الكأس الغالية .. التاريخ والواقع والطموح

Spread the love

شهدت بطولة كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم وعلى مدى تاريخها الممتد لما يقارب الخمسة عقود الكثير من الأحداث والمنعطفات التاريخية بدءاً بانطلاقتها تحت مسمى “كأس قابوس” واللعب في ملاعب ترابية وانتهاء بتطور نمط المنافسة بها وخاصة فيما يتعلق باللعب ذهابا وإيابا في الأدوار الإقصائية المتقدمة، هذا فضلا عن بعض الفقرات الفنية التي ظهرت في المباريات الختامية.

الانطلاقة:

انطلقت أول نسخة للكأس الغالية في العام 1972م وشاركت بها 8 أندية وظفر بها النادي الأهلي(أهلي سداب حاليًا) على حساب نادي عُمان أحد أعرق أندية السلطنة بل هو أول ناد مشهر رسميًا بها وسلم قائد البلاد المفدى الكأس يومها وقد حرص جلالته على تسليم الكأس بنفسه حتى بداية الألفية الحالية لكل من بطلي كأس القدم وكأس الهوكي في آن واحد.

الكأس كانت تلعب في ملاعب ترابية وكانت بعض الأندية تأتي إلى مسقط عن طريق السفن الشراعية هي ولاعبوها وجماهيرها وذلك حتى العام 1978 يومها لعب النهائي على إستاد الشرطة بالوطية.

كانت المسابقة يطلق عليها منذ انطلاقها اسم “كأس قابوس” وفي النسخة السابعة عام 1978 تغيّر اسمها من كأس قابوس إلى المسمى الحالي كأس جلالة السلطان المُعظم لكرة القدم، وصمم كأس جديد ولامتلاكه عمل بالفوز 3 سنوات أو 4 متفرقات، كما غير نظام المسابقة إلى القرعة وخروج المغلوب.

وقد امتلك الأهلي أول كأس للمسابقة في النسخة الثالثة عشرة عام 1984 بعد فوزه ثلاث سنوات متتالية وهو أول ناد يمتلك كأس صاحب الجلالة والمؤسف أنّ آخر عهد للنادي بالفوز بالكأس الغالية كان العام 1988 واليوم يعيش في غياهب دوري الدرجة الثانية بعد الدمج مع نادي سداب، أما ثاني الأندية فهو نادي فنجاء الذي امتلكها بعد النسخة السادسة عشرة في عام 1987 بعد فوزه في ثلاث سنوات متتالية، أما ثالث الأندية التي حظيت بشرف امتلاك كأس جلالته فكان نادي السيب الذي امتلكه بعد النسخة السابعة والعشرين عام 1998، وآخر من امتلكها نادي ظفار عام 2011 وفاز بها بعد الفوز بأربع مرات متفرقة آخرها 2011.

أول من لعب نهائي كأس صاحب الجلالة فريقا الأهلي ونادي عمان عام 1972 وظفر بها الأهلي على ملعب نادي عمان. في عام 1974 شارك بالبطولة 32 ناديا، ولأول مرة تقام البطولة بنظام المناطق، أول مباراة تقام على ملعب معشب في عام 1976 على ملعب إستاد الشرطة بين فنجاء والعروبة. وأول نهائي في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر كان في النسخة 14 عام 1985 بين فنجاء والأهلي وفاز بها فنجاء.

أقيمت البطولة لأول مرة بنظام الذهاب والإياب في المربع الذهبي في النسخة 26 عام 1997.

في عام 2004 طبق لأول مرة نظام المجموعات، وفي عام 2007 تم تطبيق نظام خروج المغلوب في الأدوار النهائية، وفي العام 2004 بدأ تطبيق نظام المجموعات، وفي 2007 تم تطبيق نظام خروج المغلوب.

نقلا عن الروية

احمد السيلماني

715 total views, 22 views today

Start a Conversation