاد الآسيوي، وبما يتوافق مع إطار الرؤية والمهمة لمساعدة الاتحادات الوطنية الأعضاء على الوصول إلى أقصى مقومات قدراتها.

وتم تنظيم ورشة العمل في الأيام الماضية من قبل دائرة تطوير الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقد هدفت لضمان تطبيق معايير الترخيص للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي، عبر تطبيق النظام الإداري الخاص بترخيص الأندية. ويعتبر تطبيق النظام الإداري الخاص بترخيص الأندية CLAS نظام الكتروني رائد يساعد الاتحادات الوطنية الأعضاء على تطبيق معايير نظام الترخيص بشفافية.

 

نقلا عن عمان الرياضي
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/اتحاد-الكرة-يستبدل-المديرين-بلجنة-التراخيص-ويحدد-مهام-عملها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى