رابطة دوري المحترفين تضع موجهات إدارة وتنظيم المباريات تمهيد فني وتنظيمي لبداية الموسم الكروي –

تختتم ظهر اليوم الخميس فعاليات حلقات العمل التدريبية التي تنظمها رابطة دوري المحترفين تحضيرًا لمسابقات الموسم الرياضي 2018/‏‏2019 وذلك في فندق جلوري باور بالغبرة، وسيتم صباح اليوم توزيع مراقبي المباريات على عدة مجموعات لمناقشة بعض الحالات وعمل تقرير مفصل يلقيه فرد من المجموعة، كما سيتم فتح باب المناقشة قبل تدوين بعض التوصيات التي ستساهم في الخروج بموسم ناجح، وكانت حلقات العمل قد انطلقت يوم الثلاثاء بمشاركة مديري أندية دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى والمنسقين الإعلاميين والمنسقين العامين ومراقبي المباريات وموظفي رابطة دوري المحترفين بالإضافة إلى موظفي الاتحاد في المناطق.

برنامج حلقات العمل

في بداية افتتاح حلقات العمل تحدث الشيخ شبيب بن هلال الحوسني مساعد الأمين العام عن أهمية عقد مثل هذه الحلقات وأنها تسهم بشكل كبير في تعريف المسؤولين عن المسابقات المحلية بالجديد وكل ما يتعلق بالدوريات المحلية المختلفة موجها شكره وامتنانه لرابطة الدوري على جهودها الحثيثة في هذا الشأن ومثنيا على الحضور لتلبيتهم الدعوة، بعد ذلك تحدث هشام بن سالم العدواني مدير رابطة دوري المحترفين عن حلقات العمل وأهمية تطبيق كل ما من شأنه تحقيق النجاح في مسابقات الاتحاد والرابطة، بعد ذلك استعرض مدير دائرة المسابقات بالاتحاد خليفة الحسني جدول مباريات دوري عمانتل في نسخته القادمة والشروط والقواعد الخاصة بالدوري، كما تحدث عن آلية تسجيل اللاعبين والأجهزة الإدارية والفنية في نظام FIFA CONNEECT ونظام CMS وهما النظامان الجديدان في إدارة كرة القدم اللذان سيتم تطبيقهما اعتبارا من الموسم 2018/‏‏2019، وسبق لاتحاد الكرة ورابطة دوري المحترفين عقد حلقات عمل تعريفية بالنظام الجديد شارك فيها عدد من موظفي الاتحاد يمثلون رابطة دوري المحترفين ودائرة نظم المعلومات ودائرة الحكام ودائرة المنتخبات ورؤساء تقنية المعلومات في بعض الاتحادات الخليجية المجاورة من أجل شرح آلية استخدام نظام تسجيل اللاعبين الجديد وتدريب العاملين بالاتحاد على كيفية استخدامه. بعد ذلك تحدث مدير نظم المعلومات بالاتحاد أحمد الفارسي عن آلية تسجيل اللاعبين في النظام وقام بإجراء تطبيق عملي مستمعا في الوقت ذاته إلى الصعوبات التي اعترضت الأندية في عملية التسجيل وإيجاد الحلول لها، ثم تطرق سالم البطاشي مدير دائرة الحكام إلى الحديث عن قانون اللعبة والتعديلات الجديدة التي طرأت على كرة القدم والتي تم تطبيقها مؤخرا في نهائيات كأس العالم بروسيا، كما استمع إلى استفسارات المشاركين كما تحدث إلى مراقبي المباريات عن فحص المعدات وملابس الفرق المشاركة واعتمادها.

ميزات النظام الجديد

يتميز نظام إدارة كرة القدم الجديد بالسهولة وسيكون مربوطا مباشرة مع الفيفا بحيث يسهل التواصل، كما أنه نظام متكامل ويشمل كل الموضوعات التي يحتاجها قسم التسجيل، كما يوفر على الاتحادات الكثير من الجهد والمال لأن الأنظمة الموجودة حاليا في الأسواق باهظة الثمن وصيانتها تحتاج إلى الكثير من المال، بالإضافة إلى كل ذلك فإنه يحتوي على طريقة عمل الجداول الخاصة بمختلف المسابقات الكروية في السلطنة وما يتعلق أيضا بالأندية والانضباط وتسجيل اللاعبين وطريقة عمل حساب خاص داخل النظام لمراقبي المباريات والحكام وإداريي الأندية المسؤولين عن النظام، كذلك فيما يخص عمل قوائم اللاعبين المشاركين في المباريات.

مهام المنسقين الإعلاميين

تواصلت حلقات العمل مساء يوم الثلاثاء حيث قدم مدير دائرة الإعلام بالاتحاد أحمد الكعبي عرضا وافيا عن مهام وأدوار المنسق الإعلامي في الأندية وعلاقة المنسقين بمختلف الجهات ذات العلاقة من صحافة وتلفزيون وإذاعة، كما رد على الاستفسارات التي قدمها المنسقين الإعلاميين.

مهام المنسق العام

صباح يوم أمس الأربعاء استهلت حلقات العمل بالحديث عن مهام وواجبات المنسقين العامين وقدم المراقب الإداري مصطفى الحوسني شرحا مفصلا عن أدوار المنسقين وعن تجهيز ملعب المباراة، كما قدم المراقب الإداري سالم الصالحي عرضا عن مقاسات الملعب وتم خلال العرض الرد على كل الاستفسارات والتساؤلات التي طرحها المشاركون.

مراقبو المباريات

وفي الفترة المسائية تحدث المراقب الإداري أحمد الخصيبي عن مهام المراقب يوم المباراة مستعرضا الكثير من التفاصيل التي لم تكن واضحة للكثيرين، كما أجاب عن الاستفسارات التي وردت في هذا الشأن.

هشام العدواني: نتطلع لتطبيق مثالي للتوجيهات

قال هشام بن سالم العدواني مدير رابطة دوري المحترفين: إن الهدف من برنامج حلقات العمل هو التحضير الجيد للموسم الجديد وهذا أمر لا بد أن نهتم به كثيرا.
وأضاف: أعلنا عن جدول مباريات دوري عمانتل قبل أيام وعليه نأمل أن نرى موسما رائعا، نتمنى من المشاركين تطبيق ما تعلموه هنا على أرض الواقع ونتمنى موسما يتوافق مع رغبة الشارع الرياضي.

حمدان بيت سعيد: عمل إيجابي

أشاد حمدان بيت سعيد مدير الفريق الأول بنادي صلالة بالجهود المميزة التي تقوم بها رابطة دوري المحترفين وقال: إن حلقات العمل التي تنظمها الرابطة لها مردود إيجابي في توضيح الصورة الخاصة بمسابقات الدوري وهي مهمة جدًا لجميع الفئات المشاركة سواء مديري فرق أو منسقين عامين أو منسقين إعلاميين أو مراقبي المباريات.

صلاح الفارسي: فائدة كبيرة

شارك صلاح بن سالم الفارسي مدير الفريق الأول بنادي النهضة أن القائمين على حلقة العمل وضحوا كل ما يتعلق بالدوري ونظام التسجيل واللوائح واعتقد أن الفائدة كانت كبيرة.

عبدالله مبارك: تعلمنا الكثير

قال المراقب الإداري عبدالله مبارك مقدم تعلمنا اليوم آلية تسجيل اللاعبين بالنسبة لمسابقة دوري عمانتل بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى المتعلقة بالتسجيل.

عيسى النوبي: إضافة كبيرة للمنسقين الإعلاميين

أكد عيسى آل سعد المنسق الإعلامي بنادي السويق أن حلقة العمل الخاصة بالمنسقين الإعلاميين أضافت الكثير من المعارف للمنسقين الإعلاميين للأندية، وبدورنا سنقوم بتنفيذ كل ما هو جديد.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى