التصنيف: المنتخب الأول

المنتخب الوطني يعسكر في ألمانيا ويلعب 4 تجارب مع أندية أوروبية

Spread the love

هذا الكلام غير صحيح .. وعلى البعض أن (يعي) ما يقول .. ولاعبو منتخب الكرة الشاطئية استلموا خمسين في المائة من مستحقاتهم و50 في المائة سيستلمونها في الشهر القادم والمنتخب الأول معسكره سيكون في ألمانيا.
بهذه الكلمات بدأ الدكتور جاسم الشكليلي النائب الثاني ورئيس لجنة المنتخبات حديثه المقتضب لـ(عمان الرياضي)، وقال: إن ما يشاع الآن بأن لاعبي منتخب الكرة الشاطئية لم يستلموا مستحقاتهم غير صحيح إطلاقا وعلى البعض أن (يعي) ما يقول، فاللاعبون استلموا 50 في المائة من مكافآتهم وبقيت 50 في المائة من المتوقع أن يستلموها في الشهر القادم حسب الاتفاق مع المدير المالي باتحاد كرة القدم وعلى البعض أن يدرك ما يقول وبأن تكون المعلومة صحيحة ولن نكترث ما يشاع في وسائل التواصل الاجتماعي.
استطرد بنبرة تحمل كل الثقة .. خطة إعداد منتخب الكرة الشاطئية تسير بشكل مثالي والتغيير في القائمة أمر صحي في كرة القدم والتجديد لضمان الاستمرارية وهذا يجب أن يسعدنا ويعطينا مؤشرًا بأن هناك مواهب خاصة وأنه لا يوجد دوري في الكرة الشاطئية ورغم ذلك فلدينا منتخب جيد ولا يعتمد على أسماء معينة فقط والجهاز الفني لديه الصلاحية الكاملة لاختيار العناصر التي يرى أنها مناسبة ولن نتدخل مثلما ما يشاع من البعض ولا يمكن أن نصدر قرارًا بإيقاف اللاعبين المتغيبين لأنه لا يوجد لدينا دوري والقائمة الحالية هي التي تمثل السلطنة ولدينا ثقة غير عادية فيها واللاعبون استلموا مكافآتهم للمعسكرات والمباريات والتي تصرف في بعض الأحيان على دفعات.
وتحدث الدكتور جاسم الشكيلي عن المنتخب الوطني الأول فقال: إن معسكره الخارجي سيقام في ألمانيا ويبدأ في منتصف يوليو وسيلعب ثلاث إلى اربع تجارب مع أندية أوروبية وارتأينا عدم اللعب مع منتخبات كون اللاعبين انتهوا من الدوري في فترة متأخرة والمدرب سيعود بعد إجازة العيد بعد أن غادر مساء أمس في إجازة قصيرة.

نقلا عن عمان الرباضي

1,319 total views, 22 views today

الإحلال والإبدال عنوانا خطة كومان

Spread the love

يواصل المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم الهولندي اروين كومان رصد اللاعبين المشاركين في الدوري المحلي من خلال مشاهدته في إطار سعيه لضم عناصر جديدة واكتشاف قدرات اللاعبين الذين سبق ان تابعهم في دورة ماليزيا الودية التي كانت أول محطة له في مسيرته مع الأحمر بعد التعاقد معه خلفا لمواطنه بيم فيربيك.
ويبدي كومان اهتماما كبيرا في فترة عقده الذي يمتد لموسمين بالشباب والمواهب الصاعدة في إطار سعيه لبناء فريق قوي ومتكامل في مواصفاته الفنية يستطيع أن يحقق الطموحات الكبيرة للكرة العمانية.
وما يؤكد حرص المدرب الهولندي على بناء قاعدة من الشباب للأحمر قيامه بمتابعة نهائي دوري الشباب بين ناديي مسقط وصحم ورصده لبعض الأسماء التي يتوقع أن يوليها اهتمامه في الفترة المقبلة.
وسبق لمدرب المنتخب الوطني أن ذكر في تصريحات صحفية عقب الفوز بلقب ماليزيا الودية بأنه سيخصص وقته للتعرف على اللاعبين في الدوري المحلي عن قرب عبر متابعة مباريات الدوري المحلي.
وتركيز كومان على الشباب وبعض عناصر المنتخب الأولمبي الذين لم يسبق لهم الانضمام لقائمة الأحمر يمثل استكمالا لنهج المدرب السابق فيربيك الذي أعلن عقب نهائيات أمم آسيا 2019 بأن التركيز سيكون كبيرا على العناصر الشابة لتحقيق مبادئ قاعدة الإحلال والإبدال التي يحتاجها المنتخب في المستقبل القريب.

نقلا عن عمان الرياضي

2,672 total views, 1 views today

منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم يدخل معسكرا داخليا قصيرا بمجمع بوشر تحضيرا للتصفيات الآسيوية

Spread the love

يدخل منتخبنا الوطني لكرة القدم للشباب معسكرا داخليا قصيرا ولمدة ثلاثة ايام حيث ينطلق من 1 وحتى 4 من شهر مايو القادم وذلك بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 26 لاعبا , تحت إشراف المدرب الوطني يعقوب الصباحي مدرب منتخبنا الوطني للشباب لكرة القدم والذي يأتي ضمن الاستعدادات والتحضيرات للمشاركة في التصفيات الآسيوية المقرر إقامتها في شهر سبتمبر المقبل حيث ان القائمة الحالية تم انتقاؤها من الدوري العام والأكاديميات الرياضية بالسلطنة.
برنامج اعدادي قصير
وقال مدرب المنتخب يعقوب الصباحي : ان البرنامج الحالي المنتخب يتضمن دخول معسكر داخلي قصير لمدة 3 ايام وذلك من اجل تجربة القائمة المنتقاة الجديدة للمنتخب حيث ان اهمية هذا المعسكر وانخراط اللاعبين في اجواء المستطيل الاخضر واستنتاج بعض التكتيكات والاستراتيجيات والتي قمنا بوضعها لان هذه القائمة يعد التجمع الاول بالنسبة لها وهي فرصة سانحة للوقوف على مستوى اللاعبين من حيث اللياقة البدنية وغيرها من الامور الفنية الأخرى .

وقال الصباحي : وسوف يتوقف المنتخب عن التجمع الى شهر يونيو القادم نظرا لامتحانات المدارس والشهر الفضيل وبعد اجازة عيد الفطر سيكون هناك تجمع فعلي للمنتخب من حيث الاعداد الامثل بالتدريبات خلال المعسكرات الداخلية والخارجية بالاضافة الى عدد من المباريات الودية الدولية والمحلية على حسب البرنامج الذي قمنا باعداده خلال الفترة الماضية .

قائمة المنتخب للمعسكر القادم
وتتكون قائمة المنتخب الحالية للمعسكر الداخلي من كل من : حمزة بن عبدالرزاق سعيد قصبوب ( الاتحاد ) و حمزة بن علي الشكيلي و حمزة بن علي الغافري ( الرستاق ) و وائل بن سليمان الحارثي و عبدالمجيد بن خميس الغساني ( السويق ) ومنتصر بن طالب الزدجالي وعبدلله بن صباح النوبي الحبسي ( السيب ) و الأزهر بن حمزة البلوشي و وعبدلله بن محمد الفليتي و صلاح بن جمعة الكحالي ( الشباب ) ومهند بن سالم المعمري ( النصر ) ونوح بن حماد الرقادي ( بوشر ) وسالم بن جمعة الداوودي ( العروبة ) وخلفان بن سالم الرديني و سعيد بن عبدلله المريكي ( صحم ) وداوود بن سليمان الجابري ( فنجاء ) وخالد بن وليد المقبالي وحامد بن يحيى الجابري ( مجيس ) ومازن بن صالح الحراصي و وزهير بن سبيل البلوشي والمعتصم بن صالح الفوري ( مسقط ) وعبدلله بن سالم المشرفي ونصر بن عبدلله الراسبي وصالح بن عبدلله البلوشي ( صور ) واحمد بن خلفان الفارسي ( العروبة ) وفهد بن سعيد الراسبي ( الوحدة ) .
ويتكون الجهاز الفني لمنتخب الشباب من المدرب يعقوب الصباحي مدربًا، ويساعده مصعب الضامري، ومدير المنتخب إسماعيل العجمي، والإداري خالد الوهيبي، ومدرب الحراس زاهر القمشوعي، وأخصائي العلاج عبدلله الحارثي، وحسين حسن مدلكا، ومراد المقبالي مسؤولًا للمهمات.

1,061 total views, 1 views today

منتخب الناشئين يشارك في غرب آسيا ومعسكر في أوروبا

Spread the love

يجري منتخب الناشئين تجربتين وديتين أمام منتخب طاجيكستان يومي 22 و25 ويشارك المنتخب أيضا في بطولة غرب آسيا التي ستقام في الأردن في الفترة من الأول إلى الثاني عشر من يوليو القادم وتشارك فيها منتخبات الأردن وسوريا والعراق والكويت والبحرين وفلسطين ولبنان وتقسم الفرق إلى مجموعتين على أن يصعد الأول والثاني، ويقيم المنتخب معسكرا خارجيا وتجرى المفاضلة بين بلغاريا وسلوفينيا وتركيا وتدرس لجنة المنتخبات العرض المناسب خاصة فيما يتعلق بتأمين التجارب الودية.
وتغادر بعثة المنتخب بعد 72 ساعة متوجهة إلى طاجيكستان لإجراء تجربتين وتعود البعثة في 26 ويقيم المنتخب معسكرا قصيرا في مسقط في الفترة من 24 إلى 26 مايو ومن يتوقف المنتخب عن التدريب لارتباط اللاعبين بالامتحانات ويجري الاتحاد عدد من الاتصالات مع المنتخبات الآسيوية من بينها إيران.
وكان الجهاز الفني قد اختار قائمة لمباراة طاجيكستان وتضم كلًا من حضرم بن فهد الحضرمي وسالم بن سليمان العبدلي ونبراس بن سالم البوسعيدي وعبدالرحمن بن بدر الجابري وحمزة بن سالم العيسري (السيب) ولقمان بن صالح الجديدي وعبدالعزيز بن فاضل الرزيقي (السويق) ومحمد بن عبدالرحمن المخيني ومشاري بن علي الحسني ومأمون بن سعيد العريمي (جعلان) والمعتصم بن غانم بن عمر السمين (ظفار) وتركي بن عبدالله بيت ربيع وهلال بن يزيد بيت صبيح (الاتحاد) وأفلح بن صالح الجرادي (الرستاق) وعلي بن خليفة بالفورا (الرستاق) وعبدالعليم بن عبدالله الرواحي ومجاهد بن سيف المحاربي وأيهم بن خلفان الرقادي (فنجاء) ومنصور بن عزيز العامري (السلام) والمنذر بن ناصر الحسني وعبدالمجيد بن عبدالحافظ البلوشي (نادي عمان) ومحمد بن عبدالحكيم بيت سبع (النصر) وخالد بن عبدالعزيز الهاشمي ومصعب بن عبدالله المحفوظي (النهضة) ويدرب المنتخب هلال العوفي.
يذكر أن المنتخب سيقيم معسكرا قصيرا يبدأ غدا قبل السفر إلى طاجيكستان.

1,142 total views, 1 views today

كومان يبدأ رحلة البحث عن المواهب الشابة لدعم مستقبل الأحمر

Spread the love

يضع المدير الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم الهولندي اورين كومان اهتماما كبيرا في فترة عقده الذي يمتد لموسمين على الشباب والمواهب الصاعدة في إطار سعيه لبناء فريق قوي ومتكامل في مواصفاته الفنية يستطيع أن يحقق الطموحات الكبيرة للكرة العمانية.
وبرهن كومان هذا الاهتمام من خلال حرصه على متابعة نهائي دوري الشباب بين ناديي مسقط وصحم الذي جرى أمس.
ويمثل الشباب وبعض عناصر المنتخب الأولمبي الذين لم يسبق لهم الانضمام لقائمة الأحمر ضمن دائرة اهتمام المدرب الهولندي والذي يسعى لاكتشاف مواهب جديدة قادرة على تحقيق مبادئ قاعدة الإحلال والإبدال التي يحتاجها المنتخب في المستقبل القريب.
وسبق أن ذكر المدرب في تصريحات صحفية عقب الفوز بلقب ماليزيا الودية بأنه شاهد 4 مباريات سابقة للاعبين في نهائيات أمم آسيا وساهمت البطولة الودية الأخيرة في منحه فرصة لمزيد من التعرف على اللاعبين عن قرب وسيواصل ذلك عبر متابعة مباريات الدوري المحلي وكذلك مشاهدة اللاعبين المشاركين مع المنتخب الأولمبي في مباريات التصفيات مشيرا إلى حرصه لضم عناصر جديدة للقائمة في التحضيرات المقبلة.
ومن المتوقع أن يعقد الجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم يوم غد الأحد أول اجتماع له لمناقشة تقرير المشاركة في دورة ماليزيا الودية الدولية التي حصل على لقبها بعد الفوز في المباراة الأولى على أفغانستان بخمسة أهداف نظيفة وعلى سنغافورة في مباراة النهائي بضربات الترجيح بعد انتهاء الزمن الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف للكل.
وكان الجهاز الفني سبق ان وضع برنامجه الإعدادي للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2022 وينتظر اعتماده من قبل مجلس إدارة اتحاد الكرة وحسب المخطط سينطلق في يونيو المقبل.
ويشتمل البرنامج كما أشار عضو في الجهاز الفني الى معسكرا في إحدى الدول الأوروبية والتي يتوقف اختيارها على ضوء إمكانية الحصول على مباريات ودية قوية ومع منتخبات أو أندية كبيرة.
يعول كومان في مهمته على الدعم الذي يجده من أعضاء الجهاز الفني الذين تواجدوا في الإشراف على الأحمر لعدة سنوات متواصلة في مقدمتهم المدرب مهنا سعيد الذي عمل مساعدا لعدد من المدربين في السنوات الماضية آخرهم فيربيك وهذا ما ينظر إليه المدرب الهولندي الجديد كونه عاملا مساعدا وداعما لمهمته الصعبة والتي تأتي في أعقاب النقلة الفنية التي تحققت للمنتخب الوطني في عهد مواطنه فيربيك.

 

 

نقلا عن الرياضي

1,816 total views, 4 views today

الهولندي كومان يدشن مهمة مراقبة الدوري غدا

Spread the love

يدشن المدرب الهولندي اورين كومان عمله في متابعة الدوري بداية من جولة يوم غد الخميس بجانب جهازه المساعد وذلك في إطار الخطة الرامية للوقوف على مستويات اللاعبين المختارين في القائمة أو المرشحين للانضمام في الفترة المقبلة.
ويعقد الجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم الأحد المقبل أول اجتماع له بقيادة المدرب الهولندي اروين كومان لمناقشة تقرير المشاركة في دورة ماليزيا الودية الدولية التي حصل على لقبها بعد الفوز في المباراة الأولى على أفغانستان بخمسة أهداف نظيفة ومن على سنغافورة في مباراة النهائي بضربات الترجيح بعد انتهاء الزمن الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف للكل.
وأكد الجهاز الفني بأنه في انتظار اعتماد مجلس إدارة اتحاد الكرة لبرنامجه الإعدادي الذي سينطلق في يونيو المقبل ضمن التحضير للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقبلة.
ويشتمل البرنامج حسبما علمت الصحيفة معسكرا في إحدى الدول الأوروبية ويعتمد اختيارها على ما يمكن أن يكون متاحا من تجارب دولية قوية.
ويمثل استقرار بقية أعضاء الجهاز الفني في مقدمتهم المدرب مهنا سعيد الذي عمل مساعدا لعدد من المدربين في السنوات الماضية آخرهم فيربيك عاملا مساعدا وداعما لمهمة كومان الذي سبق وأكد حرصه على الاستفادة من تجارب وخبرة أعضاء الجهاز الفني في تحقيق أهدافه وتطبيق خططه الرامية لتطوير الأداء.
الجدير بالذكر أن كومان بدأ سعيدا خلال إشرافه على الأحمر في بطولة ماليزيا الودية واعتبر الحصول على لقبها بداية طيبة له والجهاز الفني واللاعبين لرحلة عمل يتوقع أن تكون حافلة بالجهد والطموحات الكبيرة.
وذكر المدرب في تصريحات صحافية عقب الفوز بلقب ماليزيا الودية بأنه شاهد 4 مباريات سابقة للاعبين في نهائيات أمم آسيا وساهمت البطولة الودية الأخيرة في منحه فرصة لمزيد من التعرف على اللاعبين عن قرب وسيواصل ذلك عبر متابعة مباريات الدوري المحلي وكذلك مشاهدة اللاعبين المشاركين مع المنتخب الأولمبي في مباريات التصفيات.

نقلا عن عمان الرياضي

2,115 total views, 1 views today

المنتخب يعسكر بأوروبا .. ويبحث عن تجارب في أيام الفيفا

Spread the love

يقيم المنتخب الوطني الأول معسكرا في أوروبا في أغسطس القادم وذلك في إطار رحلة الإعداد للمشاركة في تصفيات كأس العالم ويجري اتحاد كرة القدم اتصالات لإمكانية إجراء تجارب ودية خلال أيام الفيفا في يونيو.
ومن ناحية أخرى وصلت مساء أمس بعثة المنتخب بعد الفوز بالبطولة الودية بماليزيا إثر التغلب على المنتخب السنغافوري بالضربات الترجيحية 5/‏‏4 بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي1/‏‏1وفاز في المباراة الأولى على منتخب أفغانستان 5/‏‏ صفر.
وجاءت البطولة بعد التعاقد مع المدرب الهولندي الجديد كومان الذي يقود الأحمر بعد المدرب فيربيك الذي قدم استقالته إثر نهاية مشاركة المنتخب في بطولة كأس آسيا التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

2,584 total views, 4 views today

المنتخب الوطني يفوز بكأس ايرمارين الدولية 2019

Spread the love

توج المنتخب الوطني الأول لكرة القدم بلقب النسخة الحالية لكأس ايرمارين الدولية 2019 الودية لكرة القدم بعد فوزه على منتخب سنغافورة عبر ضربات الترجيح في المباراة النهائية على لقب البطولة التي جرت أحداثها مساء أمس في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمشاركة 4 منتخبات.
تقدم المنتخب الوطني بالهدف الأول عن طريق عبد العزيز المقبالي الذي استفاد من تمريرة رائد إبراهيم المتقنة وسدد الكرة رأسية في الشباك السنغافورية في النصف الثاني من زمن الشوط الأول.
أظهرت المواجهة في الشوط الأول عن أفضلية واضحة للأحمر ساعدته في السيطرة شبه الكاملة على الكرة في معظم المبــــاراة وهو ما ساعده في أن يرجح كفته وينهي الشوط بالتقدم في النتيجة بهدف.
جاء الشوط الثاني فاترا لحد ما وافتقد الأداء السرعة والخطورة الهجومية نشط منتخب سنغــــــافورة فـــــــي بعض الأوقات بحثا عن إدراك هدف التعادل ولكنه لم يستفد من عدة فرص لصحوة الدفاع ومن خلفهم الحارس فائز الرشيدي إلى أن دخلت المباراة في دقـــــــائقها العشر الأخيرة ويقع دفاع المنتخب الوطــــــــني في هفوة كلفته ولوج الكرة في شباك فائز وتصبح النتيجة متعادلة ليمضي ما تبقى من وقت في محاولات هنا وهــــــــناك لحســـــم اللقاء، وهو ما لم يحدث لتتم إحالة مصير اللقب لضربات الترجيح والتي نجح لاعبو الأحمر وآخرهم رائد إبراهيم في تسجيل كل الضربات فيما أضاع احد لاعبي سنغافورة ضربة لتنتهي المباراة لصالح الأحمر وهي النتيجة التي ضمنت له الصعود لمنصة التتويج والفوز بأول لقب في عهد المدرب الهولندي الجديد اروين كومان الذي تعد بطولة ماليزيا اول بداية عهده بتدريب الأحمر بعد خلافته لمواطنه بيم فيربيك الذي استقال بعد قيادته للأحمر في نهائيات أمم آسيا 2019.
بدأ المدرب الهولندي كومان سعيدا بالنتيجة والفوز بلقب البطولة واعتبر الأمر نجاحا طيبا ودافعا قويا له وللاعبي الفريق وأعضاء الجهاز الفني للعمل المشترك الإيجابي الذي يقود لتحقيق المزيد من النجاحات والانتصارات ومن ثم الفوز بالبطولات الكبيرة.

 

نقلا عن عمان الرياضي

1,698 total views, 1 views today

بأداء هزيل.. منتخبنا الأولمبي يفوز على نيبال بهدف يتيم

Spread the love

استهل منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مشواره في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 بفوز متواضع على حساب منتخب نيبال بهدف دون رد وذلك في المباراة التي جرت مساء أمس في العاصمة القطرية الدوحة ليجني منتخبنا أول ثلاث نقاط له في المجموعة الأولى للتصفيات والتي تضم إلى جواره منتخبات قطر الدولة المضيفة وأفغانستان ونيبال.

ويدين منتخبنا بانتصاره الصعب والباهت وغير المقنع إلى لاعبه يوسف المالكي الذي زار الشباك في الدقيقة 13 بإحرازه الهدف اليتيم في اللقاء عبر اختراق وتوغل رائع من الجهة اليمنى لدفاعات نيبال مستثمرا تمريرة بينية على طبق من ذهب أرسلها له صلاح اليحيائي وضعته في موقف المنفرد ولم يتوان على اثرها في إيداع الكرة داخل الشباك لتتهادى سهلة على يسار الحارس كاركي مانحا هدف السبق لمنتخبنا والذي صمد حتى صافرة النهاية.
وبهذا الفوز رفع منتخبنا الوطني رصيده إلى 3 نقاط بينما خسر منتخب نيبال رهان الجولة الأولى وأنهاها دون نقاط متعرضا لكمين الهزيمة في ضربة البداية مما يدفعه في السعي جاهدا للإفلات من هذا الفخ والكمين المحظور في الجولة المقبلة.

الشوط الأول

ظهر منتخبنا الأولمبي بأداء باهت وغير مقنع في شوط المباراة الأول وعابه البطء في التحضير والتحول من الدفاع إلى الهجوم والبطء أيضا في عملية الضغط على المنافس وعلى حامل الكرة كما ظهر بشخصية الفريق المهزوزة وسط افتقاده لحلول التسديد من المسافات البعيدة المدى عطفا على أنه لم يظهر الرغبة والشراسة في الثلث الهجومي الأخير من ملعب المنتخب النيبالي.
وعلى الرغم من أن منتخبنا الأولمبي أنهى هذا الشوط متقدما بهدف يوسف المالكي في الدقيقة 13 إلا أنه واجه أزمات عاصفة وخانقة في البناء الممنهج للهجمات من الخطوط الخلفية إلى الخطوط الأمامية كما أنه عانى الأمرين في إيجاد استراتيجية معينة لتكثيف محاولات ممارسة الضغط على مرمى المنتخب النيبالي وعاب أيضا على منتخبنا في هذا الشوط عدم مباغتة الخصم بتمريرات خادعة تدخل الشك في نفسه بل أنه فشل في التعاطي مع المنتخب النيبالي المتراجع والمتقوقع أغلب أطوار الشوط في مناطقه الخلفية.
عملية الربط ما بين الدفاع والهجوم كانت مفقودة بشكل أو بآخر نظرا لغياب المساندة الهجومية الفاعلة وضعف الامداد من منتصف الميدان الذي عاب عليه العشوائية في الأداء وفي التمرير بصفة عامة لاسيما وأن الأحمر الأولمبي خسر كرات كثيرة في هذا الشوط نظير الكرات العشوائية المقطوعة وعدم الدقة في التمرير والتي تعزى إلى ضعف التسليم والاستلام خاصة في الثلث الأخير من ملعب الفريق المنافس.
إلى ذلك بدأ الشوط الأول بتبديل اضطراري من جانب المنتخب النيبالي تمثل في خروج لاعبه هيمانت تابا ودخول اللاعب نيتين تابا عوضا عنه نظرا لإصابة اللاعب هيمانت الذي اضطر لمغادرة ملعب المباراة مبكرا وترك مكانه للاعب نيتين.
وعاجل منتخبنا الأولمبي نظيره النيبالي بفرصة أولى وتهديد أول عندما تلقى زاهر الأغبري تمريرة بينية أمامية مررها له بإتقان محسن الغساني في الدقيقة الخامسة انفرد على اثرها الأغبري بالحارس النيبالي أربان كاركي إلا أن الأخير تصدى لها ببراعة منقذا مرمى فريقه من هدف محقق بنسبة مائة بالمائة.
وأبى يوسف المالكي إلا أن يفتتح التسجيل لمنتخبنا الأولمبي في الدقيقة 13 بعدما تلقى تمريرة بينية حريرية من صلاح اليحيائي اخترق على اثرها المالكي الشق الأيمن لدفاعات نيبال قبل أن يطلق تسديدة قوية بيسراه استقرت على شمال الحارس أربان كاركي.
وانفتحت الشهية لدى يوسف المالكي لإضافة هدف شخصي ثان له وثان أيضا لفائدة منتخبنا الأولمبي عندما سنحت له فرصة نموذجية بتسديد ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 16 ولكن لسوء الطالع نابت العارضة الأفقية عن الحارس أربان كاركي في الذود عنها لتضيع فرصة إضافة هدف ثان لمنتخبنا كان قريب المنال.
في المقابل ظهر منتخب نيبال مشتت البال وشارد الذهن وارتكب أخطاء بالجملة في التمركز والتنظيم وعابه الوقوع في فخ الأخطاء البدائية في عملية الانتشار بمساحات الملعب وفشل في تضييق المساحات أمام هجوم منتخبنا الأولمبي رغم انكماشه في خطوطه ومناطقه الخلفية وعليه استفاد منتخبنا من عدة أخطاء مباشرة وغير مباشرة نظير الضغط الخاطىء من جانب لاعبي نيبال على حامل الكرة من جانب منتخبنا.
ومع العجز الواضح لمنتخبنا في عملية بناء الهجمات وتراجعه تدريجيا في مناطقه الخلفية تجرأ المنتخب النيبالي في الهجوم وخرج من مناطقه الدفاعية وفتح الملعب ليصل في أكثر من مناسبة إلى منتصف ملعب منتخبنا ومعها بدأ في تهديد مرمى منتخبنا ممارسا ضغطا هجوميا جيدا اجبر لاعبي منتخبنا على ارتكاب الأخطاء الفردية والجماعية ومعها حصل النيباليون أيضا على بعض الفرص الهجومية وإن كانت قد افتقدت للمسة الأخيرة كونهم كانوا يهجمون بخجل وعلى استحياء.
ولم تجد خطة 3 -5 -2 نفعا من جانب منتخبنا بل وانقلبت الأوضاع رأسا على عقب وكرس المنتخب النيبالي أفضليته الميدانية عقب الهدف الأول المسجل لمنتخبنا الوطني ليتمكن النيباليون من إطفاء حمى البدايات التي صاحبت تلك الفترة أو الردهة من المباراة واخماد ثورة بركان منتخبنا ولهيبه المستعر بل واحتواء الموقف والسيطرة أكثر على الكرة.
إلى ذلك استحوذ المنتخب النيبالي فعليا على الكرة وشكل خطورة نسبية على مرمى حارس منتخبنا إبراهيم المخيني بل وراح لاعبوه يتناقلون الكرة بأريحية تامة وسط تراجع غير مبرر وغير مقبول بتاتا من عناصر منتخبنا.
واستمرت نيبال في فرض أسلوبها وايقاعها على اللعب من خلال حرمان منتخبنا من الكرة وتبادل النقلات والتمريرات ما بين الخطوط وسط ارتفاع في مخزون الثقة رافقه زخم معنوي هائل كان في ازدياد بين الفينة والأخرى.
وفي الأثناء حاول منتخبنا امتصاص حماسة منتخب نيبال التي انفجرت كاللغم وكأنها فورة بركان لا تهدأ وضعت منتخبنا في خطر محدق وعلى فوهة ذلك البركان الثائر والهائج بحيث فشلت كتيبة المدرب حمد العزاني في احتواء أزمة الموقف وكأنها رفعت الراية البيضاء ودخلت في حالة من الهدنة والوفاق مع الدفاعات النيبالية.
وتأثر منتخبنا كثيرا بانعدام حلول الإبداع والابتكار من خط المنتصف الذي خسر معركة وسط الميدان وتاه أمام لمسات لاعبو نيبال وتمريراتهم البينية النموذجية وبدا خط وسط منتخبنا وكأنه استسلم لسيطرة أفراد المنتخب النيبالي وظهر بمظهر العاجز دون مخالب حقيقية ينقض من خلالها على فريسته النيبالية ولكن هيهات هيهات فالمنتخب النيبالي أوصد الأبواب المؤدية إلى مرماه وأحكم اغلاقها بشكل جيد للغاية وسط صمود رائع ومذهل لدفاعاته الرصينة التي عرفت من أين تؤكل الكتف وعرفت كيف تعزل الغساني في خط المقدمة.
وبدا خط وسط منتخبنا وكأنه يعاني من حلقة مفقودة أدت إلى تباعد الخطوط وعقم واضح وجلي في بناء الهجمات الممنهجة وفي الأثناء جرب أرشد العلوي حظه بتسديدة بعيدة المدى في الدقيقة 31 بيد أنها افتقدت لدقة التصويب لتغادر بطيش ورعونة تامتين الخشبات الثلاث.
بعدها عاد الأحمر الأولمبي للتنشيط الهجومي معيدا تنظيم صفوفه ليحصل على فرصة خطيرة في الدقيقة 33 عن طريق زاهر الأغبري ولكن الحظ عانده تماما وأدار له ظهره بعدما ارتطمت كرته في القائم الأيمن لمرمى الحارس النيبالي أربان كاركي ليحرمنا القائم من هدف مؤكد كان وشيكا للغاية.
واستعاد منتخبنا الضغط الهجومي في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول ولكن على استحياء تام وتهيأت فرصة أمام محسن الغساني في الوقت بدل الضائع ولكن فوتها على نفسه بغرابة بعدما اكتفى بتسديدة ضعيفة ارتمت بين أحضان الحارس النيبالي .

الشوط الثاني

افتتح الأحمر الأولمبي مجريات هذا الشوط بفرصة خطيرة في الدقيقة 50 لاحت للاعب زاهر الأغبري بعدما صوب كرة قوية كان لها الحارس كاركي بالمرصاد مبعدا الخطر عن مرماه ومبطلا مفعول هجمة الأحمر الأولى في هذا الشوط.
وحالت يقظة كاركي دون احراز منتخبنا لهدف ثان عندما سدد عمران الحيدي كرة صاروخية مرت بمنأى عن العارضة والقائمين في الدقيقة 55 وعاد الأغبري إلى سطح الأحداث مجددا وتفنن بإهدار الفرص الواحدة تلو الأخرى كانت احداها في الدقيقة 60 لم ينجح خلالها في مغالطة مرمى كاركي.
وعلى الفور تدخل العزاني بإجراء تبديل عبر الزج بورقته الرابحة عبد الرحمن المشيفري عوضا عن صلاح اليحيائي بهدف إحياء وإنعاش التنشيط الهجومي لمنتخبنا الوطني واعطائه زخما أكبر على مستوى خلق الفرص وبالفعل أعطى التبديل شكلا هجوميا آخر لمنتخبنا وتبدلت الصورة الهجومية للأحسن وإن كانت بشكل ضئيل نوعا ما ولكنه ساهم في تجديد روح الفريق فوق أرضية الميدان وأحيت في عروقه رغبة مهاجمة الفريق المنافس ومحاولة النيل من شباكه بهدف آخر بحثا عن تعزيز النتيجة واللجوء بالتالي إلى الملاذ الآمن حيث تأمين النقاط الثلاث الأولى في هذه التصفيات الملحمية.
إلى ذلك حرمت العارضة يوسف المالكي مرة أخرى من هز شباك نيبال وزيارته بهدف ثان في الدقيقة 78 رغم دقة التصويبة ولكن الحظ العاثر حال دون مغالطتها لمرمى الحارس كاركي.
وشهدت الدقائق الأخيرة تحسنا هجوميا ملحوظا ولافتا من طرف منتخبنا الأولمبي الذي أرهق دفاعات نيبال بتحركاته المثالية ما بين الخطوط وفي الأثناء ارتبك الدفاع النيبالي وبات محاصرا تحت الضغط المشدد والحراسة الهجومية من جانب منتخبنا ولكن ذلك لم يثن عزيمة النيباليين عن احراج دفاعات منتخبنا ومحاولة النيل منها في بعض الفرص الخجولة التي لاحت لهم.
وفشل قذافي المحروقي في مفاجأة ومغالطة الحارس كاركي عندما انبرى لرأسية سهلة لم يتمكن إزاءها من كسر شفرة الدفاع النيبالي وفك رموزه في الدقيقة 85 إلا أن هذه الفرصة أدخلت النيباليين في دوامة الشك وجعلت اليأس يتسلل إليهم رويدا رويدا في إمكانية العودة من بعيد في النتيجة وإدراك التعادل لتذهب محاولاتهم القليلة سدى وفي مهب الرياح. وحتى فريقنا الأولمبي دخل في مرحلة الشك تلك التي دبت في صفوفه وبثت الذعر فيه نظير عجزه عن إضافة هدف ثان رغم ضغطه الهجومي المتواصل والاجهاد البدني الذي نال من مدافعي نيبال في المنعرج الأخير والمنعطف الحاسم من اللقاء. ولم ينجح منتخبنا في بعثرة أوراق المنتخب النيبالي في الدقائق الأخيرة وسط صمود لافت للدفاعات النيبالية التي تحملت عبء اللقاء وعانت كثيرا إلا أنها نجحت في تكسير هجمات منتخبنا الأخيرة رافضة رفع المنديل الأبيض وساعية إلى خطف هدف عكسي من مرتدة سريعة خاطفة لاسيما في ظل افتقادهم للحلول الناجعة في صناعة اللعب.
الردهات الأخيرة للقاء وضعت الأحمر الأولمبي على المحك خشية استقبال هدف مفاجئ يفقده نقطتين ثمينتين ويفسد عليه الاحتفال بالفوز الصعب والشاق ولكن جاءت صافرة الحكم النهائية لتضع حدا لماراثون اللقاء وتعلن عن انتصار منتخبنا بنتيجة غير مقنعة قوامها هدف دون رد.

 

1,463 total views, 1 views today

المنتخب الوطني يواجه سنغافورة في نهائي كأس أير مارين الودية

Spread the love

يبحث المنتخب الوطني الأول لكرة القدم اليوم عن لقب بطولة ماليزيا الودية الدولية التي تستضيفها ماليزيا في عاصمتها كوالالمبور بمواجهة منتخب سنغافورة فيما يواجه المنتخب الماليزي المضيف منتخب أفغانستان في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

حقق الأحمر الفوز بنتيجة كبيرة في أول ظهور له في البطولة على حساب منتخب أفغانستان بخماسية نظيفة منحته بطاقة العبور إلى المباراة النهائية التي سيحصل الفائز فيها اليوم على لقب البطولة الودية التي تقام في أيام الفيفا.
تمثل مواجهة اليوم فرصة لتحقيق أول لقب تحت قيادة مدربه الهولندي الجديد اروين كومان الذي تم التعاقد معه الشهر الماضي خلفا لمواطنه بيم فيربيك الذي استقال من منصبه عقب قيادته للمنتخب الوطني في نهائيات أمم آسيا 2019.
عاد المنتخب الوطني للتدريبات عقب مواجهة أفغانستان وأدى أمس الأول مرانا خفيفا للاعبين وضع خلاله الجهاز الفني البصمات الأخيرة ووقف على العناصر الجاهزة لتكون ضمن التشكيلة التي ستظهر اليوم في مواجهة أفغانستان.
يتوقع أن تحدث تغييرات في التشكيلة على ضوء الجاهزية البدنية ويعتمد الجهاز الفني بشكل كبير على جاهزية اللاعبين البدنية من خلال مشاركتهم مع أنديتهم في الدوريات المحلية والخارجية.
وكما هو معروف فإن القائمة المشاركة حاليا في دورة ماليزيا تضم معظم العناصر التي شاركت في نهائيات أمم آسيا في بداية العام الحالي وفي السنوات الثلاث الأخيرة مما يجعل مسألة التجانس والتفاهم متاحة للاعبين للقيام بالواجبات المطلوبة داخل الملعب. يتطلع الجهاز الفني للمنتخب الوطني لبداية قوية في العهدة الهولندية الثانية وان يحصل على لقبه الأول تحت قيادة كومان لتكون «عربون» تعاون وتلاحم وعمل جيد في الفترة المقبلة التي تنتظر فيها الجهاز الفني واللاعبين استحقاقات صعبة.
حرص المدرب الهولندي كومان خلال مواجهة أفغانستان على التعرف عن قرب على مستويات اللاعبين وقدراتهم وأسلوبهم في اللعب والذي يعبر عن الطريقة التي ظل المدرب السابق فيربيك يطبقها خلال فترة عمله التي زادت عن العامين.
منتخب الطرف الثاني في المباراة يعد من المنتخبات الآسيوية الصاعدة رغم عدم ظهوره في الساحة العالمية والإقليمية رغم الجهود والمساعي التي تبذل من جانب اتحاد الكرة الذي يبحث عن بناء منتخب قوي يحقق الطموحات الكبيرة.
ظهر منتخب سنغافورة في تنظيم فني جيد خلال مباراته أمام ماليزيا ونجح في تسجيل هدف والمحافظة عليه بقوة رغم محاولات المنتخب المضيف المدعوم بدعم جماهيره.
سبقت المباراة ترشيحات من الخبراء المراقبين للبطولة للمنتخب الوطني بالفوز في لقاء اليوم والحصول على اللقب باعتباره يملك خبرات أفضل ولديه مجموعة من اللاعبين المجيدين ويملكون موهبة طيبة بجانب الفارق الكبير في موقع الفريقين بقائمة التصنيف الدولي.

 

كومان: لا تفريط في فرصة التتويج بالكأس –

أشرف مدرب المنتخب الوطني اروين كومان على مران أمس الختامي لمباراة النهائي وحرص على تنفيذ بعض الأمور التكتيكية بمساعدة مهنا ووليد السعدي وذلك تمهيدا لاختيار الأسماء التي ستشارك في مواجهة سنغافورة.
ويرى كومان أن المشاركة في الدورة الماليزية تمثل فرصة طيبة له وهو يبدأ مشواره مع المنتخب الوطني وذلك لمشاهدة اللاعبين والوقوف على مستوياتهم الفنية.
يسعى المدرب الهولندي بجدية لتدشين مشواره بلقب الدورة الماليزية وعبر عن ذلك صراحة بقوله: سيكون من الجيد الفوز بلقب البطولة الذي يراه حافزا له وللاعبين وأعضاء الجهاز الفني لمواصلة العمل الجيد والتركيز في المستقبل على تحقيق أفضل النتائج واصطياد كافة الأهداف التي تمثل طموحات الجماهير العمانية.
وأكد المدرب كومان بأنه سيجري بعض التغييرات في التشكيلة لمباراة اليوم، وسيركز على العمل من أجل الحصول على كأس البطولة.
كشف كومان أنه درب الأحمر أربع مرات منذ الوصول إلى ماليزيا ويعتقد الفرصة ستكون متاحة في المستقبل القريب لعناصر جديدة الى جانب المجموعة التي دربها في ماليزيا.
وستشكل المجموعة التي شاركت في نهائيات أمم آسيا الماضية القاعدة التي يتركز عليها في المنافسات المقبلة بجانب منح الفرصة للشباب واللاعبين المتواجدين حاليا مع المنتخب الوطني الأولمبي الذي يشارك في التصفيات المؤهلة إلى طوكيو.
وأكد المدرب الهولندي بأنه يتطلع إلى الكشف عن المزيد من المواهب، خاصة في الدوري العماني وذلك عقب العودة لمسقط.

 

الكأس وحافز التصنيف الدولي –

تهدف كأس AIRMARINE إلى أن تكون بطولة توفر منصة تنافسية للمنتخب الماليزي بمشاركة منتخبات آسيوية خلال فترة الاستراحة الدولية وحافزها الأكبر الحصول على نقاط إضافية تساعد في تحسين التصنيف الدولي.
تعد بطولة ثابتة سنويا في خارطة الطريق التي أطلقها اتحاد كرة القدم الماليزي (FAM) لمدة 12 عامًا والتي تركز على وصول المنتخب الماليزي إلى أعلى مستوى في آسيا، وينظر للنسخة الحالية بأنها فرصة لمزيد من الترويج للبطولة.
ويمنح الفريق الفائز كأس البطولة التي تصمم في كل عام مع فرصة الاحتفاظ بها.

 

المقبالي وعكعاك يظهران مرة أخرى –

على ضوء تصريحات المدرب الهولندي فإن تعديلات كبيرة ستتم في تشكيلة مباراة اليوم وكان الأحمر قد لعب المباراة الأولى بتشكيلة ضمت: فايز الرشيدي في حراسة المرمى ومحمد الشيبة ومحمد المسلمي ومعتز صالح ومبروك في خط الدفاع والقائد كانو وحارب السعدي وجميل اليحمدي ورائد إبراهيم وحاتم الرواشدي في الوسط، وفي المقدمة عبد العزيز المقبالي.
وأجرى الجهاز الفني للمنتخب الوطني تغييرات بدخول محمد الغساني بديلا للمقبالي ومحمد الرواحي بديلا لمحمد المسلمي وعكعاك بديلا للروشدي.
وشهدت التشكيلة عودة المهاجم عبد العزيز المقبالي الذي غاب عن المشاركة في نهائيات أمم آسيا وكذلك لعب المدافع محمد الشيبة التسعين دقيقة في إشارة واضحة إلى عودته من جديد لحجز موقعه في التشكيلة خلال الفترة المقبلة بعد أن غاب عن المشاركة المستمرة نتيجة الإصابات المتكررة. وكذلك شارك مهاجم مرباط مسلم عكعاك للمرة الأولى مع المنتخب الوطني ونجح في أن يسجل هدفه الدولي الأول في شباك أفغانستان.
المرجح أن يستمر المقبالي وعكعاك في الظهور وقيادة خط هجوم المنتخب الوطني في إطار سعي الجهاز الفني لمنحهما الفرصة الكافية.

 

مدرب سنغافورة :لن نكون صيدا سهلا الليلة –

يتطلع مدرب منتخب سنغافورة لتقديم مباراة قوية اليوم تشكل عنوانا للنقلة الفنية التي يبحث عنها الجمهور في بلاده وتمثل الاستراتيجية التي يعمل اتحاد الكرة الماليزي على تنفيذها وترجمتها على ارض الواقع.
يقود منتخب سنغافورة كابتن فريق الأسود السابق نازي ناصر والذي يأمل أن يقدم أوراق اعتماده عبر قيادته الطيبة لفريقه في البطولة الحالية.
قال مدرب سنغافورة: إنه سعيد للغاية بعبور منتخب ماليزيا الذي يلعب في أرضه ووسط جماهيره ويتأهل إلى مباراة التتويج بلقب الدورة وما حدث يعتبره أمرا جيدا ومشجعا لمواصلة العمل بقوة والسعي لتعزيز النجاح في مباراة اليوم أمام المنتخب الوطني العماني.
وأشار مدرب سنغافورة بقوله: أنا على دراية بلاعبينا، حيث عملت معهم على قدرات مختلفة. في الوقت الذي سيلعب فيه لاعبونا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم الآسيوية تحت سن 23 عاما 2020، استدعينا لاعبين أعتقد أنهم سيكونون مهمين في نجاحنا في البطولة. وقال نازي: «نحن نلعب مباراتنا الثانية اليوم أمام منتخب قوي ويملك قدرات كبيرة ولكن هذا لن يثنينا عن السعي للتغلب عليه وأن لا نكون صيدا سهلا في المباراة.

 

مفكرة –

يبدأ اليوم الختامي في بطولة ماليزيا الودية عصر اليوم بالمواجهة الأولى التي تضم المنتخب المضيف وصاحب الأرض والجمهور ومنافسه منتخب أفغانستان في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع عند الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت مسقط.
وتبدأ مباراة المنتخب الوطني ومنافسه منتخب سنغافورة على لقب البطولة عند الساعة الخامسة إلا ربع مساء.
الجدير بالذكر أن قناة عمان الرياضية كانت قد نقلت المباراة الأولى للمنتخب أمام أفغانستان ويتوقع أن تبث اليوم اللقاء الثاني أيضا.

 

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

2,435 total views, 7 views today