التصنيف: كأس صاحب الجلالة

صور يتوج بطلا لكأس جلالة السلطان المعظم

Spread the love

توج نادي صور بلقب كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه اليوم في المباراة النهائية لموسم 2018 / 2019 على نادي فنجاء 2 / 1 والتي اقيمت على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر تحت رعاية الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز.

وقام راعي الحفل في نهاية المباراة بتسليم كأس البطولة والميداليات الذهبية لنادي صور البطل والميداليات الفضية لنادي فنجاء الحاصل على المركز الثاني.

وكانت المباراة قد شهدت مستوى متفاوتا طوال الشوطين حيث تقدم فنجاء بهدف السبق في الدقيقة 36 بالشوط الاول من كرة ثابتة اطلقها محمد النجاشي من خارج خط 18 اصطدمت في احد المدافعين وخدعت الحارس احمد القلهاتي وادرك صور التعادل في الدقيقة 82 من المباراة حيث استغل فيها البديل جمعة الجامعي الكرة المرتدة من حارس فنجاء مازن الحسني ومع بداية الوقت الاضافي الاول وبالتحديد في الدقيقة 95 تمكن صور من اضافة الهدف الثاني بواسطة ايمن المخيني.

وقال الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز: “شرفني مولاي جلالة السلطان المعظم برعاية المباراة النهائية على كأس جلالته لكرة القدم بين الناديين العريقين فنجاء وصور، وقد حفلت المباراة بالكثير من العطاء من نجوم الفريقين، وقد أثمر ذلك عن أداء جميل ورائع ومنظم داخل أرضية الملعب وخرجت المباراة بروح رياضية عالية جسدها كل اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، ومبروك للبطل وحظا أوفر للوصيف ، كما لا يفوتني أن أشكر جميع المنظمين من وزارة الشؤون الرياضية والاتحاد العماني لكرة القدم على جهودهم المقدرة لاخراج هذا النهائي بهذا الشكل المميز والجميل .

1,428 total views, 1 views today

أجواء الكأس .. حديث الناس !

Spread the love

تعيش السلطنة هذه الساعات أجواء بطولة الكأس الغالية وسط ترقب كبير من قبل الرياضيين والمراقبين محليا وخليجيا لما تحظى به البطولة من اهتمام في منطقة الخليج والعالم العربي باعتبارها من أهم المسابقات الكروية.
وتستضيف قاعة الاجتماعات في مقر اتحاد كرة القدم بالسيب في الثانية عشرة ظهر اليوم المؤتمر الصحفي لمدربي فريقي فنجاء وصور طرفي مباراة نهائي الكأس الغالية التي تقام غدا على ملعب مجمع السلطان قابوس ببوشر.
وواصل صور وفنجاء تحضيراتهما للمباراة النهائية وحطا رحالهما في مسقط في معسكر أخير للموقعة الكروية الصعبة.
الفريقان يقيمان معسكرا مغلقا في محافظة مسقط، مقر إقامة المباراة النهائية، حيث أجرى صور حصته التدريبية أمس الأول على ملعب نادي عمان، في الساعة الثامنة مساء، بينما يتدرب لاعبو فنجاء على ملعب النادي بالسيح الأحمر.
وكان صور قد وصل مسقط أمس الأول، بعدما خاض الفريق تدريباته اليومية بولاية صور، ولعب مباراة أخيرة في الدوري تسبق النهائي، كانت مع نادي صحار وانتهت بالتعادل السلبي.
في المقابل فإن فنجاء كان يخوض تدريباته على ملعبه، ولعب عددا من المباريات الودية في الأيام الماضية، للوقوف على تشكيلة الفريق قبل النهائي.
ويؤدي الفريقان اليوم البروفة الأخيرة للمباراة وسيعمل على جهاز فني لترتيب أوراقه بالصورة التي تخدم خطته التي يراها الأفضل لتحقيق النتيجة الإيجابية وتجاوز العقبات خلال التسعين دقيقة.
ومن جهة أخرى عقدت اللجنة المشرفة على المباراة أمس اجتماعا وقفت فيه على تفاصيل الترتيبات النهائية الفنية والإدارية وجاهزية ملعب المباراة وتخصيص مقاعد الجماهير لمشجعي الفريقين والإجراءات اللوجستية الأخرى الخاصة بالنهائي.
وذكر فهد الرئيسي مدير إدارة التطوير بوزارة الشؤون الرياضة رئيس اللجنة المشرفة على المباراة بأن اجتماع الأمس اطمأن على أن كافة الترتيبات قد أنجزت وكذلك تمت إجازة سيناريو التتويج والذي تمت فيه مراعاة التجديد وتقديم نموذج مختلف عما كان يحدث في البطولات الماضية.
الجدير بالذكر أن اللجنة المشرفة أعدت برنامجا ترفيهيا للجماهير قبل بداية المباراة يحتوي على فقرات خاصة بعرض أهداف المنتخب الوطني الأول في بطولة كأس الخليج الماضية بالكويت التي فاز بلقبها وأهدافه في نهائيات أمم آسيا 2019 وكذلك عرض لأهم الإنجازات الرياضية في الفترة الماضية.

نقلا عن عمان الرياضي

1,319 total views, 7 views today

الكأس الغالية .. التاريخ والواقع والطموح

Spread the love

شهدت بطولة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم وعلى مدى تاريخها الممتد لما يقارب الخمسة عقود الكثير من الأحداث والمنعطفات التاريخية بدءاً بانطلاقتها تحت مسمى “كأس قابوس” واللعب في ملاعب ترابية وانتهاء بتطور نمط المنافسة بها وخاصة فيما يتعلق باللعب ذهابا وإيابا في الأدوار الإقصائية المتقدمة، هذا فضلا عن بعض الفقرات الفنية التي ظهرت في المباريات الختامية.

الانطلاقة:

انطلقت أول نسخة للكأس الغالية في العام 1972م وشاركت بها 8 أندية وظفر بها النادي الأهلي(أهلي سداب حاليًا) على حساب نادي عُمان أحد أعرق أندية السلطنة بل هو أول ناد مشهر رسميًا بها وسلم قائد البلاد المفدى الكأس يومها وقد حرص جلالته على تسليم الكأس بنفسه حتى بداية الألفية الحالية لكل من بطلي كأس القدم وكأس الهوكي في آن واحد.

الكأس كانت تلعب في ملاعب ترابية وكانت بعض الأندية تأتي إلى مسقط عن طريق السفن الشراعية هي ولاعبوها وجماهيرها وذلك حتى العام 1978 يومها لعب النهائي على إستاد الشرطة بالوطية.

كانت المسابقة يطلق عليها منذ انطلاقها اسم “كأس قابوس” وفي النسخة السابعة عام 1978 تغيّر اسمها من كأس قابوس إلى المسمى الحالي كأس جلالة السلطان المُعظم لكرة القدم، وصمم كأس جديد ولامتلاكه عمل بالفوز 3 سنوات أو 4 متفرقات، كما غير نظام المسابقة إلى القرعة وخروج المغلوب.

وقد امتلك الأهلي أول كأس للمسابقة في النسخة الثالثة عشرة عام 1984 بعد فوزه ثلاث سنوات متتالية وهو أول ناد يمتلك كأس صاحب الجلالة والمؤسف أنّ آخر عهد للنادي بالفوز بالكأس الغالية كان العام 1988 واليوم يعيش في غياهب دوري الدرجة الثانية بعد الدمج مع نادي سداب، أما ثاني الأندية فهو نادي فنجاء الذي امتلكها بعد النسخة السادسة عشرة في عام 1987 بعد فوزه في ثلاث سنوات متتالية، أما ثالث الأندية التي حظيت بشرف امتلاك كأس جلالته فكان نادي السيب الذي امتلكه بعد النسخة السابعة والعشرين عام 1998، وآخر من امتلكها نادي ظفار عام 2011 وفاز بها بعد الفوز بأربع مرات متفرقة آخرها 2011.

أول من لعب نهائي كأس صاحب الجلالة فريقا الأهلي ونادي عمان عام 1972 وظفر بها الأهلي على ملعب نادي عمان. في عام 1974 شارك بالبطولة 32 ناديا، ولأول مرة تقام البطولة بنظام المناطق، أول مباراة تقام على ملعب معشب في عام 1976 على ملعب إستاد الشرطة بين فنجاء والعروبة. وأول نهائي في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر كان في النسخة 14 عام 1985 بين فنجاء والأهلي وفاز بها فنجاء.

أقيمت البطولة لأول مرة بنظام الذهاب والإياب في المربع الذهبي في النسخة 26 عام 1997.

في عام 2004 طبق لأول مرة نظام المجموعات، وفي عام 2007 تم تطبيق نظام خروج المغلوب في الأدوار النهائية، وفي العام 2004 بدأ تطبيق نظام المجموعات، وفي 2007 تم تطبيق نظام خروج المغلوب.

نقلا عن الروية

احمد السيلماني

1,464 total views, 1 views today

وضع اللمسات على سيناريو التتويج في نهائي الكأس الغالية الأسبوع المقبل

Spread the love

أكدت اللجنة المنظمة لنهائي بطولة الكأس الغالية عن انتهاء معظم الترتيبات الفنية والإدارية لموقعة نهائي الكأس يوم 11 أبريل المقبل على مجمع السلطان قابوس ببوشر والذي يجمع بين فريقي فنجاء وصور في نهائي مثير يبحث فيه الفريقان لاستعادة ذاكرة الصعود لمنصات التتويج بعد أن سبق لهما الفوز باللقب في السنوات الماضية.
ظلت اللجنة المشرفة على تنظيم ليلة نهائي الكأس في حال متابعة وتواصل بين أعضائها بصورة مستمرة منذ تدشين عملها في الأسبوع الماضي من خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس اللجنة المشرفة فهد الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الشؤون الرياضية ووقفت على كافة الترتيبات الخاصة بيوم المباراة النهائية ووضع التصور الفني والإداري الخاص بهذا اليوم تحت شعار قمة النجاح وروعة الإخراج.
وكانت اللجنة قررت في اجتماعها الأول انطلاق المباراة النهائية الساعة السابعة والربع مساء وان تسبقها بعض الفعاليات المتنوعة منها عرض سلسلة من الأهداف التي سجلت في مباريات نهائي الكأس على شاشة الملعب وكذلك أهداف المنتخب الوطني الأول في بطولتي كأس الخليج ونهائيات أمم آسيا بجانب أهداف منتخب الكرة الشاطئية في مشاركته في الآسيوية الأخيرة وتأهله إلى مونديال الكرة الشاطئية.
وبدأت اللجنة في توجيه الدعوة لعدد من الشخصيات لحضور الحدث الرياضي الكبير وبجانب وضع خارطة الترتيبات المتعلقة بدخول رجال الإعلام والتسهيلات التي ستقدم لهم وقررت مخاطبة وسائل الإعلام المختلفة لتسمية مرشحيها مبكرا.
ووجه اللجنة الدعوة للشركات الصغيرة التي تعمل في مجال صناعة الشعارات والإعلام للتواجد في الحدث وتم تخصيص مواقع مجانية لها لعرض منتجاتها وكذلك الشركات الصغيرة العاملة في مجال التغذية والمشروبات الغذائية.
وستقوم اللجنة في الأسبوع المقبل بعقد جلسة من أجل إجازة سيناريو التتويج عقب نهاية المباراة والذي سيكون مختلفا عن المرات السابقة وسيشهد العديد من المفاجآت الجديدة وذلك في إطار التفكير المستمر لتطوير نهائي المسابقة الغالية على قلوب جميع الرياضيين.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

1,617 total views, 1 views today

صور يكتب اسمه للمرة الثامنة في نهائي الكأس

Spread the love

فاز صور على مجيس في لقاء الإياب لمسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة لكرة القدم الذي جمع الفريقين بمجمع صور الرياضي بهدفين دون رد سجله خالد صالح ( دبودو) في الدقيقة 47 برأسية من ضربة ركنية، وأضاف المحترف سامبا الهدف الثاني في الدقيقة 85 في لقاء امتاز بالندية والحماس وأفضلية لصور الذي فرض أسلوبه وأفضليته على مجريات اللقاء عكس مجيس الذي لم يظهر بالصورة المتوقعة واستطاع صور أن يفرض أسلوبه ونجح في تحقيق الفوز والوصول للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه من المسابقة الغالية.

الشوط الاول

بداية متوسطة وانحصر الأداء في وسط الملعب وتمريرات قصيرة من الفريقين انتشار جيد للاعبي صور، فيما اعتمد لاعبو مجيس اعتمدوا على التمريرات البينية والتوغل من العمق، لم تشهد الدقائق الأولى أي خطورة ما عدا بعض الهجمات الخجولة أفضلية نسبية لصور من حيث الاستحواذ والانتشار في أرضية الملعب بينما مجيس حاول مجاراة صور عن طريق التمريرات القصيرة مستغلا تحركات حسن ربيع واحمد المعمري فيما صور اعتمد على تحركات احمد السيابي وسامبا وسعود الفارسي ليتواصل الأداء ويأخذ الرتم السرعة في الأداء والهجمات السريعة لفريق صور مهددا مرمى مجيس، رتم سريع وأفضلية وخطورة لصور الذي أحسن الانتشار في أرضية الملعب ونوع من الهجمات وهدد مرمى سهيل ثويني حارس فريق مجيس بأكثر من كرة، الدقيقة 40 كادت أن تأتي بهدف لصور من كرة رأسية لخالد صالح يبعدها مدافع مجيس منقذا مرماه من هدف ليتواصل رتم الشوط والمحاولات تتواصل لصور، فيما مجيس محاولاته خجولة افتقدت للتركيز خاصة أمام المرمى رغم وجود حسن ربيع وأحمد وعبدالله المعمري لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

نزل الفريقان وكل فريق يبحث عن التسجيل المبكر خاصة من جانب مجيس الذي بحث عن هدف معنوي فيما صور يلعب بأريحية وبفرص التأهل ليبدأ اللقاء هجوميا وصور تميل له الأفضلية والسيطرة لتشهد الدقيقة 47 هدف التقدم لصور عن طريق خالد صالح (دبودو) الذي تلقى كرة من ضربة ركنية يحولها رأسية في المرمى لينشط الأداء والمحاولات تتواصل من الفريقين صور لتعزيز تقدمه ومجيس لتعديل النتيجة والعودة للمباراة، الأداء يأخذ طابع السرعة الهجمات أفضلية صور الذي واصل صحوته وأفضليته ويهدد مرمى مجيس الذي حاول مجاراة صور في بعض الكرات التي لم تشكل خطورة على مرمى بسام العلوي حارس فريق صور، تنظيم جيد لفريق صور عكس فريق مجيس الذي ظهر عليه الارتباك وعدم التركيز والتمركز وكاد صور أن يعزز هدفه في الدقيقة 69 برأسية المحترف سامبا التي لم تعرف طريقها للمرمى. صور الأفضل ومجيس يحاول الوصول لمرمى صور لتأتي الدقيقة 85 بهدف صور الثاني عن طريق رأسية سامبا الذي تلقى كرة عرضية من توريه يحولها في المرمى. 3 دقائق وقت بدل ضائع لم تأت بجديد لينتهي اللقاء بفوز صور بهدفين لهدف ويتأهل صور للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه.

نقلا عن عمان الرياضي

1,297 total views, 1 views today

فنجاء اول متأهلين الى المباراة النهائية

Spread the love

تأهل فنجاء إلى المباراة النهائية لكأس السلطان قابوس، اليوم الأحد، بعد فوزه الكبير على مرباط برباعية نظيفة، في مجمع صلالة.

وسجل أهداف فنجاء، محمود الحسني ونصيب الغيلاني، بواقع هدفين لكل منهما.

وكان لقاء الذهاب، قد انتهى بفوز فنجاء على أرضه (3-2).

ولم يمهل فنجاء مستضيفه سوى 4 دقائق، ليسجل أول أهدافه عن طريق محمود الحسني، الذي استغل كرة اصطدمت بمدافعي مرباط، وسددها قوية في مرمى الحارس هاني نجم الدين.

وفي الدقيقة 24، سدد المحترف سولا كرة قوية، صدها مازن الحسني حارس فنجاء.

وشهدت الدقيقة 36 الهدف الثاني لفنجاء، عن طريق نصيب الغيلاني، الذي تلقى كرة من المحترف دوجلاس، لينفرد بحارس مرباط ويضعها في الشباك.

وفي الدقيقة 43، سجل فنجاء الهدف الثالث بواسطة محمود الحسني، الذي استغل الكرة التي سقطت من حارس مرباط.

ومع انطلاق الشوط الثاني، أشرك أليكس، مدرب مرباط، المهاجم عبد الرحمن الغساني مكان محمد ربيع، ومسلم عكعاك محل سعيد ربيع، لتعزيز خط المقدمة.

وفي الدقيقة 48، كاد عبد الرحمن الغساني أن يسجل هدفًا لمرباط، لكنه لم يحسن استغلال الفرصة.

وهدأ اللعب مع أفضلية لمرباط، بينما اعتمد فنجاء على الكرات المرتدة.

 

وفي الدقيقة 65، أرسل عبد الرحمن الغساني كرة برأسه إلى رؤول ميندي، حيث سددها لكنها ضاعت.

وبعدها بدقيقة أرسل سولا كرة ضربت العارضة.

وأجرى مدرب مرباط تبديلًا بدخول عبد الرحمن الشافعي، مكان حسين الحضري، في الدقيقة 74.

وعرفت الدقيقة 77 حالة طرد للاعب فنجاء، العبد النوفلي، بسبب الخشونة.

وفي الدقيقة 79، سجل فنجاء هدفًا رابعًا عن طريق نصيب الغيلاني، مستغلًا خطأ الحارس إثر خروجه من المرمى.

وأجرى مدرب فنجاء تبديلًا، بدخول أحمد الهنائي مكان النورس الفارسي، في الدقيقة 85.

وتلقى يوسف السعدي لاعب مرباط، البطاقة الحمراء في الدقيقة 87، بسبب الخشونة أيضًا.

وفي الدقيقة 90، دخل محمد مبارك الهنائي مكان نصيب الغيلاني، في صفوف فنجاء، قبل أن يعلن الحكم انتهاء المباراة، بانتصار الأخير برباعية نظيفة، وتأهله إلى المباراة النهائية لكأس السلطان.

 

نقلا عن كورة

1,318 total views, 1 views today

الكأس الغالية.. كل الإثارة في ليلة الحسم قبل الأخيرة

Spread the love

تدخل مباريات كأس جلالة السلطان لكرة القدم مرحلة الحسم عبر مباراتين اليوم على بطاقة العبور نهائي اللقب في منافسة تمنح الفرق التي حققت الفوز في الإياب فرصة أفضل للعبور بعيدا عن المفاجآت غير السارة في الوقت الذي تمثل التسعين دقيقة الأخيرة في صراع التأهل فرصة أخيرة للثنائي الذي تعرض للخسارة لتصحيح الصورة وقلب الطاولة في أي من مواجهتي اليوم بين الفرق التي نالت شرف التواجد في المربع الذهبي.
اكتسح فريق صور مضيفه مجيس برباعية مقابل هدفين في اللقاء الأول بينهما وفاز فريق فنجاء بصعوبة على مرباط بنتيجة ثلاثة مقابل هدفين في مؤشرات واضحة بأن المنافسة ستكون ساخنة ومثيرة اليوم في المباراتين من اجل حسم الصعود للمباراة النهائية والاقتراب من حلم التتويج باللقب الغالي.
تحضيرات الأندية الأربعة واستعداداتها لهذه الجولة المهمة من بطولة الكأس تؤكد أن التنافس سيكون في قمته تدفعه طموحات الانتصار والاقتراب من الحلم الكبير الذي يتطلب التعامل المناسب مع ظروف المباراة وتشترك الفرق الأربعة في طموح التواجد في النهائي وعدم التفريط في أي فرصة متاحة لتسجيل اسمها في سجلات تاريخ الكأس.
قوة المنافسة والندية المتوقعة تجعل مسابقة الكأس تحافظ على صراعها المثير بين الفرق التي تصل إلى المراحل قبل الأخيرة وتكتسب اهتمام الجماهير الكبير وهو ما يعني أن وجود حوافز كبيرة اليوم ستدفع كل فريق للقتال بقوة والدفاع عن أي فرصة ممكنة حتى الثواني الأخيرة من زمن المباراة.
تقفز اليوم الأحلام والأمنيات إلى الملعب وكل فريق يخطط لتقديم الأداء الذي يتناسب حسابات نتيجة الذهاب لزيادة فرص النجاح الكبير المنشود عبر تأكيد الذهاب إلى النهائي الحلم من خلال تحقيق النتيجة الإيجابية.
ظلت الأندية الأربعة وجماهيرها تعيش في حالة من الترقب في انتظار جولة الإياب المصيرية وكل فريق ينظر إلى مباراته بأنها لن تكون سهلة بما في ذلك صور وفنجاء الفائزين في الذهاب ويدركان أن عليهما تأمين النتيجة الإيجابية بمضاعفة الجهد والعمل والحذر في الاستخفاف أو الركون لما تحقق في المباراة السابقة.
اليوم حان الموعد واقتربت ساعة الحقيقة لتكشف من سيكون مشروع بطل الكأس بعد أن جمع كل فريق الأسلحة المشروعة بغية حسم الأمر لصالحه ومنح جماهيره حق الفرحة مع انطلاق صافرة النهاية.
لم يكن وصول الفرق الأربعة لهذه المرحلة المتقدمة من بطولة الكأس سهلا أو عبر باب الصدفة بل اشتركوا جميعا في تقديم مستويات فنية طيبة ونجحوا في تخطي عقبات صعبة ليشكلوا حضورا رائعا في هذه المرحلة المهمة من المنافسة واختبار اليوم يختلف كليا عن كل الاختبارات السابقة.
جاءت مباراتا الذهاب في دور الأربعة لا تخلو من الإثارة والقوة والندية والحرص والإصرار وجسد كل فريق طموحه ورغبته في السعي القوي لتحقيق الفوز وكسب الثلاث نقاط وهو ما أدى لحدوث تغييرات في النتيجة خلال زمن المباراة خاصة في لقاء مجيس وصور بعد أن تقدم الأول بهدفين إلا أن الضيف عاد للمباراة وقلب النتيجة بتسجيله رباعية جعلت جماهير مجيس في حيرة من أمر فريقهم الذي توقعوه بأن يحقق فوزا كبيرا وسهلا بعد تقدمه بهدفين في المباراة.
المستويات الفنية بصورة عامة لا ترجح كفة نجاح فريق دون الآخر في مباراتي اليوم ومع ذلك توجد أفضلية بين الفرق الأربعة على ضوء حسابات مباراتي الذهاب ويبقى الأمر الثابت أن المستديرة لا تعترف بالحسابات التي تسبق الدخول إلى الملعب وتكون كل الاحتمالات واردة في مباريات شعارها أن نكون أو لا نكون.
أكملت الفرق الأربعة استعداداتها الفنية وحصل اللاعبون على الجرعات المعنوية من خلال لقاءاتهم مع الإدارة أو تواجد الجماهير في التدريبات الأخيرة من أجل معايشة فرحة الاقتراب من الحلم الجميل.
اليوم يتحدد المصير بتأهل فريقين إلى المباراة النهائية وخروج مثلهما عبر الباب الكبير مع ذكريات المشاركة في المنافسة ومحطات المشوار.

مجيس يعــدّ للزحـف إلى صـور بشـعار التعــويض

قال مدرب الفريق سالم بن سلطان النجاشي: مباراتنا أمام صور في الإياب أتوقعها أن تكون مباراة كبيرة وماراثونية في الوقت نفسه صحيح أن النتيجة خسرناها اثنين لأربعة في ملعبنا في مباراة الذهاب التي جرت في 6 من الشهر الجاري وإن شاء الله فريق مجيس قادر أنه يرجع وأن يقدم مباراة جميلة نرضي فيها أنفسنا وجماهيرنا وسنقدم مباراة تليق باسم نادي مجيس وأرجو أن نوفق في المباراة ونضع نتيجة المباراة نصب أعيننا ومطالبون بالفوز بنتيجة 3/‏‏صفر لتحقيق حلم الصعود وسندخل المباراة بهدف خطف بطاقة التأهل للمباراة النهائية في مسابقة أغلى الكؤوس وعلينا أن نجتهد وأن نعمل والمكتوب لنا سوف يصير. وفي رده على استفسار (عمان الرياضي ) حول ما أعده بشأن مواجهة صور بعد أن انكشفت أوراق الفريق لديه عبر مباراة الذهاب أفاد: بكل تأكيد لعبنا مع صور وعرفنا خباياه عبر مباراة الذهاب التي جرت على ملعبنا وبين جمهورنا وعملنا ألف حساب وهذه مباراة استثنائية ونريد أن نقدم أداء يرضينا ويرضي جماهيرنا وسنلعب على الفوز وندخل هذه المباراة ولا نفكر فيما انتهت عليه مباراة الذهاب.

مباراة صعبة

من جانبه قال حسن ربيع لاعب الخبرة في مجيس: مباراة صعبة كثيرة علينا وتحتاج إلى تركيز وروح عالية وعلينا أن ندخلها بكل قوتنا وان شاء الله نتأمل خيرا ونريد أن نخرج بنتيجة إيجابية تؤهلنا للصعود للمباراة النهائية ونعلم أن صور آت من مباراة ظفار وهو متعادل في إياب الجولة 18 من دوري عمانتل وهذا الشيء سيعطيه الدافع للعطاء وهو يلعب على أرضه ووسط جمهوره والفريقان مجيس وصور يمتلكان نفس الطموح لكن بالنسبة لنا في مجيس طموحنا أقل وطموح صور أكثر على اعتبار أن المباراة على ملعبهم وبين جماهيرهم والنتيجة كانت إيجابية لهم في الذهاب وكلها عوامل إيجابية من ناحية صور، أما من ناحيتنا في مجيس فعلينا التعويض بثلاثة أهداف وصور فريق منتش في المباريات الأخيرة فقد كانت نتائجها طيبة وإيجابية.

نقلا عن عمان الرياضي

2,010 total views, 1 views today

فنجاء يقترب من النهائي بالفوز على مرباط 3/‏2

Spread the love

نجح فريق فنجاء لكرة القدم (المستضيف) في الفوز على فريق مرباط بنتيجة 3/‏‏2 في المباراة الجماهيرية التي جمعت الفريقين يوم امس على ملعب استاد السيب الرياضي في لقاء الذهاب لمنافسات الدور قبل النهائي (المربع الذهبي) لبطولة الكأس في انتظار لقاء الإياب الذي سيجمع الفريقين في محافظة ظفار الاحد القادم ١٧ مارس الحالي.
أهداف المباراة الخمسة جاءت منها أربعة في الشوط الاول سجل أهداف الفائز المحترف الأجنبي مبويو تويتي في الدقيقة ٨ والنورس الفارسي في الدقيقة ٢٥ ونصيب الغيلاني في الدقيقة ٢٧ فيما احرز هدف فريق مرباط قائده حسين الحضري وفي الوقت بدل الضائع الدقيقة ٩٣ عزز العائد من الإصابة مسلم عكعاك بإضافة الهدف الثاني لفريقه في انتظار لقاء الإياب القادم بينهما.
البداية لانطلاقة المواجهة ببن الفريقين جاءت سريعة جدا في اول خمس دقائق فيها خاصة من جانب مرباط الذي بادر بالهجوم الضاغط على مرمى حارس فنجاء مازن الحسني الذي تألق في التصدي للكرة الأولى التي أتت عن طريق المحترف الأجنبي سولا في الدقيقة ٣ وفرصة اخرى عن طريق عبدالمجيد اليحمدي اصطدمت بالعارضة وخرجت لخارج المرمى في الدقيقة ٥، ولكن رد فنجاء جاء سريعا من خلال الركلة الركنية التي نفذها اللاعب محمد النجاشي لتجد رأس المحترف الاجنبي المتقدم مبويو تويتي ليخطفها وسط غفلة من مدافعي مرباط وذلك في الدقيقة ٨ مفتتحا باب التسجيل باللقاء.
بعدها حاول لاعبو مرباط العودة للأجواء المباراة لهدف إدراك هدف التعادل الاول ليتحرك معها لاعبو خط الوسط بشكل إيجابي لإمداد المهاجمين بالعديد من الكرات البينية الجميلة من اقدام قائد الفريق حسين الحضري ورفاقه وإرسالها للاعبي خط المقدمة، لكن جميع تلك المحاولات تكسرت امام اقدام مدافعي فنجاء الذين سجلوا حضورا طيبا بقيادة صلاح السيابي وعمر الحسني ومن خلفهم تألق الحارس مازن الحسني الذي تصدى لجميع تلك المحاولات.
وبينما كان مرباط يبحث عن هدف التعادل ينجح فنجاء في تعزيز تقدمه بإحراز الهدف الثاني عن طريق المتألق النورس الفارسي بانفراد صريح ليسكنها الشباك في الدقيقة ٢٥ وسط فرحة عارمة من اللاعب وزملائه والجهازين الفني والإداري وجماهير فنجاء الوفية التي سجلت حضورا قويا في اللقاء.
ولم تمض سوى دقيقتين فقط على الهدف الثاني إلا وينجح فنجاء في مضاعفة النتيجة وإحراز الهدف الثاني في الدقيقة ٢٧ عن طريق اللاعب نصيب الغيلاني بعد تحصله على كرة جيدة من وسط الميدان ليتوغل من وسط مدافعي مرباط ليلعبها من فوق الحارس هاني نجم الدين الذي لا يتحمل مسؤولية دخول الهدف الثالث في مرماه.
بعد الهدف الثالث لفنجاء حاول لاعبو مرباط العودة لمجريات اللقاء ثانية من خلال الاعتماد على انطلاقات الأظهرة من الجهتين ليتحسن معها اداء الفريق ويضغط في الربع الساعة الأخيرة قبل نهاية الشوط لتسنح للاعبيه عدة محاولات عن طريق عبدالله السعدي ويوسف السعدي ومحمد خادم . ليشهد بعدها رتم اللقاء نوعا ما بعد ان تراجع لاعبو فنجاء للخلف للمحافظة على مرماهم وفي نهاية اللقاء يحتسب حكم اللقاء دقيقتين كوقت بدل ضائع حملت معها هدف تقليص فارق النتيجة بعدما نجح قائد الفريق حسين الحضري في تسجيل الهدف الاول في الدقيقة ٤٦ اي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الاول والمقدر بدقيقتين من قبل حكم اللقاء خالد الشيدي في انتظار عما سوف تسفر عنه مجريات الشوط الاول للقاء الذي دانت له الأفضلية لفنجاء في النصف الأول والربع الساعة الأخيرة لمرباط.
في الشوط الثاني البداية جاءت سريعة لمجرياته القوية استمرارا لما كانت عليه مجريات الشوط الاول، ولاعبو الفريقين نزلوا أرضية الملعب وفكر كل منهما في عملية إنهاء اللقاء لصالحه. ليأتي بعدها دور مدربا الفريقين من ناحية إجراء التبديلات بالصفوف ليدفع مدرب مرباط الاجنبي الكس باللاعب عبدالرحمن الشافعي وإخراج مؤيد عوض فيما قام مدرب فنجاء هيثم العلوي باشراك اللاعب احمد الهنائي بديلا عن المدافع عمر الحسني. ليستمر اللعب سجالا بين الفريقين في محاولة لإضافة هدف آخر فنجاء لتعزيز النتيجة بالهدف الرابع والقضاء على آخر أمل لمرباط من اجل العودة للمباراة ومرباط لتقليص فارق النتيجة من خلال إضافة الهدف الثاني الذي كان سيتحقق من خلال الكرة القوية التي سددها اللاعب راؤول مندي لكن كرنه خرجت فوق العارضة في الدقيقة ٥٥ وفرصة ثانية لمرباط عن طريق لاعبه محمد ربيع نجح الحارس في الإمساك بها في الوقت المناسب مع الدقيقة ٦٣ . في المقابل نشط فنجاء بعدها ليتحرك لاعبو خط الوسط بقيادة محمود الحسني والمحترف الاجنبي دوجلاس والشغل الي قاموا به من خلال إمداد لاعبي خط المقدمة المتواجد فيه العبد النوفلي والنورس الفارسي لتتاح لأصفر الداخلية عدة فرص حقيقية لم تستثمر جيدا من لاعبي خط المقدمة بحجم الفرص السهلة والخطرة التي نفذت على مرمى الحارس هاني نجم الدين الذي تألق بدوره في التصدي لجميع تلك المحاولات الهجومية لمرباط .

 

 

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

1,720 total views, 4 views today

صور يقلب النتيجة على مجيس 4 /2 ويقطع نصف المشوار للوصول للنهائي

Spread the love

نجح صور باقتدار في قطع نصف المشوار والعودة من خارج الديار بالفوز الثمين بأربعة أهداف مقابل هدفين على مجيس محولا تأخره بالشوط الأول بهدف وحيد إلى فوز مستحق وهي نتيجة بالطبع جيدة كثيرا له كونها خارج ملعبه وقد شكلت الجماهير في مدرج مجيس فاكهة اللقاء في ليلة حالمة ورائعة في الوقت نفسه.
وعجز مجيس عن المحافظة على التقدم الذي خرج به من الشوط الأول ليتلقى الخسارة من رفيق دربه صور وليس بغريب عليه وهو الذي كان قد صعد معه كذلك في الموسم الماضي من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم لدوري عمانتل وكانت مباراة الفريقين المثيرة في فصولها قد احتضنها ملعب المجمع الرياضي بصحار بالدور نصف نهائي من ذهاب مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لكرة القدم مساء أمس . وبذلك فإن مباراة الإياب في 17 من الشهر الجاري بمجمع صور ستكون محط أنظار الفريقين حيث اقترب صور من الصعود الى المباراة النهائية ويحتاج مجيس لمعجزة لتحقيق ذلك رغم أنه لا يوجد أي مستحيل في كرة القدم لكن المؤشرات هي تدل على الموقف المشار إليه.
وكان مجيس قد أنهى الشوط الأول بهدف السبق الذي أتى من ضربة حرة مباشرة إثر خطأ احتسبه حكم اللقاء في الناحية اليمنى في الدقيقة 14 سددها معتصم الشبلي سقطت الكرة في قلب إحرامات حارس صور كانت لها قدم الأجنبي ديوب مالي حاضرة لتعانق شباك حارس صور بسام بن سبيت العلوي.
وحمل هدف مجيس الثاني إمضاء الخبرة حسن ربيع من كرة ساقطة أتت مقشرة ووضعها في شباك حارس صور بعد مضي 51 دقيقة، وسجل صور هدفه الأول عن طريق أحمد السيابي من كرة في خط الـ 18 لحارس مجيس أودعها بكل ثقة في الشباك في الدقيقة 53 ، وأتى هدف التعادل عن طريق سعود الفارسي من كرة سددها في الزاوية البعيدة الصعبة على حارس حارس مرمى مجيس بعد مضي 58 دقيقة وحقق الهدف الثالث لصور اللاعب سامبا الذي استغل خروج الحارس وسجل الهدف في الدقيقة 84 وتمكن أيمن بن إبراهيم اللاعب البديل في صفوف صور من إضافة الهدف الرابع في الأمتار الأخيرة من هذا الشوط . وكانت الفرص قد لاحت منذ انطلاقة الشوط الأول حيث أتت الكرة على رأسية خالد العلوي في الدقيقة 4 وهو يتواجد في خط الـ18 لكن الكرة مرت بعيدا عن مرمى حارس مجيس سهيل المخيني إلى الخارج.
حالة انفتاح في الأداء لاحت بين الفريقين منذ لحظة الانطلاقة وبدت الرغبة كبيرة لتسجيل السبق.
وارتسمت على رأس عبد الرحمن البلوشي في الدقيقة 7 من ضربة حرة مباشرة كرة خطرة على حارس صور بسام العلوي مرت خطرة بجوار القائم الأيسر للخارج .
المحاولات استمرت من الفريقين وسط إثارة ومتعة وتشجيع حضاري متزن وأتت الأخبار السعيدة لصاحب الأرض والجمهور بإحراز الهدف الأول.
وبعد مضي 20 دقيقة تلقى أحمد سالم المتقدم كرة سددها على الطائرة مرت خطرة على مرمى صور وعقب الهدف الذي سجله لم يتراجع بل سعى للتهديف .
صور من جانبه أوجد المجاراة عبر الكرات من الركنية والضربات لحرة المباشرة والتنويع فيها وتصدت عارضة حارس مجيس للتسديدة الرأسية التي أطلقها الأجنبي توريه في الدقيقة 27 وأتت من ضربة ركنية من الجهة اليسرى.
أكثر من محاولة خطرة كانت للضيف صور عند الدقيقتين 30 و31 شكلت الخطورة لكن خط دفاع مجيس بالتوافق مع الحارس استطاع أن يبدد تلك الفرص .
في آخر ربع ساعة من هذا الشوط بدأ مجيس يعتمد على الكرات المرتدة وسط تراجع للخلف نوعا ما في ظل ضغط مارسه صور.
ورغم كل المحاولات إلا أن مجيس أنهى هذا الشوط محافظا على الهدف الذي سجله .
نزل الفريقان في هذا الشوط بطموحات متباينة مجيس للمحافظة مع إمكانية الإضافة وصور لتخليص تأخره أولا ثم التفكير في اللاحق.
وبدا على صور رغبة تعديل النتيجة من خلال استمراريته في الضغط على مرمى حارس مجيس.
قراءة المدربين لهذا الشوط غيرت مجريات الأمور فقد تمكن مجيس من إضافة الثاني وفي ظرف دقائق معدودة قلص صور الفارق واستطاع بعدها أن يحقق التعادل.
وبدت الهشاشة تظهر على خط دفاع مجيس من الجهة اليسرى والتي جعلت صور يضرب قوة على المرمى.
وفي الدقيقة 67 مرت التسديدة لسامبا صور على بعد سنتيمترات من عارضة دفاع مجيس في فرصة خطرة
ومن مجهود فردي سدد بدر الجابري كرة أرضية كادت أن تأتي بالأخبار السارة لمجيس بتسجيل هدف الفوز لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن لحارس صور للخارج بعد مضي 75 دقيقة . وتمكن صور الذي استغل ضعف دفاع مجيس في الجهة اليمنى لتحقيق الفوز الثمين له محرزا الهدف الثالث و عززه بإحراز الهدف الرابع وسط اختفاء أداء مجيس شبه كلي بهذا الشوط . أدار اللقاء الحكم محمود المجرفي وعاونه راشد الغيثي وحمد الغافري وعمر العلوي حكما رابعا و وعبدالله الهلالي مقيما ومبارك محمد مقدم مراقبا ويوسف البريكي منسقا عاما ودرويش المقالي منسقا إعلاميا ( بالمناسبة المباراة كان بها 6 حكام اثنان على خطي المرمى جهة الحارسين ) حيث يطبق لأول مرة وتعمد إليه لجنة الحكام اتحاد كرة القدم.

 

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

1,515 total views, no views today

في ذهاب نصف نهائي بطولة كأس جلالته لكرة القدم مجيس يواجه صور وفنجاء يستضف مرباط

Spread the love

تنطلق مساء اليوم مباراتا الذهاب للدور نصف النهائي لمسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم لكرة القدم بإقامة لقاءين يحملان المفاجآت ويخالفان التوقعات حيث يلعب مجيس مع صور في الساعة الـ 5:35 دقيقة على ملعب مجمع صحار وعلى ملعب استاد السيب يلتقي فنجاء ومرباط في الساعة الثامنة، وأكمل الفرسان الأربعة كافة التحضيرات لتحقيق أفضل نتيجة في جولة الذهاب وأعطت الأجهزة الفنية الخطة المناسبة لتخطي هذه المرحلة بسلام، واتخذ اتحاد الكرة كافة الإجراءات والترتيبات واطمأن على الجوانب التنظيمية لضمان النجاح المميز، وستقوم قناة عمان الرياضية بنقل لقاء مجيس وصور بصوت المعلق أحمد العجمي، وسيتم نقل مباراة فنجاء ومرباط بصوت المعلق أحمد الكعبي.
وقد ضجت مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بالرسائل والدعوات التحفيزية لجماهير الفرق الأربعة لحضور مباراتي المربع الذهبي، وتبذل روابط الجماهير جهودا كبيرة من خلال عدة حملات لحشد الجماهير للتواجد في ملعبي مجمع صحار واستاد السيب، وأعلنت عن توفير وسائل النقل إلى محافظة شمال الباطنة ومحافظة مسقط، ووفرت تلك الروابط أدوات التشجيع لتزيين المدرجات، وباتت الجماهير مطالبة بالوقوف مع اللاعبين ومساندة فرقها.

مجيس × صور:
يبحث مجيس هذا المساء عن تحقيق الفوز أمام صور في المواجهة الجماهيرية المرتقبة بينهما على ملعب المجمع الرياضي بصحار في الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة في مباراة مهمة للطرفين لقطع نصف المشوار إلى نهائي البطولة الغالية، ويتوقع أن تسجل المباراة حضورا لافتا للجماهير بعد الحراك الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي والدعوات التي ستساعد على توافد الجماهير من كل مكان … يدخل مجيس مواجهة اليوم بقيادة مدربه الوطني سالم سلطان الذي جهز فريقه لتخطي مباراة الذهاب بكل أريحية وبات حاليا على مشارف إعادة تحقيق إنجاز طال انتظاره 28 عاما، ولاعبو مجيس يدركون أن المنافس لن يكون سهلا، النجاشي جهز الفريق بشكل جيد وأجرى بعض التغييرات على التشكيلة وأسلوب اللعب، وأصبحت الخطة جاهزة لخطف الفوز وتحقيق الانتصار على صور، وبكل تأكيد لن يفوت البحري هذه الفرصة خصوصا أن المباراة تقام على ملعبه وبين جماهيره، وكل الظروف مهيأة الليلة للخروج بالنتيجة الإيجابية وإسعاد الجماهير البحرية … حنين الذكريات يعود بالفريق الصوراوي إلى ماضي البطولات الثلاث التي فاز بها وسقف الأماني يعطيه الحافز لتجاوز جميع العقبات التي كانت أمامه ولكن تختلف الأمور هذه المرة عندما يلتقي منافسا يرى المجد أمام عينيه رغم أن صور توج سابقا بالكأس ومجيس يريد التأهل وتحقيق البطولة وهذا يجعله منافسا عنيدا اليوم … يأمل التونسي الزبير التميمي المعد البدني للفريق والذي تولى قيادة صور بعد إقالة الجهاز الفني أن يعود بالفوز أو التعادل على أقل تقدير، وقد عكف الزبير على ترتيب الصفوف وتنظيمها وجهز فريقه بشكل جيد للمواجهة وعالج الأخطاء التي وقع فيها الأزرق ورسم خطته بإتقان من أجل العودة بالفرح والسعادة من مجمع صحار قبل لقاء الإياب الذي سيكون على أرضية مجمع صور.

فنجاء × مرباط:

قطع نصف المشوار
يرفع فنجاء صاحب 9 بطولات في مسابقة الكأس شعار ( أكون أو لا أكون ) عندما يستقبل مرباط على ملعبه باستاد السيب في لقاء مهم للفريقين ، ويبحث الطرفين عن النتيجة الأفضل لقطع نصف الطريق نحو المباراة النهائية ، ويرى كل فريق إن نتيجة اليوم ضرورية للتقدم خطوة وحق مشروع على أمل انتزاع التأهل في المباراة الثانية في جولة الإياب . في الأيام القليلة الماضية بذل فنجاء عملا كبيرا للصعود من الدرجة الأولى بعد انتزاع التعادل أمام السيب في الجولة الأخيرة وحرمه من الفوز بالدرع … كان العمل في مرباط على قدم وساق لرسم الفرح على وجوه جماهيره والفريق يملك الإمكانيات والحلول التي تضمن له العودة من محافظة مسقط بالأخبار السارة … هيثم العلوي مدرب فنجاء أغلق صفحة الدوري وطلب من اللاعبين نسيان فرحة التأهل لدوري عمانتل والتفكير بجدية لتحقيق إنجاز جديد في هذا الموسم وبذل المزيد من الجهد ، وفي الجهة المقابلة سارت تحضيرات مرباط بشكل جيد بقيادة المدرب الروماني أليكس الذي لن يألوا جهدا لوضع بصمته على لقاء اليوم الذي تختفي فيه جميع الفروقات ، والفيصل من يقدم المستوى الأفضل ويستثمر الفرص ويحافظ على نظافة الشباك بانتظار لقاء الإياب .
نتائج
فنجاء بدأ مشواره في البطولة بالفوز على السلام بثلاثية مقابل هدف ومرباط اكتسح المضيبي برباعية نظيفة ، وفي دور الستة عشر فاز فنجاء على نادي عمان 5-2 ومرباط تغلب على صلالة 4-2 ، وفي دور الثمانية أخرج فنجاء فريق صحار وصيف النسخة الماضية بمجموع المباراتين عندما تفوق عليه ذهابا 3-2 وخسر بهدف إيابا ومرباط تفوق على المصنعة بهدف في لقاء الذهاب وتعادل 1-1 في الإياب ، والسعيد من يتمكن من الخروج بنتيجة الفوز .

 

 

نقلا عن الوطن الرياضي

1,731 total views, no views today