التصنيف: اخبار المحلية

السيب يعبر السلام بهدف وحيد

Spread the love

اقتنص السيب بجدارة نقاط مباراته الثلاث أمام ضيفه السلام بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمعهما امس على أرضية ملعب نادي السيب ضمن مباريات الجولة الأولى لدوري الصعود لدوري عمانتل وسط أداء فني كبير للاعبي السيب الذين استغلوا عامل الأرض ومن خلفهم رابطة جماهيرهم التي ساندت الفريق طوال المباراة.
المباراة بدأت متأخرة بعد وقتها الأصلي بساعة كاملة بسبب عدم وصول العناصر الامنية للملعب وقد أدار الوضع باقتدار حكم المباراة محمود المجرفي الذي انتظر نصف ساعة في الملعب بعد ذلك أمر اللاعبين بالذهاب الى غرفهم حتى وصول الأمن وبعد ذلك بدأت المباراة بعد وصول الأمن الى الملعب.
الشوط الاول انتهى سلبيا بين الفريقين مع أفضلية الأداء للسيب الذي تسيد لاعبوه الأداء طوال الشوط مع تراجع واضح للاعبي السلام في ملعبهم ولكن لاعبي السيب فشلوا في إنهاء الشوط لصالحهم ولو بهدف. في الشوط الثاني واصل لاعبو السيب أفضليتهم مع تحسن في أداء لاعبي السلام واستبسال لدفاعات السلام امام مهاجمي السيب وتأتي الدقيقة بهدف التقدم الاول للسيب بتوقيع لاعبه ابراهيما سوري انتهت به أحداث المباراة.
الشوط الاول

البداية شهدت انتشارا جيدا للاعبي الفريقين في الملعب وبدأت أولى الطلعات سيباوية واولى الفرص في الدقيقة الثالثة بكرة في قدم امجد الحارثي الذي استلم كرة في ملعب السلام وتقدم بها باتجاه المرمى راوغ بها الدفاعات التي اغلقت المنطقة عليه ليسددها عالية بعيدا عن المرمى. لاعبو السلام بادلوا الهجمات ونفذوا بعض الطلعات الهجومية باتجاه مرمى السيب ولكنها لم تنجح لتمركز الدفاعات الصفراء بشكل جيد. امسك لاعبو السيب بوسط الملعب وفرضوا اسلوبهم وافضليتهم في الاداء وضغطوا على مرمى السلام بتواجد امجد الحارثي وسوري ابراهيم ويونس المشيفري في المقدمة. واصل لاعبو السيب تنويع هجماتهم مع تناغم في الخطوط ومحاولات جادة للوصول الى شباك عمر المطروشي وعلى مدار الربع الساعة الاول من زمن الشوط لم يختبر الحارسان بشكل مباشر. بقيت المباراة وسط الملعب ومحاولة سيباوية اخرى بتسديدة من الاجنبي سوري ابراهيم حولها حارس السلام الى ركنية. استمرت الافضلية للاعبي السيب الذين تنوعت محاولاتهم من التسديد المباشر الى العرضيات ومحاولات الاختراق المباشر ولكن محاولاتهم لم تنجح بالرغم من التسديدات باتجاه الحارس الذي ابدى يقظته التامة في المباراة. لم يظهر لاعبو السلام بشكل جيد خلال النصف الاول من الشوط وكان اداؤهم يميل الى الهدوء وبدون خطوره واضحة في ملعب السيب وكل محاولاتهم تتكسر بين اقدام دفاعات السيب. محاولة سيباوية وكرة في قدم الثعلب يونس المشيفري والذي حولها جانبية باتجاه الحارثي القريب من المرمى إلا أن احد دفاعات السلام كان الاقرب ومنع الكرة من الوصول الى الحارثي لتضيع فرصة ثمينة للسيب للتسجيل. محاولة من لاعبي السلام واول ركنية تحتسب للاعبي السلام عادت لأحد لاعبيه وسددها قوية إلا انها كانت بعيدة عن المرمى لتشكل اول خطورة واضحة للاعبي السلام في هذا الشوط. دقيقتان احتسبهما حكم المباراة وقتا ضائع بقيت فيها الكرة تائهة بين اقدام اللاعبين اعلن بعدها نهاية الشوط بتعادل سلبي بين الفريقين.

الشوط الثاني

بدأت احداث الشوط بتقدم لاعبي السلام ومحاولات للوصول الى المرمى الأصفر وأداء جيد للاعبين في هذا الشوط مع خروج لاعبي السلام من أماكنهم ومبادلة لاعبي السيب الاداء والهجمات. اداء سريع وهجمات متبادلة وسط الملعب وظهور جيد ومغاير للاعبي السلام في هذا الشوط حيث شكلوا خطورة على مرمى السيب وضربة حرة مباشرة للسلام نفذت قوية وبشكل جيد استقرت في أحضان حارس السيب سعيد الفارسي. واصل لاعبو السيب أداءهم السريع والمثير ومحاولات لفك شفرة دفاعات السلام التي بقيت سدا منيعا لهم للوصول الى الشباك مع وجود أخطاء في التمركز الصحيح احيانا وفي التسرع احيانا اخرى للاعبي السيب أمام المرمى وضربة حرة للسيب من منتصف ملعب السلام سددت مباشرة ولكن في أحضان حارس السلام عمر المطروشي. هجمة مرتدة للسلام وتسديدة قوية زاحفة لكنها كانت بعيدة عن المرمى الأصفر. تواصلت الإثارة والندية بين لاعبي الفريقين ومحاولات للاعبي السيب لاختراق دفاعات السلام وضغط متواصل من خط وسط السيب والمهاجمين لكسر الترسانة الدفاعية للسلام لتأتي الدقيقة ٨٨ بالفرج وبهدف السيب الاول بعد دربكة أمام المرمى ويتمكن ابراهيما سوري من إيداع الكرة داخل المرمى معلنا هدف السيب وسط فرحة الجميع. اربع دقائق احتسبها حكم المباراة وقتا بدل ضائع ضغط خلالها لاعبو السلام من اجل العودة ولكن صافرة الحكم المجرفي كانت اسرع منهم لتعلن نهاية المباراة بفوز السيب بهدف دون مقابل للسلام وبالتالي يضيف في رصيده اول ثلاث نقاط له في ماراثون الصعود.
أدار المباراة محمود المجرفي وعاونه على الخطوط حمد الغافري مساعدا اول وناصر المجرفي مساعدا ثانيا وياسر المجرفي حكما رابعا.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

بشير الريامي

869 total views, 869 views today

الاسيوي يشدد على التزام الاندية العمانية باشتراطات التراخيص

Spread the love
شدد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم على اهمية التزام الاندية العمانية بالاشتراطات الخاصة بالحصول على ترخيص المشاركة في البطولات القارية وتنفيذ متطلبات الحصول على الرخصة الاسيوية بالتحول التدريجي لتطبيق الاحتراف الكامل في ادارة كرة القدم وبما يحقق تطوير اللعبة على مستوى القارة الاسيوية ، وكان ناديا النصر والسويق بطلا الدوري والكاس قد حصلا على الترخيص الاسيوي بعد تنفيذ عدد من الاشتراطات وتاكيد لجنة مختصة بالمتابعة بتحقيق البنود المطلوبة بما يسمح للناديين خوض منافسات كاس الاتحاد الاسيوي .
وتعكف عدد من الاندية العمانية على الدخول في برامج تنشيطية تتعلق بمعرفة الضوابط الخاصة باشتراطات الترخيص الاسيوي ، واعلن الاتحاد العماني لكرة القدم انه بصدد تهيئة كافة الاجواء امام الاندية لتحقيق متطلبات اشتراطات الاسيوي وبما يضمن عودة الاندية العمانية لتحقيق المشاركة الفاعلة في منافسات القارة ، وتحتاج الاندية الى جهود مضاعفة في تطبيق بنود الاحتراف الشامل في الادارة الفنية والادارية والاهتمام بالاعلام والبرامج التنفيذية وتفريغ اللاعبين ورفع مستوى كفاءة المنشآت الخاصة بالاندية وغيرها من الاشتراطات للحصول على الترخيص الاسيوي وبما يحقق للاندية العمانية الحضور الفاعل في مختلف منافسات كرة القدم الاسيوية .
 وكان الاتحاد الآسيوي قد وجه في مارس من العام الجاري انذارا للاتحادات الوطنية المنضوية تحت لوائه بتطبيق قوانين مشددة تجاه الأندية التي لم تستوف شروط التراخيص التي تسمح لها بالمشاركة في البطولات التي ينظمها الاتحاد القاري.
 ودخل الاتحاد العماني لكرة القدم ضمن الاتحادات المعنية بالإنذار الموجه في الأساس للأندية التي لم تكمل   شروط تراخيصها ولم تحصل على الترخيص الذي يسمح لها بالمشاركة في بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي حيث منح الاتحاد الآسيوي الاتحاد العماني مهلة وإذن المشاركة في بطولاته تنتهي بنهاية نسختي الموسم الحالي من دوري الأبطال وكأس الاتحاد وهذه هي  الفرصة الأخيرة التي  يمثل فيها السلطنة ناديان عبر ورقة  الفرصة الواحدة .
نقلا عن الكاس

147 total views, 30 views today

الوسطى يلاقي بهلا والسيب يواجه السلام وفنجاء يستضيف البشائر في الخطوة الأولى

Spread the love

تنطلق اليوم مباريات المرحلة النهائية لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم من خلال مشاركة 6 فرق وهي الوسطى وفنجاء والسلام التي صعدت من المجموعة الأولى والسيب وبهلا والبشائر التي صعدت من المجموعة الثانية حيث ستلعب الفرق الستة المتأهلة من جديد الدوري من دورين بنظام الذهاب والإياب لحسم الفرق الثلاثة الصاعدة بشكل مباشر إلى دوري عمانتل للموسم القادم 2019 /‏‏‏ 2020. وسيلتقي في الجولة الأولى اليوم الوسطى مع بهلا بملعب سمائل الساعة 3:35 عصرا والسيب سيواجه السلام الساعة 6 مساء وفي التوقيت نفسه فنجاء يستضيف البشائر حيث ستستمر مباريات الدوري حتى 28 فبراير القادم 2019 الذي يتحدد في نهايتها الفرق الصاعدة، لذلك تحاول أندية فنجاء والسيب والسلام العودة من جديد إلى دوري الأضواء في المقابل فإن الطموحات التي تحملها أندية بهلا والوسطى والبشائر كبيرة التي لديها الأمل الكبير بأن تحقق الإنجاز الذي طال انتظاره وتنصب الترشيحات على النادي الجديد الوسطى آخر الأندية التي تم إشهارها بأن يكون أحد فرسان هذه التصفيات.

نظام المرحلة الأخيرة

ستلعب مباريات المرحلة النهائية بنظام الدوري من دورين (ذهاب وإياب) بين الفرق الستة المتأهلة من المرحلة الأولى والأندية الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى من الفرق الستة بالمرحلة النهائية تصعد مباشرة إلى دوري عمانتل للموسم 2019 /‏‏‏ 2020.
وسيتم ترتيب مراكز الأندية على حسب عدد النقاط الحاصل عليها النادي من جميع مباريات المسابقة، وفي حالة وجود تعادل في النقاط يتم العمل في المرحلة الأولى من خلال النادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط في المباريات التي لعبت بين الأندية المعنية وفارق الأهداف (ما له ناقصا ما عليه) من المباريات التي لعبت بين الأندية المعنية والنادي المسجل لمجموع أهداف أكبر في المباريات التي لعبت بين الأندية المعنية والنادي المسجل لمجموع أهداف أكبر في مباريات الإياب بين الأندية المعنية وإذا لم يتم حسم التعادل يتم احتساب المواجهات المباشرة بين الأندية المعنية وإذا لم يحسم ذلك يتم احتساب فارق الأهداف (ما له ناقصا ما عليه) الناتج من جميع مباريات المسابقة والنادي المسجل لمجموع أهداف أكبر في جميع مباريات المسابقة ونيل أقل عدد البطاقات الملونة (الحمراء والصفراء) حيث تحتسب البطاقات الصفراء بنقطة واحدة والحمراء المباشرة أو غير المباشرة بثلاث نقاط وفي حالة البطاقات الحمراء المباشرة بعد البطاقة الصفراء يحتسب الاثنان بأربع بطاقات.

جوائز المسابقة

تصل قيمة جوائز الدوري 32 ألف ريال عماني للثلاثة الأوائل حيث وضع اتحاد الكرة 15 ألف ريال عماني للفريق البطل بالإضافة إلى 40 ميدالية ذهبية و10 آلاف ريال عماني للوصيف و40 ميدالية فضية و7 آلاف ريال عماني للمركز الثالث و40 ميدالية برونزية بالإضافة إلى جوائز تقديرية لهداف الدوري وأفضل لاعب وأفضل حارس مرمى وأفضل مدرب وأفضل إداري والنادي الفائز بجائزة.

الوسطى يلاقي بهلا

يتطلع فريقا الوسطى الذي احتل صدارة المجموعة الأولى وبهلا ثاني المجموعة الثانية إلى الظفر بأهم 3 نقاط في انطلاقة المرحلة النهائية لتكون دافعًا قويًا وكبيرًا لقادم المباريات خاصة أن الوسطى الذي كان مستواه جيدا في الدور الثاني من المرحلة الأولى يُمني النفس بأن يكون من ضمن الفرق المنافسة على الصعود بكل قوة من خلال حماس اللاعبين الشباب وهذا ما يعوّل عليه المدرب الوطني ناصر الحجري الذي يرى أن الطريق ستكون مفتوحة ومشرعة بتحقيق الانتصارات والذهاب بعيدا بالفريق خاصة أن مجموعة اللاعبين الذين أوصلوه إلى هذه المرحلة سيكون لهم التواجد في مختلف الخطوط لذلك يضع الثقة في جميع اللاعبين أمثال المحترف سانتوس ومعه أحمد مشعل ومحمد الجابري وعبدالواحد درويش مع مساعي مجلس الإدارة في استقطاب أسماء أخرى جديدة خلال الانتقالات الشتوية، أما بهلا الذي يقوده المدرب محمد العذاري فقدم مستوى كبيرا في المرحلة الأولى وهو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي خسارة في الدوري بعد 4 انتصارات و6 انتصارات لكن ذلك يحتاج إلى علاج الجانب الهجومي باعتبار التعادل غالب ما يكلف الفريق الكثير وخاصة في هذه المرحلة من الدوري وهنا على العذاري أن يركز في إيجاد البدائل من خلال البحث عن بعض الأسماء لضخها في المقدمة مع استغلال الانتقالات الشتوية ومع ذلك تزخر الصفوف بمجموعة من الأسماء أمثال عبدالله النبهاني ومحمد ياسر وحسام الغاني وحسني مبارك والمحترف أداما ومحمد الصوافي التي يتوقع منها الكثير في هذه المرحلة.

السيب يواجه السلام

المواجهة المرتقبة ما بين السيب متصدر المجموعة الثانية والسلام ثالث المجموعة الأولى ستكون قوية ومثيرة بالفعل وخاصة من طرف السيب الذي يسعى إلى تعويض خروجه الحزين من تصفيات الكأس بالصعود إلى دوري الأضواء وهو مدفوع بالحضور الجماهيري الكبير في أرضه التي تتطلع لأن يعود الفريق إلى سابق عهده وإن كان وصوله إلى هذه المرحلة جاء متأخرا بعد الفوز على بدية بهدف نظيف في مباراته الأخيرة والتي اعتبرت الفاصلة لكنه يحمل آمالا عريضة بأن يكون مستواه في المرحلة النهائية الأفضل من خلال الجاهزية الكبيرة وكذلك استقطاب بعض الأسماء ويأمل المدرب الكرواتي برونو ومساعده الوطني يحيى الدغيشي أن يكون أداء الفريق أفضل عن المرحلة الأولى من خلال تصحيح الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون، وتعتبر مباراة السلام التجربة الحقيقية التي يمكن أن يقيّم فيها وضع الفريق في إمكانية المنافسة على الصعود أو من عدمه لذلك سيركز هذه المرة الفريق على الجانب الهجومي بشكل ملفت والاستفادة من الأسماء التي برزت مع الفريق خلال المباريات الماضية أمثال عمار البوسعيدي ومروان تعيب وهيثم المحرمي وفيصل الحارثي والمحترف ديوب وزاهر الأغبري وإبراهيم الصوافي والنقاط الثلاث بالفعل هي مقصد الفريق دون التنازل عنها، أما السلام العائد الموسم الماضي من عمانتل ينشد العودة من جديد بالرغم الظروف التي يمر بها هذه الأيام في غياب اللاعبين عن التمارين اليومية ومعاناة الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني حمدان السعدي وتراجع مستوى الفريق في نهاية المرحلة الأولى كشف بالفعل ما يحتاجه من دعم مادي ومعنوي وتجهيزه بشكل أفضل ويتطلع لأن يتخطى كل تلك الظروف ويكون في أحسن حال من خلال الثقة الكبيرة في مجموعة اللاعبين الذين لديهم أمثال المحترف فيليب وطارق الذهلي وأحمد المعني وعمر المسلمي وأحمد المعمري وبقية الأسماء الأخرى على أمل أن يحقق الانتصار الأول خارج ملعبه وتعود الثقة للفريق من جديد.

فنجاء يستضيف البشائر

لن تكون المواجهة المرتقبة ما بين فنجاء والبشائر سهلة للفريقين في طموح وهمّ مشترك بأن يقدم الفريقان أفضل عمّا كانا عليه في الدور الأول وخاصة فنجاء الذي ينشد العودة من جديد إلى دوري عمانتل وهو من المرشحين لخطف واحدة من بطاقات الصعود باعتبار الخبرة الكبيرة التي يمتلكها تؤهله لذلك مع وجود الفريق في المربع الذهبي للكأس الغالية، وهذا ما يتمناه محبو فنجاء وما يسعى إليه مدربه الوطني سلطان الطوقي على الرغم من المطبات التي مر بها في الدور الأول والتي أبعدته عن الصدارة لكنه أنقذ نفسه في المباريات الأخيرة وحقق المطلوب ويلعب في لقاء اليوم أكثر تفاؤلا وأملا بتحقيق الانتصار في ملعبه من خلال الاعتماد على الأسماء التي أوصلته إلى هذه المرحلة أمثال محترفة سيسيه والعبد النوفلي وأحمد الهنائي ودوجلاس والنورس الفارسي، أما البشائر الذي يحمل الطموحات الكبيرة والجديدة في الوقت نفسه يُمني النفس بأن يحقق الإنجاز الذي ينتظره من السنوات الماضية ليؤكد فيه نجاح الدمج ما بين ناديي أدم ومنح وهو بالفعل حق مشروع للجميع بعد الأداء الجيد الذي قدمه الفريق في المرحلة الأولى وهذا ما يراهن عليه المدرب عساف خليفة في تأكيد قدرة المجموعة التي لديه من اللاعبين أن يقولوا كلمتهم وأن تكون بداية الخطوة الأهم من السيح الأحمر لذلك تبقى همة الشاب عبس الهشامي ومهتدي الرواحي ومحسن محمد وأمجد العمري وأيوب الشيادي وقذافي المحروقي كبيرة في نزال فنجاء صاحب الأمجاد والخبرات الطويلة وإذا تحقق الانتصار وخطف النقاط الثلاث سيكون البشائر من أهم الفرق المرشحة للصعود.

الرقم الصعب

أوضح مدرب الوسطى الوطني ناصر الحجري أن فريقه سيكون الرقم الصعب في الدوري من خلال الجاهزية الكبيرة للمنافسة على إحدى البطاقات الثلاث للصعود إلى دوري عمانتل الموسم القادم، موضحا أن الفرصة كبيرة لتحقيق تلك الطموحات وإن كانت الفرق الستة كلها تعمل على ذلك وهي صفوة فرق الدرجة الأولى ولكن علينا أن نستفيد من الانتقالات الشتوية في استقطاب مجموعة من اللاعبين المحليين وحتى الأجانب للاستفادة منهم في تغطية بعض الصفوف التي نراها بحاجة إلى دعم أكبر وإن كان الاتحاد تأخر في اختيار الوقت لبدء تلك التعاقدات مع بداية يناير المقبل والمفترض يكون ذلك بعد الانتهاء من القسم الأول بدوري عمانتل والدرجة الأولى وختام الدرجة الثانية لأن الدوري سيتوقف بعد الجولة الثانية لصالح المنتخب لمدة ٣ أسابيع أو شهر تقريبا خلال الفترة من ٢١ ديسمبر الجاري إلى ٢٠ يناير المقبل.
وقال الحجري: إنني واثق من قدرات اللاعبين مع الطموح الكبير لمجلس الإدارة بقيادة الشيخ سليم الحكماني الذي سخر كل الإمكانيات المتاحة ووفر ما يحتاجه الفريق بالإضافة إلى صرف رواتب ومكافآت اللاعبين والجهاز الإداري بشكل متواصل ودون تأخير وهذا ما يجعل اللاعبين يقدمون العطاء الكبير في هذه المرحلة المهمة من الدوري.
وأضاف مدرب الوسطى: إن حظوظ الفرق كلها متساوية وإن كانت خبرة فنجاء والسيب والسلام الأرجح لكن أيضًا آمالنا كبيرة وطموحاتنا أكبر مع بهلا والبشائر أيضًا لذلك تبقى التكهنات والترشيحات صعبة باعتبار هذه المرحلة سيكون فيها التنافس كبيرًا جدًا لكن تبقى هناك عوامل مساعدة منها خبرة الأجهزة الفنية والمستوى الفني للاعبين الأجانب مع وجود دكة الاحتياط الجيدة والعوامل النفسية الأخرى منها الجماهير وخاصة في الدور الثاني لأنها عامل مهم في كيفية التعامل مع المباريات الحساسة.
واختتم مدرب الوسطى ناصر الحجري حديثة قائلا: إن ٨ مباريات بعد الجولة الأولى والثانية ستلعبها الفرق خلال شهر و١٠ أيام وستشكل عليها الكثير من الضغوطات خاصة إذا ما تأثرت بعض الفرق بغياب اللاعبين للإصابات والظروف المحيطة الأخرى لكل لاعب ومع ذلك سيبقى حماس الشباب مهمًا أيضًا لتحقيق الطموحات التي يسعون إليها وتفجير أكبر المفاجآت في صعود الوسطى حديث الأندية العمانية إلى مصاف أندية الأضواء.

 

 

نقلا عن عمان الرياضي

210 total views, 12 views today

مفاجأة: مدرب النهضة يطلب فسخ عقده!

Spread the love

بدأ نادي النهضة إعادة ترتيب أوراقه استعدادا للانتقالات الشتوية التي ستبدأ من 27 ديسمبر الجاري إلى 23 يناير المقبل ويحتل النهضة المركز الثاني في ترتيب الدوري مع نهاية الدور الأول برصيد 26 نقطة وبفارق 9 نقاط عن ظفار المتصدر.
المدرب البرتغالي برونو بيريرا الذي قاد النهضة في الدور الأول غادر إلى بلاده في إجازة ومن المفترض أن يعود بداية يناير المقبل لكن إدارة النادي تفاجأت بطلب المدرب فسخ العقد معه بحجة أنه تلقى عرضا أفضل من أحد الأندية السعودية وسعت إدارة النادي خلال الأيام الماضية إلى التفاوض مع المدرب وإقناعه بالبقاء مع النادي بعد النجاحات التي حققها ومن المنتظر أن تتضح الصورة كاملة خلال اليومين القادمين.
في المقابل استغنت إدارة النادي عن اللاعبين البرازيليين كليير والكسندروا بالإضافة إلى تياجو فوتوز الذي دخل في مفاوضات مع النادي من أجل تسوية أموره المالية.
وتفاضــــل إدارة النادي حاليا مع عدد من اللاعبين الأجانب قبل إقرار التعــــاقد معهم وفق احتياجات الفريق.

383 total views, 21 views today

لقب ثالث لنجم الأحمر في مالطا

Spread the love

حصل نجم المنتخب الوطني الأول لكرة القدم رائد إبراهيم المحترف بفريق فاليتا بدولة مالطا على اللقب الثالث مع فريقه عقب فوزه أمس الأول بكأس السوبر المحلي بالتغلب على فريق بالزان بهدفين مقابل هدف.
سبق وأن توج اللاعب رائد إبراهيم في الموسم الماضي ببطولتي الدوري والكأس مع فريقه وهو ما جعل تجربته الاحترافية تحقق قدرا كبيرا من النجاح.
وكان اللاعب رائد إبراهيم تحدث في وقت سابق عن سعادته بتجربته مع فريقه المالطي وكشف عن انه يتطلع إلى الاستمرار في مشوار الاحتراف وان تتطور بفضل ما سيكسبه من تجربة وثقافة وخبرات ستعينه على تحقيق طموحاته في هذا الجانب.
ويعتبر اللاعب رائد إبراهيم من العناصر الأساسية في تشكيلة المنتخب الوطني وساهم في النجاحات التي تحققت مؤخرا أبرزها الفوز ببطولة كأس الخليج وسيكون من أبرز العناصر التي سيعتمد عليها الجهاز الفني في نهائيات أمم آسيا.
وذكر الجهاز الفني للمنتخب الوطني بأنه سعيد بنجاح تجارب لاعبيه في الأندية التي يحترفون فيها ويتابع ما يقدمونه من مستويات ويحرص على تقديم النصائح التي تساعدهم في تحقيق النجاحات والمكاسب الفنية والمعنوية في تجاربهم الاحترافية التي تنعكس إيجابا على مسيرة الأحمر في المشاركات الإقليمية والقارية والدولية.

 

 

نقلا عمان الرياضي

833 total views, 24 views today

اتحاد الكرة يجيز اللائحة الداخلية الأحد .. والمعيار المالي يعرقل نجاح الأندية

Spread the love

يزور فريق عمل ألماني متخصص في تراخيص الأندية السلطنة في الفترة من 11 إلى 15 ديسمبر الجاري بتكليف من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للوقوف على إجراءات حصول ناديي السويق والنصر على الرخصة التي تكفل لهما المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي بجانب عقد حلقة عمل بمشاركة جميع الأندية التي تقدمت بطلبات للحصول على الرخصة وفقًا للشروط التي حددها مجلس إدارة اتحاد الكرة العماني ضمن المساعي الجادة لحسم هذا الملف.
بات مشروع تراخيص الأندية قريبا من التطبيق في أرض الواقع بعد شد وجذب استمر لوقت طويل بين مجلس إدارة اتحاد الكرة والأندية التي ظلت تتخوف من المشروع والتزاماته وما يمكن أن يجره عليها من مسؤولية مضاعفة تفرض عليها تطبيق المعايير الفنية والإدارية التي تمثل أبرز شروط الحصول على الرخصة المحلية.

يدخل المشروع المهم في استراتيجية النقلة الكروية العــــمانية المنشودة الأحد المقبل مراحله الأخيرة عبر جلسة لمجلس المديرين المكلف من اتحاد الكرة بالإشراف على المشروع يتم خلالها إجازة اللائحة الداخلية لشروط وضوابط حصول الأندية على الرخصة ثم مراجعة الملفات التي قدمت مــــن الأندية ورفـــع تقرير شامل وواف لمجلس الإدارة في اجتماعه المقبل وذلك في ظل المساعي الجارية من جانب مجلس إدارة اتحاد الكرة لتطبيق نظام الرخصة ومواكبة العمل الكروي الذي انتظم غـــــالبية الاتحادات الآسيوية على ضوء القرارات التي أصدرها الاتحـــاد الآسيوي وتفرض على كل الاتحادات الوطنية التابعة له أن تطبق نظام التراخيص والتي يعــــتبر الحصول عــــليها من أهم شروط المشاركة في المســابقات المختلفة التي ينظمها الاتحاد الآسيوي.
قامت اللجنة المكلفة بمتابعة مشروع تراخيص الأندية بجهد كبير في الفترة الماضية ونفذت جولة على جميع الأندية التي أبدت رغبتها في الحصول على الرخصة وذلك بغية المناقشة واستعراض العقبات وتقديم الحلول لما تراه الأندية من عقبات يحول دونها وإكمال ملفها لتكون جديرة بالحصول على الرخصة المحلية.
سعت دائرة تراخيص الأندية باتحاد الكرة في جولتها على الأندية للتذكير بالأهداف المرجوة من تطبيق المشروع وفكرته التي أطلقها الاتحاد الآسيوي وحرصه على أن تعمم في كل الاتحادات الوطنية بجانب الشروط الفنية والإدارية وخارطة طريق تبين مسار حصول النادي على الرخصة.
سبق أن قامت إدارة تراخيص الأندية بالاتحاد بعقد حلقات عمل للأندية بحضور مسؤولين من الاتحاد الآسيوي وتم خلالها تقديم شرح تفصيلي عن كل الأمور التي تتعلق بالتراخيص وكيفية حصول النادي على الرخصة.
حددت دائرة تراخيص الأندية شهر مايو الماضي آخر يوم لتحديد المعايير في ملفات الأندية وإصدار الرخص في العاشر من يونيو الماضي في العام الجاري وستمنح الأندية التي سترفض طلباتها حق الاستئناف وذلك قبل بداية موعد التسجيل للمشاركة في مسابقات الموسم الكروي الحالي.
إلا أن الدائرة اضطرت لتحديد موعد جديد بعد أن تعذر على غالبية الأندية إنجاز الشروط المطلوبة في المعيار المالي والذي يفرض عليها تقديم بيانات مالية حقيقية تظهر القدرة المالية لتنفيذ البرامج والخطط التي تدل على احترافية العمل في النادي.
التوقيت الجديد وحسب ما ذكرت دائرة التراخيص لن يتجاوز بأي حال من الأحوال نهاية الموسم الجاري ولن يكون هناك استثناء جديد أو تمديد لفترة أخرى وستطبق اللائحة على الجميع وأي نادٍ لا يحصل على الرخصة لن يكون بإمكانه المشاركة في مسابقات الموسم المقبل.
ذكر مسؤول في دائرة التراخيص أن اللائحة الداخلية التي باتت جاهزة وسيتم الاطلاع عليها في جلسة الأحد المقبل تمهيدًا لإجازتها وعرضها على مجلس الإدارة تحدد عدد من الأهداف التي يفترض أن يسعى النادي طالب الرخصة لتحقيقها وأن يملك الأدوات والقدرات التي تساعده على ذلك في مقدمتها الاستثمار بفئة الشباب وبمواصفات عالية.
ودعم عالم ولعبة كرة القدم واجتذاب قطاعات واسعة لصالح توفير خدمات طبية وتعليمية لصالح الفئات الشابة من اللاعبين.
وتعزيز قيم الروح الرياضية والمساواة داخل الملعب وخارجه والثقافة والمعرفة الرياضية في مجال التحكيم واللعب والتدريب والإدارة.

اتفاق جماعي

ناقش مجلس إدارة اتحاد الكرة موضوع الرخصة مع رؤساء الأندية في آخر اجتماع للجمعية العمومية العادية وقدم شرحا وافيا بشأن تعليمات الاتحاد الآسيوي حول نظام ترخيص الأندية الذي صدر عام 2010 كمقياس لمشاركة الأندية في دوري أبطال آسيا، وقد تم توسيع تطبيقها ليشمل كأس الاتحاد الآسيوي، وبما يتوافق مع إطار الرؤية والمهمة لمساعدة الاتحادات الوطنية الأعضاء على الوصول إلى أقصى مقومات قدراتها.
ويعتبر تطبيق النظام الإداري الخاص بترخيص الأندية CLAS نظام إلكتروني رائد يساعد الاتحادات الوطنية الأعضاء على تطبيق معايير نظام الترخيص بشفافية.
وهناك وثيقة رسمية صادرة عن الاتحاد استنادًا للائحة وتعليمات الاتحادين القاري والدولي والتي تشير للمعايير والمتطلبات والشروط المعتمدة والواجب توفرها من قبل مقدم طلب الترخيص (النادي، الشركة) للحصول على الرخصة من قبل «الاتحاد الوطني أو القاري» للمشاركة القانونية في المسابقات الرسمية سواء الدولية أو القارية أو الوطنية وعلى قاعدة التزام مقدم الطلب بالأمور الإلزامية المتعلقة بنظام الترخيص والواردة في «لائحة وتعليمات الاتحاد الآسيوي المتعلقة بترخيص الأندية بمختلف درجاتها وخاصة أندية ألمحترفين والالتزامات والشروط الواردة في النظام الأساسي للاتحاد.
وأيدت الجمعية العمومية مشروع الرخصة بالإجماع وتقديم كل التعاون مع الاتحاد لتطبيقه في أرض الواقع خلال الفترة الزمنية المحددة.

شروط مستوفية

تؤكد دائرة التراخيص باتحاد الكرة أن الأندية استوفت حتى الآن غالبية شروط في المعايير المطلوبة للحصول على الرخصة في مقدمتها المعيار القانوني ومعيار الإدارة والأفراد والمعايير الرياضية ومعيار البنى التحتية وتبقى المعيار المالي والذي كان يجب أن تنجزه الأندية في وقت سابق من هذا العام إلا أنها تأخرت كثيرا رغم الدعم الفني الذي قدم له من الاتحاد لتستوفي كل الشروط المطلوبة وخاصة المعيار المالي الذي يعتبر مهما للغاية وأي نادٍ لا يقوم بتقديم البيانات المالية والتقارير المطلوبة سيكون من الصعب عليه الحصول على الرخصة.
وأشار مسؤول في دائرة التراخيص إلى أن مجلس إدارة اتحاد الكرة أبدى اهتماما كبيرا بمشروع الرخصة ونظم العديد من حلقات العمل بمشاركة دائرة تطوير الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقد هدفت هذه الحلقات لضمان تطبيق معايير الترخيص للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي بحلول عام 2018، عبر تطبيق النظام الإداري الخاص بترخيص الأندية.
اللائحة الداخلية

تنص لائحة التراخيص القارية بأنه يحق للاتحاد الوطني (جهة الترخيص) إضافة متطلبات ومعايير أخرى تتمثل في شروط داخلية تخدم عملية التطوير والمؤسسية النظامية وتحقيق الأهلية للمشاركة سواء على الصعيد «المحلي أو الآسيوي استنادًا لقوانينه الوطنية ولوائحه النظامية وبما لا يتعارض والقوانين واللوائح القارية والدولية الواجب تضمينها سواء في لوائح الاتحاد الوطني «المُرخص» أو النادي «طالب الرخصة» والالتزام بما نصت عليه من التزامات وتعهدات واجبة على كل منهما. 
وتصدر هذه المتطلبات والمعايير في لائحة داخلية خاصة بالاتحاد وهو ما طالبت به الأندية في اجتماع سابق مع النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة محسن المسروري المسؤول عن ملف التراخيص وذلك بجانب اللائحة العامة الصادرة من الاتحاد الآسيوي.
وجد مطلب الأندية تجاوبا من مجلس إدارة الاتحاد والذي وجه لجنته القانونية بالعمل على إصدار لائحة داخلية تنظم عمل التراخيص بما فيها العقوبات التي تقع على كل نادٍ يخالف شروط الرخصة وباتت اللائحة جاهزة.

الوفد الآسيوي

سبق أن زار وفدا من الاتحاد الآسيوي السلطنة وعقد اجتماعا مع رئيس الاتحاد سالم الوهيبي مؤكدا على ضرورة علمية استيفاء شروط ومعايير الرخصة مبينا أنها تقوم على إجراءات عملية وتنفيذية تنحصر في مسائل تلبية الالتزامات والشروط المحددة في لوائح الاتحاد الدولي والقاري والاتحاد الوطني.
وأكد الوفد الآسيوي أن تطبيق نظام الترخيص يهدف لأمور من أهمها: رفع مستوى أداء وإدارة وتنظيم الأندية وتطوير المعايير المتعلقة بالأمور المالية والرياضية والإدارية والقانونية. 
ويستهدف أيضا تحسين القدرات المالية للأندية ورفع مستوى الشفافية والمصداقية بالتعاملات المالية والمحافظة على استمرارية المنافسات الموسمية بفعالية ونزاهة ورفع مستوى كرة القدم بجوانبها المختلفة على المستوى المحلي والقاري وتوسيع قاعدتها. ويركز على زيادة مدى الاهتمام والاستثمار باللاعبين من حيث الرعاية والتدريب بكافة فئاتهم العمرية وتأهيلهم للاحتراف. 
وطالب الوفد الآسيوي بأهمية الإسراع في إنجاز المشروع والوفاء بمطالب حصول أندية السلطنة على الرخصة حتى تواكب التطور التقني والفني.

السويق والنصر

منح الاتحاد الآسيوي ممثلا الكرة العمانية في النسخة الماضية من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي السويق وظفار استثناء مؤقت بالحصول على الرخصة التي تخولهما المشاركة في المنافسة وبنهاية البطولة تنتهي الرخصة المؤقتة وهو ما يفرض على السويق الذي يشارك مرة أخرى في البطولة ونادي النصر الممثل الثاني للكرة العمانية بالعمل من أجل الحصول على الرخصة الآسيوية النهائية، وشهدت الأيام الماضية جهودا مشتركة بين الاتحاد والناديين خلصت إلى استيفاء الناديين الشروط المطلوبة ثم حصولهما على الرخصة وهو ما يسمح لهما بالمشاركة في البطولة التي ستنطلق في الفترة المقبلة.

نقلا عن عمان الرياضية

255 total views, 21 views today

غدا.. منتخبنا الأولمبي يواجه الأردن وديا

Spread the love

يخوض المنتخب العماني الأولمبي، في السادسة والنصف من مساء الغد، ودية مع شقيقه الأردني، على مجمع صحار، الذي يبعد عن العاصمة العمانية مسقط، 200 كيلو متر.

ويعتبر اللقاء بين الفريقين هو الاول للمنتخبين في المعسكر الحالي، حيث يخوض الفريقان لقاء آخر ودي في نفس الملعب، يوم السبت 15 من ديسمبر الحالي.

وكان المنتخب العماني  بدأ معسكره في الخامس من ديسمبر الحالي، ويستمر حتى 15 من الشهر ذاته.

بينما وصل المنتخب الاردني الى السلطنة فجر أمس الأول، وباشر تدريباته في ولاية صحار التي يخوض فيها معسكره الخارجي الذي يستمر لمدة 5 أيام.

ويقود المنتخب العماني الاولمبي المدرب الوطني حمد العزاني، ويساعده محمد خميس وبدر الميمني

بينما يقود المنتخب الأردني الاولمبي المدرب أحمد عبد القادر.

وضمت قائمة المنتخب العماني الاولمبي سلطان سعيد ويوسف الشيادي وارشد العلوي وعصام الصبحي وزاهر الأغبري وعبدالله الشبيبي ويوسف المالكي وفيصل الحارثي وعمران الحيدي وعمار الشيادي ودخيل اليحمدي واسلام النهائي ومعتصم المحيجري وثويني حديد ومحمد العلوي ويزيد الرواحي وعلي الهنائي وأحمد المطروشي والنورس الفارسي وعبد الرحمن المشيفري وطلال العوادي ومحمد الغافري والقذافي المحروقي.

بينما في قائمة المنتخب الأردني كل من وليد عصام وعمر هاني ومحمد بني عطية وإبراهيم سعادة وورد البري ومحمد وائل الزعبي ونزار الرشدان ومعاذ العموري وهادي الحوراني وسائد الخزاعلة وأحمد ثائر ويزن عبدالعال ومحمد عبدالمطلب ويوسف أبو جلبوش وأنس حماد ومحمود الكواملة ونور الروابدة وخضر الحاج وحربي عبدالله وبسام دلدوم وسعد الروسان ومحمد أبو زريق وعبدالرحمن المشايخ.

ويدير المباراة طاقم تحكيم محلي بقيادة نايف البلوشي ويعاونه كل من إبراهيم الشرقي وحمود الشعيبي ومحمد المانعي.

وتقرر نقل اللقاء على القناة الرياضية بتليفزيون سلطنة عمان.

 

 

نقلا عن موقع كورة

243 total views, 3 views today

رسميًا.. الرستاق يضم أيمن البريكي

Spread the love

نجح نادي الرستاق في التعاقد مع لاعب الارتكاز أيمن البريكي قادمًا من السويق، لتدعيم صفوفه في الدور الثاني من دوري عمانتل.

وربما يشارك اللاعب مع الفريق في بطولة كأس الاتحاد في حالة تأهل الرستاق إلى الدور نصف النهائي.

وسبق للبريكي خوض تجربة احترافية مع أندية المصنعة وعمان في الأعوام الماضية.

من جانب آخر من المنتظر أن يتعاقد الرستاق مع لاعب كوري لدعم خط الوسط، حيث يتوقع وصوله إلى سلطنة عمان قريبا، كما سيتم اختبار لاعب نيجيري قبل التعاقد معه رسميًا.

وقال إبراهيم السالمي رئيس الرستاق، في تصريحات لموقع كورة: “صفقة البريكي هي الخطوة الأولى لصفقات تالية، حيث نأمل في نجاح صفقة اللاعب الكوري، ونطمح إلى ضم محترف جديد يعزز القدرات الهجومية في الفريق”.

وأضاف: “الرستاق يطمح لتحسين مركزه في الدور الثاني، وتحقيق نتائج جيدة مقارنة بالدور الأول، فضلاً عن ضمان البقاء في دوري عمانتل هذا الموسم”.

 

 

نقلا عن موقع كورة

405 total views, 15 views today

المصنعة بطلا لدوري الدرجة الثانية

Spread the love

أحرز نادي المصنعة درع دوري الدرجة الثانية بفوزه المستحق والكاسح على ينقل بسداسية بيضاء في حين اكتفى عبري بمركز الوصيف عندما فرض عليه المستضيف أهلي سداب التعادل بهدفين، وكان عبري والمصنعة قد ضمنا تأهلهما لدوري الدرجة الأولى من الجولة الماضية، حيث ضمن الفريق الملقب بالسهام الحمراء العودة للأولى إثر الفوز على الحمراء بهدف نظيف، وضرب عبري موعدا مع الدرجة الأولى بعد غياب طويل بتخطي دبا بالنتيجة نفسها.

وتسيّد المصنعة المباراة لعبا ونتيجة ولعب في ملعب ينقل طوال شوطي المباراة، وأكرم وفادة ضيفه بستة أهداف تناوب على إحرازها عبدالرحمن المشيفري ونصيب الغيلاني وحمد اليحمدي وجاجا(هدفين) ومحمد العويسي.

وتوج الدكتور أحمد حبوش الفارسي عضو مجلس اتحاد الكرة نادي المصنعة بالدرع في حين قلّد محمد بن سالم الشحي عضو مجلس اتحاد الكرة ميداليات مركز الوصافة لعبري.

خرج أهلي سداب وعبري متعادلين في شوط المباراة الأول في كل شيء بعد أن تناوبا في السيطرة على وسط الملعب وتبادلا الهجمات مع أفضلية نسبية لعبري في تشكيل الخطورة على مرمى أهلي سداب، ووضح تمامًا معاناة أصفر الظاهرة من الضغط كون لاعبيه مطالبين بحسم اللقاء للظفر باللقب.

تحرر لاعبي أهلي سداب مكنهم من إحراز هدف السبق عن طريق وائل البلوشي مستغلا حالة الارتباك في دفاعات عبري.

وتدارك لاعبو عبري الموقف ونظموا تحركاتهم وشنّوا عديد الهجمات ومن تمريرات متبادلة تهادت الكرة لوحيد الشندودي الذي أرسلها صاروخية في الزاوية التسعين لمرمى أهلي سداب محرزا هدف التعديل وأحد أجمل أهداف الموسم ومنعشا آمال فريقه بالتتويج.

وسار الشوط الثاني بذات السيناريو ولاحت فرص عديدة لمهاجمي الفريقين وتنوعت من الأطراف والعمق.

ومع اندفاع لاعبي عبري للمقدمة في محاولة لاستخلاص هدف التتويج ومن مرتدة سريعة لأهلي سداب مرر سعيد الصيادي للمنفرد تماما ياقوت الفارسي أرسلها زاحفة للزاوية البعيدة على يمين علي العوفي حارس عبري، ولم تمض 4 دقائق حتى أدرك عبري التعادل عن طريق مهاجمه فيصل العناية ومع ذلك لم يسعف الوقت عبري لإحراز هدف التقدم رغم النقص العددي لأهلي سداب ليهدي اللقب للمصنعة الذي تمكن من تحقيق فوز كاسح ومستحق على ينقل بسداسية بيضاء توجته بطلا لدوري الدرجة الثانية.

وكان المصنعة وعبري قد ضمنا التأهل من الجولة الماضية ويكفي عبر الفوز بأي نتيجة للتتويج ولكن أهلي سداب كان له رأي آخر عندما فرض التعادل وتحقيق المصنعة لفوز تاريخي على ينقل.

نقلا عن الروية

595 total views, 3 views today

كأس الاتحاد: صحم يعبر بأمان .. ومجيس يودع بامتعاض

Spread the love

عبر صحم بأمان وبلغ دور الثمانية بعد فوزه على مجيس الذي ودع بامتعاض بركلات الترجيح 3/‏‏1 لانتهاء الزمن الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف للكل في مباراتهما التي جرت مساء أمس الأول على ملعب المجمع الرياضي بصحار في افتتاحية منافسات كأس الاتحاد لكرة القدم للموسم الحالي 2018/‏‏2019 عبر دور الـ16 وبذلك يقابل صحم فريق الرستاق الذي جنبته القرعة في دور الثمانية.
وكان الشوط الأول قد انتهى بهدف مجيس وأتى من انطلاقة موفقة لأسعد المرزوقي من الجهة اليسرى فلت فيها من ملاحقة دفاع صحم ولف الكرة بعيدا عن الحارس حسن البريكي حتى استقرت في شباكه في الدقيقة 28 وأدرك صحم التعادل في الدقيقة 75 من ضربة حرة مباشرة خارج خط الـ18 سددها ميتشادوا أوليفيرا حاول حارس مجيس صدها لكنها عانقت شباكه .
ولاح الشق الهجومي منذ لحظة الانطلاقة ووصل مجيس في الدقيقة 6 في فرصة خطرة فطن لها حسن البريكي حارس صحم وحولها لضربة ركنية .
أفضلية البناء للهجمات كانت لمجيس وتوغل لاعبه خلفان البلوشي من العمق مطلع الدقيقة 9 لكنه تباطأ في التسديد وراحت الفرصة عليه. ولاحت للاعب ذاته تسديدة في الدقيقة 10 مرت أعلى مرمى حارس صحم .
تحرر صحم بعد مضي أول 13 دقيقة من هذا الشوط وحاول الوصول لمرمى حارس مجيس عبدالرحمن المقبالي .
وفي الدقيقة 14 تباطأ عاهد الهديفي في التسديد حتى تكسرت هجمته رغم تمركزه بشكل مقابل أمام مرمى مجيس. كما أتت الإشارة أفضلية العطاء لمجيس مكنته من خطف هدف السبق الذي شكل له أريحية وسعى صحم للتخليص لكنه لم يوفق .
وفي الشوط الثاني نزل مجيس للمحافظة مع إمكانية الزيادة وصحم لتخليص التـأخر وفي الدقيقة 55 توغل علي الشموسي لمجيس في فرصة ثمينة لكنه سدد الكرة للخارج.
بدأ المدربان في بعثرة أوراقهما فنزل أحمد مجيس مكان خلفان البلوشي ويوسف البلوشي مكان أيمن الشحي وفي صحم نزل خليل الكحالي بدلا من ناصر العلي وحل عبيد الخالدي مكان علي الهاشمي .
وتألق حارس مجيس في إبعاد كرة انفراد من لاعب صحم بعد مضي 58 دقيقة . وسدد عاهد الهديفي كرة سريعة لصحم مرت خطرة على مرمى مجيس للخارج في الدقيقة 62 وسدد يوسف البلوشي لاعب مجيس البديل في الدقيقة 67 لكن الكرة ذهبت بعيدا ولم يوفق أحمد سالم في إحراز هدف مجيس الثاني للكرة التي سددها ومرت على خط مرمى صحم بعد انقضاء 69 دقيقة.
وتمكن صحم من تحقيق التعادل لتكون كلمة الفصل لركلات الترجيح التي ذهبت لصالح صحم.
أدار اللقاء الحكم ياسر المجرفي وعاونه أزهر الناعبي ومحمود الفارسي وعلي الجساسي حكما رابعا وعلى القاسمي مقيما وفهد الحبسي مراقبا ويوسف المرزوقي منسقا عاما .

611 total views, 21 views today