قرعة كأس أسيا:منتخبنا يُبعد من التصنيف الثاني

اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم آلية جديدة لإجراء قرعة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم، التي ستُقام مطلع السنة المقبلة في الإمارات، بناء على عدد من الاعتبارات.
الآلية الجديدة تضع المنتخبات الاثنتي عشرة (12) المتأهلة للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم والمتـأهلة حينها تلقائياً للبطولة من التصفيات المشتركة في المستويين الأول والثاني، في حين تُوضع باقي المنتخبات الاثنتي عشرة الأخرى (12) المتأهلة لنهائيات كأس آسيا عن طريق التصفيات النهائية في المستويين الثالث والرابع.
أما بالنسبة لتوزيع المنتخبات الاثنتي عشرة الأولى على المستويين الأول والثاني والمنتخبات الاثنتي عشرة الثانية على المستويين الثالث والرابع، فسيعتمد على التصنيف الشهري للمنتخبات قبل سحب القرعة.
التصنيف الأخير خدم المنتخبات الـ 12 التي خاضت التصفيات الأخيرة؛ لأنها حصلت على نقاط بفضل خوضها منافسات رسمية، في حين اكتفت فيه المنتخبات الأخرى خلال الأشهر الماضية بعدد من المباريات الودية، علماً أن بعض المنتخبات بعضها لم يخض مباريات؛ مما سيؤثر على حظوظها في التصنيف الشهري.
التوزيع قبل القرعة في البطولات السابقة كان يعتمد على آخر تصنيف شهري صادر عن «الفيفا» قبل موعد القرعة دون قيود أو شروط، حيث يجري توزيع المنتخبات على المستويات قبل القرعة حسب تصنيفها الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي، لكن الآلية الجديدة فصلت بين المنتخبات الـ 12 المتأهلة سلفاً للنهائيات من خلال التصفيات المشتركة وبين المنتخبات التي خاضت التصفيات الخاصة بكاس آسيا.
يُذكر أنها المرة الأولى التي سيجري التنافس فيها على البطولة النهائية لكأس آسيا بمشاركة 24 منتخباً بدلاً من 16 منتخباً، كما كان معمولاً به سابقاً منذ 2004 إلى 2015.
وبموجب هذا الشكل الجديد، سيتنافس المتسابقون على مرحلة المجموعات المؤلفة من 6 مجموعات من 4 منتخبات، تليها مرحلة خروج المغلوب من 16 منتخباً.
تأهل من المرحلة الأولى للتصفيات كل من الإمارات، وقطر، وكوريا الجنوبية، واليابان، وتايلاند، والسعودية، وأستراليا، وأوزبكستان، وسوريا، والعراق، وإيران، والصين، فيما تأهل من المرحلة الثانية من التصفيات النهائية كل من فلسطين، منتخبنا، والهند، ولبنان، وتركمانسان، والأردن، والبحرين، وفيتنام، وكوريا الشمالية، واليمن، والفلبين، وقيرغزستا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى