الأندية الثلاثة تدرس عدة خيارات.. وصحم يستأنف ويفكر في الانسحاب من الدوري

أصدرت لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم قرارها بحق أندية ظفار والنهضة وصحم التي لم تنجح في الحصول على الرخصة المحلية وفقا للضوابط المحلية المستندة على لائحة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وذلك بعد انقضاء فترة الاستئنافات التي منحت للجنة عقب صدور قرار مجلس المديرين.
وعلى ضوء القرار تم خصم 6 نقاط من الأندية الثلاثة لتبدأ مشوارها في منافسة دوري عمانتل للموسم الجديد بالسالب وهو ما أثار الكثير من ردود الأفعال عند إدارات الأندية الثلاثة التي بدأت منذ يوم امس التحرك بحثا عن الصيغ القانونية التي تساعدها في مواجهة القرار.
وأكد رئيس نادي صحم عادل الفارسي أن ناديه بصدد عقد اجتماع طارئ ويدرس فكرة الانسحاب من الدوري ولكن قبل ذلك سيتقدم باستئناف ويوضح حقيقة قيامه بالوفاء بكل المطالبات المالية التي عليه ويأمل من لجنة الاستئناف أن تعيد النظر في قرار الانضباط وفي قرار رفض منح النادي الرخصة في ظل وجود معطيات تؤكد سداد النادي كل ما عليه من التزامات مالية.
ومن المتوقع أن يصعد ناديي ظفار والنهضة الأمر ويبحثان عن السبل الكفيلة بالدفاع عن فريقهما وتفادي قرار الخصم إذا كان هناك سبيلا.
جاء قرار خصم النقاط تطبيقا للائحة الانضباط التي تتضمن عقوبات متدرجة تصدر بحق الأندية التي تعجز عن إكمال ملفات التراخيص تبدأ بالغرامة وخصم النقاط وتنتهي بالمنع من المشاركة في دوري عمانتل.
وسبق أن أجل مجلس،إدارة اتحاد كرة القدم تطبيق لائحة الانضباط فيما يتعلق بالغرامة وذلك تلبية لطلب الأندية بالرغم من صدور قرار الغرامة على كل الأندية التي لم تستوفي الشروط المطلوبة وتفيد متابعات (عمان الرياضي) أن قرار إعفاء الأندية من الغرامة لم يلغ العقوبة ولذلك تم تطبيق العقوبة الثانية حسب التدرج المعروف والذي تعلمه الأندية جيدا.
وكانت اللائحة تقول: انه في حال لم يتم فبول استئناف الأندية التي لم تحصل على الرخصة وصدرت بحقها الغرامة حينها سيكون الدفع إلزاميا عليها أو يطبق عليها نص المادة (29) من لائحة الانضباط في حالة عدم التزام الأندية بسداد ما عليها من التزامات مالية بموجب القرارات التي تصدر من غرفة فض المنازعات أو احد اللجان المتخصصة يكون النادي عرضة للعقوبات المذكورة أدناه بعد انتهاء المهلة الزمنية التي تمنح له وفقا للقرارات الصادرة عن هذه اللجان ويبلغ النادي رسميا بذلك.
ويأتي على رأس العقوبات أولاً : خصم 6 نقاط من النادي وثانياً: منع النادي من التعاقد مع الأجهزة الفنية وتسجيل اللاعبين وثالثا: الهبوط إلى الدرجة الأدنى وبالرجوع إلى السوابق القضائية للاتحاد الدولي لكرة القدم بشان الأندية غير الملتزمة بسداد ما عليها من التزامات مالية مستحقة بموجب القرارات الصادرة من غرفة فض المنازعات، والتي قضت بحرمان تلك الأندية من تسجيل لاعبين جدد.
إن الأندية التي استوفت كافة الشروط المطلوبة للحصول عل الرخصة هي السيب والنصر وبهلا ونادي عمان والسويق فيما حصل نادي مسقط على الرخصة بعد تقديمه للاستئناف وتمت مراعاة نادي صحار فيما يبدو لقيامه بكل الخطوات المطلوبة في المعيار المالي الذي منعه سابقا من الحصول على الرخصة.
وفي وقت سابق أكد رئيس مجلس المديرين النائب الأول لرئيس مجلس إدارة الاتحاد محسن المسروري أكد أن لجنته لا تملك حق إصدار العقوبات على الأندية بل دورها يقتصر على إصدار توصية لمجلس إدارة اتحاد الكرة وهو من يناقش، الأمر ويحول الملف إلى لجنة الانضباط التي هي المناط بها إصدار العقوبات مشيرا إلى أن الأندية التي لم تستكمل ملفاتها بنجاح وبالتالي لم تحصل على الرخصة تم منحها فرصة التقدم باستئناف .
وكان مجلس المديرين اجتمع في أعقاب نهاية المهلة التي حددها مجلس إدارة اتحاد الكرة يوم الثامن من الشهر الماضي كآخر موعد لقفل نافذة تراخيص الأندية الإلكترونية
وهذه المهلة سبقتها أكثر من مهلة في الفترة الماضية.
والجدير بالذكر أن آخر مهلة محددة لاستكمال الأندية ملفات التراخيص انتهت في الأول من هذا الشهر بالاتفاق بين مجلس إدارة اتحاد الكرة العماني والاتحاد الآسيوي بعد أن كان الأخير قد حدد نهاية شهر أكتوبر الماضي موعدا لجميع الاتحادات الوطنية التابعة له لإكمال ملفات تراخيص الأندية وفق المشروع الفني الذي يعمل عليه الاتحاد الآسيوي منذ تحديث لوائحه الخاصة بتنظيم مسابقاته وخطط تطوير العمل الإداري في الأندية وسبق أن أصدر عدة قرارات ملزمة للاتحادات بتطبيق لائحة تراخيص الأندية وفق مواقيت زمنية محددة.
ويأتي تشديد مجلس إدارة اتحاد الكرة لموقفه من الأندية التي لم تحصل على الرخصة نتيجة قيام دائرة التراخيص في اتحاد كرة القدم بدور كبير في تقديم الدعم الفني والإداري والقانوني للأندية وظل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يراقب العمل في اتحاد كرة القدم ويحث عبر الخطابات والزيارات على أن تنتهي فترات التمديد للأندية.
وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وتم الإعلان عن عقوبات الأندية التي لم تستكمل ملفاتها بنجاح تبدأ عدم المشاركة آسيويا وكذلك في دوري عمانتل بجانب الغرامة المالية المتدرجة التي خفضها مجلس إدارة اتحاد الكرة من 7 آلاف ريال عماني في السنة الأولى إلى النصف وكذلك من 14 ألف ريال عماني في السنة الثانية للنصف أيضا مع خصم 6 نقاط.
وتجدر الإشارة إلى أن اللائحة تعفي الأندية التي هبطت لدوري الأولى والتي لم تحصل على الرخصة من تطبيق العقوبة فيما تمنح الأندية الصاعدة نزوى والاتحاد والمصنعة استثناء لمدة موسم ومن ثم تطبق عليها اللائحة.
ستكون الأيام القليلة القادمة حبلى بالأحداث والترقب بشأن ما يصدر من ردود فعل في الأندية الثلاثة ظفار والنهضة وصحم.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى