اتحاد الكرة يعلن عن خطته التطويرية للاستفادة من دعم الفيفا

الخطة ترتكز على تطوير البنى الأساسية واستثمارها وتطويعها لخدمة المنتخبات والأندية

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم عن خطته التطويرية للاستفادة من الدعم المقدم من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وعرض الاتحاد العماني خلال حلقة عمل أقيمت في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية مشروع التطوير الفني الاستراتيجي متضمنًا الأهداف والتحديات والركائز الرئيسة لتطوير كرة القدم، وتضمنت الخطة الإجراءات الفنية والإدارية المعززة بالدعم الحكومي والعوائد التسويقية التي أسهمت في تحسين نتائج المنتخبات الوطنية خلال السنوات العشر الماضية وكان لتلك الجهود دورها في تقدم تصنيف المنتخب الأول.

وتضمنت خطة التطوير الفني التي نالت تقدير الاتحادين الدولي والآسيوي ركائز التطوير الأساسية والبنى الأساسية التي تحظى بها سلطنة عمان وحسن استثمارها وتطويعها لخدمة المنتخبات والأندية، بالإضافة إلى مساعي الاتحاد العماني للاستفادة من حزم الدعم المقدمة من الاتحاد الدولي (الفيفا) والاتحاد الآسيوي لتنفيذ عدد من المشروعات مثل تأسيس المكتب الاستراتيجي للتطوير ودعم مبادراته ومشروعاته لتطوير كرة القدم في سلطنة عمان، وخطة طموحة لتصميم وتشييد مبنى عصري للاتحاد العماني لكرة القدم بمواصفات فنية وتقنية حديثة صديقة للبيئة، ومركز عالمي للابتكار الرياضي، وتطرقت الخطة إلى مشروعات استراتيجية بصدد التنفيذ وأخرى في طور الدراسة لمواءمتها معايير الجودة المعتمدة من الاتحاد الدولي (الفيفا) وسبل تطبيق معايير البحث العلمي.

ويأمل الاتحاد العماني من خلال خطته للتطوير الحصول على دعم مسؤولي الاتحاد الدولي لإطلاق أكاديمية للتفوق الرياضي عالية الأداء لتطوير مواهب كرة القدم، وتأسيس عدد من المدارس الكروية تقام في محافظات السلطنة، لتعمل كمراكز للتفوق الرياضي وربطها فنيًا ومنهجيًا بأكاديمية التفوق الرياضي تنفيذا للمساعي الرامية إلى توحيد المنهجية الكروية، تزامنا مع الاهتمام ببرامج المواهب عبر الدعم المباشر للأندية فنيًا ولوجستيا والارتقاء بمسابقات دوري المرحل السنية.

وينوي الاتحاد بحسب خطته الفنية المقدمة للاتحاد الدولي إطلاق برنامج متخصص للتحفيز الكروي وإقامة مهرجانات رياضية وكروية سنوية في مختلف محافظات السلطنة مع مساع حثيثة لتنظيم مسابقات إقليمية لمختلف المراحل السنية تشمل مشاركة فاعلة من الأندية العمانية والمدارس الكروية والأكاديميات الخاصة، وإطلاق مسابقة جديدة للأكاديميات الكروية على مستوى سلطنة عمان لمختلف الفئات العمرية. وأبدى مسؤولو الفيفا إعجابهم بخطة التحول الرقمي الشاملة نظرا لاعتمادها على أحدث الحلول التقنية في كرة القدم، وأشاد الحضور بواقعية وجدوى هذا التحول القابل للتنفيذ والقياس المستمر المرتكز على تطويع أحدث الابتكارات التقنية لتطوير الأداء، واكتشاف المواهب، والالتزام بقواعد ومسارات البحث العلمي.

مبنى الإدارة الفنية

وأعلن وفد سلطنة عمان خلال مشاركته عن قرب الانتهاء من مشروع مبنى الإدارة الفنية وسكن لاعبي المنتخبات الوطنية بمعايير الجودة العالية مسلطا الضوء على أهدافه الفنية والمالية. وأشارت خطة التطوير الفني الجديدة إلى أن الخطة التنفيذية لعدد من المشروعات مثل تأسيس المكتب الاستراتيجي وغيرها من المشروعات مرهونة بتوفير الدعم المحلي ودعم الفيفا بالإضافة لعدة إجراءات إدارية ومالية تمضي الأمانة العامة بالاتحاد العماني قُدما لإنجازها.

إشادة

إلى ذلك أشاد مدير المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي في الشرق الأوسط عصام السحيباني بخطة التطوير الفني التي قدمها الاتحاد العماني لكرة القدم وما تضمنته من مشروعات وصفها بالمهمة واصفا الخطة بالطموحة، مؤكدًا أن “الفيفا” تنظر بعين إيجابية إلى الاتحاد العماني لكرة القدم، ولا تدخر جهدًا لدعمه بسبل مختلفة باعتباره شريكًا أصيلا لها في المنطقة. وأكد السحيباني على أهمية مشروع مبنى الإدارة الفنية وسكن اللاعبين لذى بات على مشارف الانتهاء، مشددًا على قيمته الفنية والمالية والإدارية التي تخدم مكونات اللعبة في سلطنة عمان، آملا في استثمار المشروع بما يفيد اللاعبين والمدربين والحكام، مضيفا بالقول: ستواصل الفيفا الإشراف على المشروع الذي مولته ماليًا لضمان تحقيق أهدافه النوعية، وتحدونا ثقة كبيرة في قدرة الاتحاد العماني على تطويع إمكانات المشروع ومخرجاته لتحقيق أهدافه المهمة.

ووصف السحيباني مشاركة وفد سلطنة عُمان في أعمال النسخة الثالثة من برنامج الفيفا المتقدم بالإيجابي، مشيدًا بالتفاعل الجاري بين وفد الاتحاد العماني والحضور خلال مناقشات وصفها بالهادفة، لاسيما التي ارتكزت على تطبيق التقنيات الحديثة والتحول الرقمي والالتزام بمسارات البحث العلمي وتطويع مختلف العلوم لتطوير كرة القدم معتبرا ذلك من الأهداف الرئيسة للفيفا. وختم حديثه بالقول: لمحت في خطة التطوير الفني للاتحاد العماني الطموح والرغبة الأكيدة في التطوير، وسأدعم مشروع تأسيس المكتب الاستراتيجي وأحث الفيفا على مواصلة الدعم المالي والفني والنوعي لمبادرات الاتحاد العماني ومشروعاته المعززة ببرامج زمنية دقيقة قابلة للقياس.

مرتكز استراتيجي

من جانبه شكر الأمين العام للاتحاد العماني لكرة القدم محمد بن سليمان اليحمدي، الاتحاد السعودي لكرة القدم على استضافة أعمال النسخة الثالثة من برنامج الفيفا المتقدم، مشيدًا بدور الاتحاد الدولي والمساعي الرامية لمسؤوليه لتطوير اللعبة والنهوض بالاتحادات الوطنية. ووصف اليحمدي الاجتماع بأنه مرتكز استراتيجي أصيل سيبني الاتحاد العماني لكرة القدم بناءً على مخرجاته ومشروعاته المستقبلية للتطوير بالشراكة مع الفيفا عبر برنامج “إلى الأمام مع الفيفا”.

وأشار اليحمدي إلى أن الاجتماع كان فرصة مواتية للاطلاع على نماذج الخطط الفنية الناجحة لاتحادات غرب آسيا، ومناقشة تجارب الفيفا عبر الجلسات الثنائية، والتعرف على أوجه الدعم الذي يعتزم الاتحاد الدولي تقديمه للاتحادات الوطنية والعمل على تغيير خارطة وشكل ومضمون المشاريع بالتعاون مع الفيفا التي تعهدت بالمساندة والتوجيه والمتابعة وفتح آفاق جديدة من التعاون مع الاتحاد الآسيوي والاتحادات الوطنية عبر اتحاد غرب أسيا أو من خلال المكتب الإقليمي في دبي أو بالتواصل المباشر مع مقر الاتحاد الدولي بزيوريخ.

وقد ألمح اليحمدي إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من الاجتماعات وحلق العمل الهادفة من الفيفا بالتنسيق مع الاتحاد العماني، وشدد على مساعيه للتواصل لشراكة استراتيجية جديدة مع “الفيفا” ونموذجية مع المكتب الإقليمي في دبي وتعزيز سبل التعاون في مختلف المحطات القادمة واطلاعهم على المشاريع النوعية التي تترجم تلك الشراكة الفاعلة نحو آفاق أرحب وأوسع.

الجدير بالذكر، أن الاتحاد الدولي (الفيفا) أعلن في وقت سابق عن رفع المخصصات المالية لدعم الاتحادات الرياضية المستوفية للشروط في برنامج “إلى الأمام مع الفيفا” بمبلغ إجمالي أكثر من 8 ملايين دولار تقسم بناءً على بنود أجازها الاتحاد الدولي وتقسم بين مشروعات وخطط تشغيلية تنفذ على مدى أربع سنوات قادمة 2023 – 2026 بعدما كان مبلغ الدعم مبلغا وقدره 6 ملايين دولار (مقسمة) على مدى أربع سنوات 2019 – 2022.

كما أجازت لوائح الاتحاد الدولي في برنامج “إلى الأمام مع الفيفا” مبلغ 5 ملايين دولار لدعم الخطة التشغيلية والتي شملت دعم رواتب الأجهزة الفنية والمنتخبات الوطنية والبرامج الفنية ونشاط كرة القدم النسائي، أما فيما يخص دعم المشاريع فقد خصص الاتحاد الدولي مبلغا وقدره 3 ملايين دولار واعتمد دعمها على رفع خطة متكاملة من الاتحاد العماني لكرة القدم للاتحاد الدولي لتوضح آلية الاستثمار وهدف المشروع، وعمل الاتحاد العماني على الاستفادة من الدعم المقدم ببرنامج “إلى الأمام مع الفيفا” في إنشاء مبنى متكامل للإدارة الفنية وسكن لاعبي المنتخبات الوطنية والذي عرض في وقت سابق واستكمال ما نسبته ٨٠ ٪؜ وحظي بإشادة كبيره من قبل الاتحاد الدولي.

المصدر
جريدة عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى