“الآسيوي” يمنح أندية سلطنة عمان مقعدا في المستوى الثالث

منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أندية سلطنة عمان مقعدا في المستوى الثالث في بطولة دوري أبطال آسيا، وذلك بداية من نسخة 2024-2025، وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن تصنيف الدوري العماني ارتفع من 35 إلى 28 بعد أن أحرز نادي السيب لقب كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إلا أن هذا اللقب لم يمنح الأندية العمانية الأفضلية، حيث عدل الاتحاد الآسيوي نظام التقييم القائم على «المعيار الفني»، وقرر زيادته ليشمل رصد وجمع نقاط آخر 8 سنوات وليس آخر 4 سنوات كما كان سابقاً، وذلك لتوزيع المقاعد مع نسخة 2024-2025.

وستقام البطولة على 3 مستويات، بدلًا من النظام الحالي الذي يتضمن مستويين فقط للمنافسة فيها، ويشتمل المستوى الأعلى على مشاركة 24 نادياً بالمجمل، يتم توزيعها على منطقتين في الغرب والشرق، وتضم كل منطقة 12 نادياً تتنافس بنظام الدوري، حيث تشارك 3 أندية من السعودية، وناديان في كل من قطر وإيران، بالإضافة لناد واحد يلعب ملحقا، ومن الإمارات ناد واحد وآخر يلعب ملحقا، ومن العراق ناد واحد، وفي منطقة الشرق، تمثل اليابان ثلاثة أندية وآخر يلعب ملحقا، وناديان لكل من كوريا الجنوبية والصين، بالإضافة لناديين يلعبان ملحقا وناد واحد لكل من أستراليا وماليزيا.

ويخوض كل فريق 4 مباريات على أرضه، و4 مباريات خارج ملعبه، في مواجهة ثمانية أندية مختلفة ضمن ذات المنطقة، وبحيث تتأهل 8 أندية من كل منطقة إلى دور الـ16، والذي تقام مبارياته من مباراتي ذهاب وإياب. وتتأهل الأندية الفائزة إلى الدور ربع النهائي، والذي تقام مبارياته بالإضافة إلى مباريات قبل النهائي والنهائي، من مواجهة واحدة بنظام التجمع في دولة واحدة تستضيف المباراة النهائية لبطولة أندية النخبة في القارة.

المستوى الثاني

أما المستوى الثاني من مسابقات الأندية، فسوف يشتمل على مشاركة 32 نادياً يتم تقسيمها على 8 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة أندية، وتلعب هذه الأندية بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب، وبحيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ16. وتقام مباريات دور الـ16 وربع النهائي وقبل النهائي من مباراتي ذهاب وإياب، على أن تقام مباراة الدور النهائي من جولة واحدة. وتشارك في المستوى الثاني 10 أندية من غرب آسيا تمثل السعودية وقطر وإيران والإمارات وأوزبكستان والعراق والأردن وطاجيكستان والهند والبحرين، بينما تلعب 6 أندية ملحقا من الأردن وطاجيكستان والهند والبحرين والكويت وتركمانستان، وفي شرق آسيا تشارك أندية اليابان وكوريا الجنوبية والصين وتايلاند وأستراليا وماليزيا وفيتنام وهونج كونج والفلبين وسنغافورة، وفي الملحق تشارك أندية من فيتنام وهونج كونج والفلبين وسنغافورة وكوريا الشمالية وإندونيسيا.

المستوى الثالث

وأخيراً، تتضمن بطولة المستوى الثالث 20 نادياً يتم تقسيمها على 5 مجموعات، وتتنافس هذه الأندية في دور المجموعات بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وتقام المباريات بنظام التجمع، وبحيث تتأهل أفضل 8 أندية إلى الدور ربع النهائي. وتقام مباريات الدورين ربع النهائي وقبل النهائي من جولتي ذهاب وإياب، على أن يقام النهائي من جولة واحدة. وتشارك في هذه المسابقة أندية تمثل سوريا وبنجلاديش وسلطنة عمان والمالديف والفلبين وقرغيزستان والنيبال وسريلانكا وبوتان وأفغانستان واليمن وباكستان، وفي الشرق تشارك أندية من كوريا الشمالية وإندونيسيا وميانمار وكمبوديا ومكاو والصين تايبية ولاوس ومنغوليا وبروناي دار السلام وتيمور الشرقية وجوام وجزر مريانا الشمالية.
https://www.omandaily.om/الرياضية/na/الآسيوي-يمنح-أندية-سلطنة-عمان-مقعدا-في-المستوى-الثالث

المصدر
جردية عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى