اليوم في دوري عمانتل..صراع المتصدر والوصيف وديربي ظفار يخطف الانظار وخطر القاع يشعل صراع الهروب

تقام اليوم الأربعاء مباريات الجولة السابعة عشرة من دوري عمانتل وذلك بإقامة 7 مباريات ستحتضنها ملاعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والمجمع الشبابي بصور ومجمع صحار الرياضي ومجمع البريمي الرياضي والمجمع الشبابي بصلالة.

في مباريات الغد سيلتقي السويق مع الشباب في قمة منتظرة وفي ديربي محافظة ظفار سيلتقي النصر مع ظفار ويستضيف صحم نظيره مسقط على المجمع الشبابي بصحار، كما يواجه مسقط نظيره نادي عمان ويلتقي العروبة مع فنجاء ويحل المضيبي ضيفاً على النهضة.

 

الشباب × السويق:

تعد مباراة السويق والشباب قمة الأسبوع السابع عشر من دوري عمانتل بلا منازع حيث يتطلع صاحب الأرض والجمهور نادي السويق إلى تحقيق الفوز الرابع عشر له في بطولة الدوري على حساب ضيفه العنيد الشباب في مواجهة مباشرة تجمع ما بين المتصدر السويق ووصيفه الشباب والفرصة ستكون سانحة لتوسيع الفارق إلى 9 نقاط في حال فوز السويق بهذه القمة وحينها سيتمكن من الاقتراب أكثر من تحقيق بطولة الدوري وتعميق جراح ملاحقه المباشر الشباب. ويدخل السويق قمة الجولة وفي جعبته 41 نقطة جمعها من 13 انتصارا وتعادلين مقابل هزيمة وحيدة مني بها في مسابقة الدوري حتى الآن وقد سجل خط هجومه 32 هدفا وولجت شباكه 16 هدفا معولا بشكل كبير على هدافه الدولي عبدالعزيز المقبالي الذي أحرز 9 أهداف في بطولة الدوري حتى الآن.
من جانبه يدخل الشباب قمة هذا المساء وفي حوزته 35 نقطة مكنته من الحفاظ على مركز الوصيف إلى إشعار آخر ويدرك الشباب صعوبة المواجهة أمام السويق متصدر الترتيب حيث إن هذه المباراة تعد بمثابة تحد لطموحات الشباب الساعي إلى الحفاظ على وصافة جدول الترتيب وتقليص فارق النقاط مع السويق المتصدر حيث يتخلف بفارق 6 نقاط عن فريق السويق. وإذا كان السويق يمني النفس في توسيع فارق النقاط مع الشباب فإن الأخير يتطلع إلى تقليصه عبر إلحاق الخسارة الثانية بالسويق في بطولة الدوري هذا العام ما يعني أن الشباب سيشكل تهديدا لصدارة السويق في قادم الجولات إذا ما استعاد نغمة نتائجه الإيجابية وتجاوز كبوة التعادل الأخير أمام النصر بهدف لمثله. وكان الشباب قد استهل مشواره في القسم الثاني من بطولة الدوري بالفوز على مضيفه المضيبي بهدفين نظيفين وبالنتيجة ذاتها استطاع أن يتفوق على ظفار قبل أن يتعادل مع النصر إيجابيا بهدف لمثله.
ويأمل الشــباب أن يتابع نتائجه الإيجابية وسلسلة عروضه القوية في بطولة الدوري بإضافة الفوز الثاني عشر له هذا المساء على حساب السويق المتصدر معولا على هدافه روبرت جانسا متصدر لائحة ترتيب هدافي الدوري برصيد 10 أهداف بالتساوي مع محمد الغساني هداف صحم.

 

ظفار × النصر:

 

تظهر على السطح قمة أخرى من قمم الأسبوع السادس عشر من دوري عمانتل طرفاها عملاقا كرة القدم العمانية النصر وظفار اللذان سينسجان خيطا آخر من خيوط الصراع الكروي التاريخي الطويل فيما بينهما بمعركة حامية الوطيس هذا المساء ستدور رحاها في مجمع صلالة الرياضي في تمام الساعة التاسعة ولا شك أن قمة الديربي ستكون على صفيح ساخن وستشهد ذروة الإثارة وقمة الحماس الكروي نظرا للندية الكبيرة التي تؤطر وتغلف طابع مواجهات الفريقين على مدار تاريخهما الطويل في مسابقة الدوري.
وعلى الرغم من التباين الواضح والكبير في موقع الفريقين بجدول الترتيب إلا أنه يتوقع أن تشهد المباراة تجاذبا كرويا شيقا وفصلا متجددا من فصول الصراع الفريد بين كلا الفريقين فالتناقض في موقع الفريقين ومستوياتهما المتذبذبة والمتأرجحة في بطولة الدوري هذا المساء لن تغير من واقع تقديم طبق كروي شهي ذي مذاق محبب وطعم لذيذ ورائحة زكية ونكهة مفعمة بأريج الحماس اللافت.

ويدخل النصر لقاء اليوم وهو في المركز الثالث برصيد 25 نقطة متطلعا إلى تحقيق الفوز الثامن له في بطولة الدوري على حساب ظفار حيث يملك في جعبته 7 انتصارات و4 تعادلات وكان قد تعرض للخسارة في خمس مباريات وقد سجل خط هجومه 19 هدفا واستقبلت مرماه 15 هدفا ويمني النصر النفس في أن يتخطى كبوة التعادل في آخر مباراة مع الشباب. ويسعى النصر إلى تشديد الضغط والملاحقة على السويق المتصدر والشباب الوصيف حيث يتخلف بفارق 16 نقطة عن السويق و10 نقاط عن الشباب ويعول النصر على هدافه المخضرم يونس المشيفري صاحب 8 أهداف
من جانبه يدخل ظفار قمة اليوم بمعاناة كبيرة في بطولة الدوري حيث يحتل المركز الثاني عشر برصيد 16نقطة حققها من 4 انتصارات و4 تعادلات وفي المقابل تجرع مرارة الخسارة في 8 مباريات مكتفيا خط هجومه بتسجيل 20 هدفا ومتلقية شباكه 21 هدفا أيضا وهو معدل عال جدا على ناد بقيمة وحجم نادي ظفار بعد مرور 16 جولة من عمر الدوري. وتتجلى معاناة ظفار في أقسى صورها حيث يبحث عن تحقيق الفوز الخامس له في بطولة الدوري على حساب النصر هذا المساء وعلى الرغم من أن الفريق الملقب بزعيم كرة القدم العمانية كما يحلو لعشاقه وأنصاره تسميته يدرك صعوبة المهمة في قمة ديربي محافظة ظفار هذا المساء إلا أنه سيسعى إلى تغليب كفته على النصر بتقديم عرض جيد ومردود قوي يشفع له بالعودة إلى المنافسة واستعادة عافيته والأهم من ذلك استعادة ذاكرة الانتصارات وبريقه المفقود في بطولة الدوري الموسم الحالي.
وكان حامل اللقب ظفار قد استهل مشواره في القسم الثاني من الدوري بالفوز على مرباط 2 – 1 قبل أن يتلقى ضربة موجعة بخسارته من الشباب الوصيف بهدفين دون رد وهي الخسارة التي أرغمت الزعيم على العودة إلى نقطة الصفر ليواصل بعدها ترنحه ويخسر من العروبة في الجولة الماضية بهدفين مقابل هدف ولكنه اليوم عاقد العزم على تحسين الصورة ومصالحة جماهيره بفوز خامس سيعيد جزءا كبيرا من هيبته المفقودة ومكانته المرموقة فظفار يتطلع بالفعل إلى أن ينفض عنه غبار هزيمة العروبة وبأن يمحو كابوس تلك الخسارة القاسية والفوز وحده على النصر هو من سيلهمه استعادة توازنه في مسابقة الدوري واستعادة ولو النزر اليسير من ماضيه وأمجاده وتاريخه الحافل والطويل المرصع بالإنجازات والبطولات والتتويجات المحلية في بطولة الدوري. ويعول ظفار بشدة على مهاجمه الغيني لاوسن بيكاي صاحب الخمسة أهداف في بطولة الدوري والذي تعقد عليه الآمال الكبيرة في أن يلعب دورا محوريا فاصلا وحاسما في مباراة اليوم وبأن يقود فريقه إلى إحراز النقاط الثلاث والتقدم خطوة للأمام في جدول ترتيب الدوري حيث سيتيح الفوز على النصر فرصة تقدم ظفار في جدول الترتيب وبالتالي فإن مباراة اليوم تمثل فرصة سانحة لتحسين مركز نادي ظفار وبلوغ النقطة التاسعة عشرة فهل يفعلها ويتفوق على حساب غريمه التقليدي النصر أم ان الأخير سيقول كلمته ويتمسك بالمركز الثالث.

 

مسقط × نادي عمان:

يدخل نادي عمان صاحب المركز الثالث عشر في دوري عمانتل مباراته مع مسقط اليوم بطموحات الفوز، حيث يختبر قدراته أمام ضيفه العنيد في ظروف صعبة يعيشها الفريق إذ انه وبعد مضي 16 جولة بالتمام والكمال من عمر دورينا لم ينجح نادي عمان سوى في نيل 16 نقطة جمعها من 3 انتصارات فقط وسبع تعادلات وفي المقابل رضخ لواقع الهزيمة في 6 مباريات وقد سجل خط هجومه 16 هدفا واستقبل مرماه 17 هدفا.

وترتدي المباراة اليوم كساء الأهمية حيث يتطلع نادي عمان إلى تحقيق الفوز الرابع له في مشواره ببطولة الدوري هذا الموسم والوصول إلى النقطة التاسعة عشرة لفك الارتباط النقطي المثير مع ظفار وصحار والسلام وجميعها تملك 16 نقطة في الوقت الراهن وبالتالي يتطلع إلى التقدم خطوة في مراكز جدول الترتيب العام لبطولة الدوري الموسم الحالي. ويسعى نادي عمان إلى تجاوز عثرة الخسارة أمام النهضة بهدفين مقابل هدف معولا على هدافه ونجم منتخبنا الوطني سعود الفارسي الذي ساهم في إحراز 4 أهداف لصالح فريقه في الدوري حتى الآن.
من جانبه دخل مسقط لقاء اليوم بغية تحقيق الفوز السادس له في بطولة الدوري للموسم الحالي والوصول إلى حاجز النقطة الثالثة والعشرين التي تكفل له حق مزاحمة فرق الصدارة والاقتراب أكثر من النصر والعروبة والنهضة ثالث ورابع وخامس الترتيب على التوالي.
ويملك مسقط في رصيده حاليا 20 نقطة محتلا بها المركز السادس في جدول الترتيب حيث حقق الفوز في 5 مباريات وتعادل في 5 مباريات وخسر في 6 مباريات وقد ساهم خط هجومه بتسجيل 21 هدفا بينما استقبلت دفاعاته 22 هدفا ويعول مسقط على الثنائي المتألق محمود المقيمي ويعقوب السيابي اللذين برزا بتسجيلهما 8 أهداف مجتمعين لصالح فريقهما بواقع 4 أهداف لكل منهما تاركين بصمة إيجابية لا يمكن إغفالها أو هضم حقها في بطولة الدوري حتى اللحظة. ويحمل اللقاء في طياته الكثير فالفريقان يمنيان النفس في الخروج بنتيجة الفوز ولا غير ومسقط من جانبه يحضر لهذا اللقاء ليكون نقطة مواصلة الانطلاقة الجيدة تحت قيادة مدربه الوطني إبراهيم صومار الذي استلم الفريق في الأسبوع الخامس عشر وحقق معه فوزا مهما وحقق التعادل في الأسبوع السادس عشر أمام صحم بالتعادل السلبي ويأمل بالتالي أن يظفر فريقه بالفوز في هذا اللقاء ليستمر في جمع النقاط ويبقى ضمن فرق المقدمة ويبقى على أمله إن لم يكن في البقاء فانه قد يكون ضمن الفرق التي تنافس على المراكز الخمسة الأولى في سلم الترتيب العام. مسقط يملك في رصيده عشرين نقطة ويحل في المركز السادس وهو مركز جيد عطفا على المستويات التي تقدمها الفرق في الدوري هذا الموسم وكذلك على الظروف التي مر بها الفريق حيث تم تغيير مدربين اثنين منذ انطلاق الدوري وعليه فان اللاعبين على ما يبدو قادرين على استيعاب فكر المدربين الذين تعاقبوا وعلى إبراهيم صومار الاستمرار في زيادة الجرعات التدريبية ورفع مستوى رتم أداء الفريق حتى يصل به إلى منطقة الأمان قبل نهاية الدوري.
افتقد الفريق في مباراة صحم إلى خدمات محمد رمضان وعبدالمجيد العويسي وعبس الهشامي ومن المتوقع أن يشارك هؤلاء اللاعبون بالإضافة إلى مجموعة من اللاعبين الملتزمين باللعب في فرقهم العسكرية.

 

العروبة × فنجاء:

سيكون لزاما على فنجاء أن يقدم دروسا كروية ملهمة في لقائه المنتظر مع العروبة اليوم في المجمع الرياضي بصور لحساب الأسبوع السابع عشر من دوري عمانتل ولا يمر فنجاء بأزهى فتراته هذا الموسم حيث عانى من سوء النتائج والتذبذب في الأداء ما مهد الطريق له لاحتلال مركز لا يليق بتاريخه وأمجاده وإنجازاته التي يشار إليها بالبنان في بطولة الدوري حيث يحتل المركز السابع برصيد 18 نقطة من 5 انتصارات فقط و4 تعادلات و7 هزائم مسجلا 23 هدفا ومستقبلا العدد ذاته من وفرة الأهداف.
وتغلغلت الروح الانهزامية بشكل كبير في أوصال الفريق الذي أثقلته النتائج السلبية المتردية والتي كان آخرها السقوط في فخ التعادل مع مرباط الصاعد بهدفين لمثله على الرغم من تحقيقه فوزا كبيرا على مسقط برباعية نظيفة في مستهل مشواره بالدور الثاني من بطولة الدوري.
ويأمل فنجاء أن يستعيد ذاكرة الانتصارات في لقاء اليوم من بوابة العروبة ولكن لا شك أن مهمة تحقيق النقاط الثلاث والفوز السادس لن تكون بالأمر السهل خصوصا في ظل تخبط مستوى فنجاء وتباين نتائجه التي أخذت طابع المد والجزر تارة ما بين أفراح وتارة أخرى ما بين أتراح ومآس ولكن المؤكد أن فنجاء يخطط لاستعادة اتزانه ولمعان بريقه المعهود وهيبته المعتادة مرة أخرى وبأن يكون دائما وأبدا في أحسن حالاته وظروفه.
وبلا شك أن الفوز على العروبة سيساهم في رفع معنويات فريق فنجاء لا سيما وأنه في أمس الحاجة إليها عقب كل تلك النكسات والنكبات والعثرات في موسم للنسيان فبخلاف أن الفوز سيمنح أصفر الداخلية دفعة معنوية جديدة لا شك أنه سيمنحه نقاطا إضافية ستمكنه من التقدم في سلم الترتيب حيث سيصل حينها إلى النقطة رقم 22 ما يعني احتمالية تقدمه مركزا أو مركزين أمام مسقط والمضيبي على التوالي ولكن عليه أن يجتاز عقبة العروبة أولا والذي بالتأكيد لن يكون لقمة سائغة في فم فنجاء ولكن الأخير أمله كبير في هدافه محمد تقي الذي أحرز 6 أهداف في بطولة الدوري حيث يمنّي تقي النفس في أن يلعب دورا بطوليا في فوز فريقه على العروبة وفي أن يساهم بوضوح في تحقيق النقاط الثلاث لفريقه حتى ينجح في ترك انطباع إيجابي وبصمة ملفتة للانتباه في هذه المباراة.
من جانبه يبحث العروبة عن التفوق على نفسه مجددا في بطولة الدوري هذا الموسم حيث يحتل المركز الرابع في جدول الترتيب برصيد 25 نقطة حيث فاز في 7 مباريات كان آخرها على حساب ظفار بهدفين مقابل هدف في لقاء قمة السبت الماضي وتعادل في 4 مباريات وخسر في 5 مباريات وقد سجل خط هجومه 15 هدفا وتلقت مرماه 31 هدفا أيضا.
وسيحاول العروبة أن يتفوق على نفسه مجددا حيث يسعى إلى أن يكمل من حيث انتهى لقاؤه الأخير مع ظفار بغية إحباط مخطط فنجاء الرامي إلى تحقيق الفوز فالعروبة رغبته جارفة في تحقيق الفوز الثامن والثاني له على التوالي في القسم الثاني من بطولة الدوري ليخطو خطوة للأمام ستكون في غاية المثالية والإيجابية في حال تحققت معولا بشكل كبير على هدافه المجيد يوسف المخيني صاحب الأربعة أهداف في بطولة الدوري الموسم الحالي.

 

مرباط × صحار:

يسعى صحار إلى تعويض سقوطه أمام السلام بثلاثية نظيفة السبت الماضي والتي أعقبت مباشرة صدمة خسارة نهائي الكأس الغالية على يد النصر ثالث الدوري مطلع الشهر الجاري. ويأمل صحار من خلال مواجهته لمرباط اليوم في مجمع صلالة الرياضي في رسم الجولة السابعة عشرة من دوري عمانتل أن يغسل أحزان الخسارة المريرة أمام السلام ويمسح ذكرى خسارة نهائي الكأس بالفوز على مرباط وحصد النقاط الثلاث الكاملة.
ويقبع صحار في ذيل الترتيب ببطولة الدوري برصيد 16 نقطة وهو المركز الذي لا يعكس قدرات وإمكانيات الفريق كونه لعب طرفا في نهائي الكأس الغالية الموسم الحالي ولكن كما يعلم الجميع أن للدوري حسابات مختلفة وظروفا متناقضة عن ظروف الكأس كونه يلعب بنظام تجميع النقاط ويصمد فقط صاحب النفس الأطول وعدا ذلك فإنك تدق ناقوس الخطر وتكون عرضة دائمة لتيارات الهزيمة.
وعلى كل فإن صحار طوى صفحة السلام واستجمع قواه من جديد لهزم طموحات مرباط وبات التركيز منصبا فقط على حصد نقاط مرباط ومحاولة الخروج من النفق المظلم وكان صحار قد تعادل مع النهضة في مستهل مشواره في القسم الثاني من بطولة الدوري بهدفين لمثله قبل أن ينقاد للخسارة من مسقط بهدفين مقابل هدف أعقبتها الخسارة الكارثية على يد السلام بثلاثية دون رد ويعول صحار على هدافه خليفه الجهوري صاحب 6 أهداف. من جانبه يحتل مرباط المركز الحادي عشر برصيد 17 نقطة أيضا ويأمل مرباط في تحقيق الفوز السادس والوصول إلى النقطة العشرين أملا في الهروب من الواقع الضحل المتمثل في المكوث بالمراكز المتأخرة والابتعاد بالتالي عن شبح الهبوط الذي يلازم ويهدد مرباط وصحار على حد سواء. وقبل مباراة اليوم فاز مرباط في 5 مباريات وتعادل في مباراتين وخسر 9 مباريات وتكفل خط هجومه بتسجيل 21 هدفا وتلقت شباكه 32 هدفا وبذلك يكون مرباط أضعف خط دفاع على الإطلاق في بطولة الدوري مما يثير الشكوك والريبة لدى جماهيره في قدرة الفريق على الصمود والبقاء في قادم الجولات من العمر المتبقي للدوري الموسم الحالي.

 

صحم × السلام:

ينصب صحم شباكه لاصطياد السلام وذلك عندما يتواجهان مساء اليوم في المجمع الشبابي بصحار في رسم الجولة السابعة عشرة من الدوري ويسعى صحم بطل الكأس في عام 2016 إلى مداواة جراحه في بطولة الدوري حيث يحتل المركز العاشر برصيد 17 نقطة من 4 انتصارات و5 تعادلات و7 هزائم سجل على إثرها خط هجومه 23 هدفا واستقبل مرماه 25 هدفا ويتطلع صحم إلى تحقيق فوزه الخامس في بطولة الدوري هذا المساء ولكن الأمر يتطلب تخطي السلام تاسع الترتيب برصيد 19 نقطة. ويعوّل صحم على متصدر لائحة ترتيب هدافي الدوري محمد الغساني برصيد 10 أهداف بالتساوي مع هداف الشباب روبرت جانسا ويراهن صحم على الروح العالية للفريق وذلك لدحض وكسر شوكة النتائج السلبية والتي كان آخرها التعادل مع مسقط بدون أهداف في الجولة الماضية.
من جانبه يعي السلام تاسع الترتيب أهمية المباراة حيث إن مساعيه واضحة في تحقيق الفوز السادس له في بطولة الدوري ويملك السلام 19 نقطة في رصيده عقب مضي 16 جولة جمعها من 5 انتصارات و4 تعادلات وكان قد خسر في 7 مباريات وسجل خط هجومه 15 هدفا وولجت شباكه 21 هدفا ويأمل السلام أن يحقق الفوز في مباراة اليوم من أجل بلوغ النقطة رقم 22 للاقتراب أكثر من مراكز المقدمة.

 

النهضة × المضيبي :

تطل مباراة المضيبي والنهضة برأسها وذلك عندما يتواجه الفريقان مساء اليوم في رسم الجولة السابعة عشرة من دوري عمانتل حيث يسعى الفريقان إلى تقديم مباراة جيدة عقب فوز النهضة على نادي عمان 2 – 1 وخسارة المضيبي من السويق بالنتيجة ذاتها في الجولة الماضية. وأثبت المضيبي في بعض الجولات بأنه الرقم الصعب والحصان الجامح الذي لا يستهان به في دورينا وعليه من الواجب أن يقدم النهضة مباراة كبيرة ترقى لطموحات وتطلعات أنصاره. وأيا كان الحال يسعى المضيبي إلى تجاوز محنة السقوط أمام السويق السبت الماضي الصعوبة ولن يكون هناك سيناريو أفضل من الفوز على النهضة حيث يخطط لاستعادة مستواه المعهود والأهم من ذلك استعادة هويته المعهودة والمألوفة في الملعب. ويحتل المضيبي المركز الثامن برصيد 19 نقطة متقدما حيث فاز في 6 مباريات وتعادل في مباراة وخسر 9 مباريات وسجل خط هجومه 15 هدفا وفي المقابل اخترقت تحصيناته الدفاعية بـ 21 هدفا، ويتطلع المضيبي إلى رد اعتباره سريعا بكبح جماح النهضة وتحقيق الفوز السابع له في مسابقة الدوري هذا الموسم بيد أن الأخير لن يكون صيدا سهلا بين فكي المضيبي بل سيشكل تحديا فعليا واختبارا جادا للغاية لطموحات المضيبي في سعيه الدؤوب لتحصين مركزه الخامس عبر إحراز النقاط الكاملة هذا المساء وبالتالي بلوغ النقطة رقم 27.
ويطمح النهضة أن يقف حجر عثرة في طريق المضيبي حيث يدخل لقاء اليوم وفي جعبته 24 نقطة حيث يحتل المركز الخامس متطلعا إلى تحقيق الفوز السابع له في بطولة الدوري هذا الموسم حيث يملك في رصيده 6 انتصارات و6 تعادلات مقابل 4 هزائم وقد نجح خط هجومه في تسجيل 26 هدفا وفي المقابل اكتوى بنيران أهداف خصومه بتلقيه 23 هدفا ويمني النهضة النفس في أن يصل إلى النقطة السابعة والعشرين اليوم حتى يقترب أكثر من مراكز الصدارة ويتفيأ بنعيم ظلالها الوارفة ولن تكون المهمة بالسهلة أمام المضيبي العنيد. وكان المضيبي قد سقط في عقر داره أمام الشباب بهدفين نظيفين في مستهل مشواره بالدور الثاني من بطولة الدوري قبل أن يصحو على أنغام الجولة قبل الماضية ويلهب حدة المنافسة بفوزه على ظفار بهدفين دون رد محققا الاستفاقة في الوقت المناسب وقالبا رموز المعادلة على حامل اللقب بالذات ولكنه ما لبث أن تعثر أمام السويق المتصدر بسقوطه أمامه بهدفين مقابل هدف في الجولة الماضية ويعول المضيبي في مباراة اليوم على محترفه وهدافه اليمني محسن محمد صاحب 5 أهداف في بطولة الدوري لعله يلعب دورا بارزا وحاسما في الفوز المرجو والمأمول على السويق فهل يتفوق المضيبي فعليا على النهضة ويشعل حدة المنافسة في مراكز وسط الترتيب أم أن الأخير سيلعب بكبرياء الفوز ويقول الكلمة الفصل التي تجنبه إزاحته عن المركز الخامس؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى