جمعية عمومية هادئة لأسرة القدم تسودها الشفافية

استحوذت مناقشة لائحة حقوق التنشئة والتدريب والحصول على الرخصة الآسيوية واعتماد ميزانية اتحاد الكرة على أطول وقت في أعمال الجمعية العمومية العادية التي انعقدت صباح أمس ونالت نصيب الأسد من النقاش والجدل وتباين وجهات النظر بين مجلس إدارة اتحاد الكرة ورؤساء الأندية.
ترأس سالم بن سعيد الوهيبي أعمال الجمعية العمومية العادية في دورة مجلسه بجانب أعضاء مجلس الإدارة وبحضور مندوب الاتحاد الآسيوي وممثلي الأندية.
وألقى رئيس اتحاد الكرة كلمة في بداية الجلسة قال فيها: يعتبر هذا اللقاء السنوي المتجدد مهما بالنسبة لنا وفرصة لاستطلاع اهم ملامح العام الجديد ولنقف عند أهم إنجازات اتحاد الكرة للعام الماضي.
وتحدث عن الكثير من التطلعات والأمنيات بأن يواصل مجلس الإدارة الجهود من أجل التطوير والشراكة ذات الجدوى بين الاتحاد والأندية تحقيقا للمصلحة العليا لكرة القدم العمانية. وبدأت أعمال الجمعية العادية بتلاوة تقرير نشاط مجلس الإدارة في الفترة الماضية والذي شمل أبرز الفعاليات والبرامج التي تم تنفيذها وفقا لرؤية مجلس الإدارة الهادفة لتطوير العمل الفني والإداري وتحقيق النجاحات وإصابة الأهداف المرجوة.
وبرزت بطولة كأس الخليج الأخيرة التي حققها المنتخب الوطني الأول كعلامة بارزة في التقرير وتأهل المنتخب أيضا لنهائيات أمم آسيا التي ستقام في الإمارات.

دشن الحوار في أعمال الجمعية العمومية بالحديث عن قضية اللائحة التي اقرها مجلس الإدارة وتحدد هبوط وصعود الأندية في الدرجة الثانية والتي وجدت الكثير من الاعتراضات باعتبارها أجيزت خلال سريان المنافسة وهو ما أضر بحظوظ وحسابات البعض.
ظهر التباين واضحا بين توجهات مجلس الإدارة ورؤساء الأندية فيما يتعلق بموضوع الرخصة الآسيوية وسعت غالبية الأندية للتملص من فكرة ركوب قطار الرخصة في انتظار أن يتم تقديم الدعم لها وتخفيف الشروط على نحو يتناسب وظروف الأندية الحالية التي تعاني منها وتجعلها غير قادرة على الالتزام بلائحة التراخيص وتقديم معلومات حقيقية تعكس واقع الأندية.
واحتجت بعض الأندية وفي مقدمتها صحم وصحار بشدة على لائحة حقوق اللاعبين الحالية وطالبا بتجميدها لكونها أصابت الأندية بضرر كبير وفي إشارة الى أن اللائحة القديمة أفضل من المستحدثة.
كعادة الجمعيات العمومية لم تمر فقرة عرض الميزانية المراجعة قانونا للعام الماضي والمقترحة للعام الحالي دون أن تواجه بعواصف من النقد والتحليلات والإيحاءات التي لا تخلو من اتهامات غير مباشرة بتبديد المال العام.
وسعى رئيس اتحاد الكرة الى قيادة سفينة العمومية بهدوء والتأكيد على أن مجلس الإدارة يعمل من اجل تلبية مصالح الأندية ولا يبحث عن السلطة او التسلط وسيتجاوب مع أي مبادرة تقود للشراكة الحقيقية التي تحقق معادلة مصلحة الكرة في سلطنة عمان.

تعريف الاتحاد

وتحدث رئيس العروبة في إحدى المداخلات بشأن قضية أندية الدرجة الثانية عن الحاجة الى ان يتم التمييز في تعريف اتحاد الكرة الوارد في النظام الأساسي إن كان هو الجمعية العمومية او مجلس الإدارة وحسب رؤيته فإن المقصود هو الجمعية العمومية وطالب بضرورة أن يتم توضيح هذا الأمر تفاديا لأي لبس يؤثر مستقبلا في أي تفسيرات تضر بالعمل.
ورد رئيس اتحاد الكرة على الجدل حول قضية الثانية والقرارات التي صدرت في الرد على شكاوى الأندية المتضررة داعيا لتشكيل لجنة من الأندية للجلوس مع اللجنة القانونية بالاتحاد للوصول الى صيغة تفاهم مقبولة.

منتخب الشباب

تم التطرق خلال النقاشات لإخفاق المنتخب الوطني للشباب وقرار حل جهازه الفني وكذلك إخفاق الأولمبي وتقييم الاتحاد الفني والإداري وأسباب هذه الإخفاقات ومستقبل الفريقين في المشاركات المقبلة.
وأوضح مجلس الإدارة بأنه لم يقصر في برنامج المنتخبات وليس لديهم أي مانع من تقديم تقارير كافية ووافية عن كل منتخب للجمعية العمومية ويعمل وفق برامج وخطط لبلوغ هذه الغاية من بينها تطوير الدوري.
وذكر أحمد الحبسي رئيس نادي المضيبي في مداخلة بأن ليس من الحكمة أن يظل منتخب الشباب من دون جهاز فني في ظل وجود دوري يتطلب المتابعة واختيار العناصر الجديدة للمنتخب وهو ما اتفق فيه مع رئيس الاتحاد إلا أن لجنة المنتخبات ردت على لسان أحد أعضائها مشيرا الى ان عملية التكامل بين المنتخبات تعالج أي فراغ في أي منتخب ويوجد حاليا من يتابع كل دوريات الفرق السنية.

ميزانية وفق المعايير

وصف المدير المالي للاتحاد في قراءته للتقارير المالية للسنة الماضية والتقديرية للسنة المقبلة الكثير من الأرقام ووقف عند المديونية التي ظلت تمثل الهاجس الأكبر في جميع عموميات الاتحاد في السنوات الماضية.
حيث بلغت مصاريف الاتحاد الإجمالية 7 ملايين ريال عماني في حين كانت الميزانية المقدرة 6 ملايين و939 ألف ريال عماني ولم يكن هناك عجز كبير سوى 65 ألف ريال .
وسدد الاتحاد مليونا و139 ألفا من الديون السابقة للأندية والحكام واللاعبين وقضايا المحاكم إضافة إلى خصم 130 ألف ريال من مستحقاته كإيجار للوحات الإعلانية في المجمعات الرياضية وتقليص نسبة الدعم المقدم من وزارة الشؤون الرياضية وعدم الحصول على أي دعم إضافي وعدم استلام مبالغ زيادة رواتب الموظفين الدائمين (حسب المرسوم السلطاني).
وكشف المدير المالي للاتحاد ان ما تحقق في المديونية يعتبر إنجازا لمجلس الإدارة بتقليصه الرقم السابق وضبطه للصرف مشيرا الى ان الميزانية المقترحة للعام الحالي تمت وفقا للمعايير والضوابط التي تساعد في ضبط المديونية.
وذكر رئيس اتحاد الكرة في رده على مداخلات بعض الأعضاء حول الميزانية والمديونية بأنهم يسعون الى تقليص الديون إلى أكثر من النصف في الفترة المقبلة وفي ذات الوقت لن نمس حقوق الأندية.

رفض لإشارات الاتهام

سأل رئيس نادي مصيرة عن الأسباب التي دفعت مجلس الإدارة لتحفيز ثلاثة من أعضاء الجهاز الفني بمبلغ لا يقل عن مائة ألف ريال عماني وكذلك عن عوائد المشاركة في بطولة كأس الخليج من بينها دعم الوزارة خاصة وان الإقامة كانت مجانية في الكويت وكذلك رفع حافز الفوز في بطولة كأس الخليج.
ورد سالم الوهيبي بقوة على هذه المداخلة مشيرا الى رفضهم إلى أي إيحاءات بالاتهام ولا يوجد عضو في مجلس الإدارة لديه شركة او علاقة تجارية مع الاتحاد وهو أولهم وبالنسبة للحافز فإن الثلاثة من أعضاء الجهاز الفني لم يتم تكريمهم مع زملائهم وسيتم استرداد المقبل بعد المساعي التي تمت لضمهم لقائمة المكرمين.
وأشار رئيس اتحاد الكرة الى ان مجلس الإدارة يملك صلاحية رفع حافز الفوز في المشاركات الخارجية للمنتخبات الوطنية ولم يتم التعامل مع أي قرار مالي في الاتحاد وفقا للمزاج الشخصي او المصالح الخاصة.

أسئلة

خلال الفترة الثانية من أعمال الجمعية العمومية تمت مناقشة مقترحات وأسئلة الأندية وكان أولها من نادي الشباب الذي تساءل عن معايير تقييم المنتخبات الفنية وكذلك معايير اختيار الأجهزة الفنية واللاعبين خاصة لمنتخبات المراحل السنية.
وتم الرد عليه من جانب مدير الاتحاد سعيد البلوشي بتوضيحه لهذه المعايير الفنية والإدارية التي يتبعها مجلس الإدارة.
وتطرق الاجتماع أيضا الى مسألة فترة توقف الدوري في الموسم الحالي لأكثر من مرة ولفترات طويلة الأمر الذي أضرّ بمصالح الأندية الفنية والإدارية ورد رئيس لجنة المسابقات حميد الجابري مع مداخلة لرئيس الرابطة شبيب الحوسني ووعد بأن يكون برنامج الموسم المقبل مختلفا وخاليا من أي تأجيل يؤثر سلبا على المنافسة او وضعية الأندية.
كذلك تضمنت الأسئلة التي تقدمت بها الأندية سؤالا حول معايير اختيار المدير الفني للاتحاد وان كانت تتم الفائدة المرجوة منه.
دعوة الفيفا

واحتد النقاش بصورة كبيرة في موضوع لائحة حقوق التنشئة والتدريب من جانب ناديي صحار وصحم وسط مطالبات بإلغاء اللائحة الحالية التي ترى بعض الأندية أنها تمنح اللاعبين في فرق المراحل السنية فرصة للانتقال للأندية الأخرى دون أن تحصل على تعويض مناسب ورفض مجلس الإدارة مدعوما برؤية اللجنة القانونية مبدأ تجميد او إلغاء اللائحة الحالية وتقرر بأن يدرس مجلس الإدارة مقترح تجميد انتقال اللاعبين لحين صدور لائحة جديدة.
وأكد رئيس اتحاد الكرة بأن هناك لجنة من الفيفا ستحضر للسلطنة بخصوص لائحة حقوق التنشئة والتدريب ودعا الأندية للجلوس معها والتوصل للائحة تتوافق مع لوائح الفيفا وتلبي الاحتياجات المحلية.

مقترح الرواس

تقدم رئيس نادي ظفار بمقترح يدعو الى تحويل مسؤولية الإشراف على الدوري لرابطة مستقلة على أن تتولى الإشراف والتسويق وكل ما يتعلق بمسابقة دوري عمانتل وهو الاقتراح الذي وصف بأنه جيد لكنه غير مناسب للظروف الحالية.

البث التلفزيوني

وتساءل رئيس نادي صحم عادل الفارسي عن حقوق الأندية من عائدات البث التلفزيوني مشيرا الى أن الوقت قد حان الى أن يبحث اتحاد الكرة ضرورة بيع بث مباريات الدوري بمقابل وأن يوقف البث المجاني وأن القناة الرياضية عليها أن تدفع مقابل بثها للدوري.
وذكر رئيس نادي النهضة انهم في بعض الأحيان يلعبون في توقيت متأخر بسبب البث في حين انهم لا يجنون أي فائدة ولا يمانعون بأن لا تبث مباريات الدوري إن كانت الأندية لا تستفيد من البث.

كأس الخليج

تقديرا من اتحاد الكرة لدور الأندية باعتبارها الشريك الأصيل في أي نجاح يتحقق قام خلال الجمعية العمومية بتقديم هدايا لرؤساء الأندية عبارة عن مجسم لكأس الخليج.

 

 

المصدر:(عمان الرياضي)

الرابط:https://goo.gl/rkxfL4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى