يخطط اتحاد كرة القدم لتوفير فترة إعداد مثالية للمنتخب الوطني للناشئين حتى يكون جاهزا للمشاركة في نهائيات البطولة الآسيوية 2016 للناشئين تحت 16 التي تستضيفها الهند وجرت في الأيام الماضية قرعتها في مدينة جوا وأسفرت عن وقوع المنتخب الوطني للناشئين ضمن المجموعة الثالثة بجانب كوريا الجنوبية وماليزيا والعراق ويشارك في النهائيات 16 منتخبا تم توزيعها على أربع مجموعات.وأوقعت القرعة منتخب الهند المضيف في المجموعة الأولى القوية إلى جانب إيران والسعودية والإمارات.
وتضم المجموعة الثانية منتخبات : أستراليا، اليابان، فيتنام، قرغيزستان فيما تضم  المجموعة الرابعة: كوريا الشمالية، أوزبكستان، تايلاند، اليمن.وتتنافس فرق كل مجموعة بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وبحيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي. وتتأهل المنتخبات الأربعة الفائزة في ربع النهائي إلى الدور قبل النهائي.
وتحصل المنتخبات الأربعة الأولى في البطولة على بطاقات التأهل إلى نهائيات كأس العالم تحت 17 عاما 2016 في الهند.
وفي حالة حصول الهند على أحد المراكز الأربعة الأولى، تقام ثلاث مباريات ملحق بين المنتخبات الخاسرة في دور ربع النهائي من أجل تحديد الفريق الحاصل على البطاقة الخامسة لقارة آسيا في كأس العالم.
ويدشن المنتخب الوطني للناشئين مبارياته في النهائيات الآسيوية التي تنطلق في شهر سبتمبر المقبل بمواجهة ماليزيا في يوم 16 من ذات الشهر ومن ثم يواجه كوريا الجنوبية يوم 19 ويختتم مبارياته في الدور الأول بلقاء العراق يوم 22.
على ضوء القرعة وبرنامج المباريات وضع الجهاز الفني برنامجه الإعدادي وفق متطلبات المنافسة القوية والتي تتطلب جاهزية كاملة حتى ينجح المنتخب الناشئ في تحقيق النتائج الإيجابية التي تمنحه بطاقة العبور إلى المراحل النهائية في الحدث الكروي الكبير.

معسكر قصير

يبدأ المنتخب غدا السبت مرحلة ثانية من برنامجه الإعدادي عبر تجمع قصير في مسقط يستمر حتى يوم 21 من الشهر الجاري وتتخلله تدريبات متنوعة لرفع معدلات اللياقة وتجهيز اللاعبين بدنيا وفنيا ومعالجة الأخطاء وإحداث التجانس المطلوب الذي يحرص عليه الجهاز الفني حتى يصل إلى تشكيلة متفاهمة وقادرة على تقديم الأفضل والتعامل مع ظروف المباريات الصعبة وطموحات الفرق الاخرى. ستبدأ التدريبات عصرا في الصالة التابعة لمجمع بوشر وفي المساء وعقب صلاة التراويح سيؤدي المنتخب تدريبا على الكرة في ملعب بوشر ويخصصه المدرب الصباحي لتنفيذ خططه الفنية وتأهيل وتجهيز اللاعبين بالتركيز على تنمية المهارات والقدرات وغرس ثقافة المشاركة في البطولات وكيفية التعامل مع المباريات الصعبة.

الرهان على البرنامج

ووصف يعقوب الصباحي مدرب المنتخب التحديات التي تنتظر المنتخب في النهائيات الآسيوية صعبة وان المجموعة تضم منتخبات قوية وطموحة مشيرا إلى أن منتخب ماليزيا يعتبر من ضمن المنتخبات المتطورة وذلك لما تجده منتخبات المراحل السنية من اهتمام كبير ورعاية وبالنسبة لمنتخبي كوريا الجنوبية والعراق فهما يمتازان بالقوة وتاريخ حافل بالمشاركات الإيجابية في بطولات منتخبات المراحل السنية المختلفة وهو ما يتطلب إعدادا جيدا.
ويأمل مدرب المنتخب أن ينفذ البرنامج كاملا وتتاح لهم الفرصة كاملة لتجهيز اللاعبين حتى يكونوا على أهبة الاستعداد لتقديم مباريات تحقق الطموحات المرجوة. ويراهن الصباحي على برنامج إعداد المنتخب بمشاركة قائمة اللاعبين الـ26 الذين تم اختيارهم وبعضهم كان ضمن القائمة التي ساهمت في الصعود إلى النهائيات .

البرنامج الكامل

وضعت إدارة المنتخبات بالتفاهم مع الجهاز الفني لمنتخب الناشئين برنامجا متكاملا للإعداد يتضمن تجمعات داخلية ومعسكرات خارجية والعديد من المباريات التجريبية وفيما يلي البرنامج الذي أصدرته لجنة المنتخبات في وقت سابق:تنطلق التدريبات عبر تجمع داخلي في الأول من يونيو ويستمر حتى السادس من الشهر نفسه ويبدأ المعسكر الثاني في الفترة من 11 إلى 21 يونيو تخلله تجربتان وديتان والمعسكر الثالث من 25 يونيو إلى 3 يوليو وسيلعب المنتخب مباراتين وبعد ذلك يمنح الجهاز الفني إجازة إجبارية لعيد الفطر المبارك ويقام المعسكر الرابع من 10 إلى 12 يوليو ومن ثم يغادر إلى معسكر خارجي يقام في الفترة من 13 إلى 26 يوليو ومن المقرر أن يخوض المنتخب أربع تجارب ودية وفي 30 يوليو إلى 8 أغسطس سيقيم معسكرا داخليا وحسب الخطة سيلعب المنتخب تجربتين وديتين ويغادر بعد ذلك إلى معسكر خارجي في الفترة من 12 إلى 24 أغسطس وحسب خطة الإعداد فإن الفريق سيخوض أربع تجارب ودية في معسكره الخارجي وبعد عودته من المعسكر الخارجي يدخل في معسكر داخلي في الفترة من 28 أغسطس إلى الأول من سبتمبر ومن ثم تغادر البعثة إلى معسكر خارجي في الفترة من 2 إلى 12 سبتمبر وسيلعب مباراتين وديتين وبعد ذلك تطير البعثة إلى مدينة جوا الهندية للمشاركة في البطولة التي تقام في الفترة من 13 سبتمبر إلى 2 أكتوبر.

التجارب الودية

يسعى الجهاز الفني لأداء ما لا يقل عن 14 مباراة ودية قبل السفر إلى الهند للمشاركة في النهائيات وذكر مدرب المنتخب يعقوب الصباحي انهم حددوا عددا من المنتخبات لأداء تجارب معها وذلك وفقا لقياس المستوى الفني واضعين في الاعتبار الاستفادة من هذه التجارب في صقل القدرات وكسب اللاعبين للخبرة من خلال اللعب أمام فرق مختلفة ومدارس متنوعة تكشف لنا السلبيات والأخطاء أيضا واذا توفرت هذه المباريات فهي ستشكل لنا مجالا رائعا لاختبار القدرات والوقوف على مستوى اللاعبين ومن ثم اختيار افضل العناصر في التشكيلة الأساسية وتجهيز البدلاء.
وحسب الخطة فمن المتوقع أن يؤدي المنتخب مباراتين مع نظيره البحريني في الفترة المقبلة وتمت مخاطبات مع عدد من الاتحادات الصديقة في مقدمتها السعودية وايران واليابان وتايلند وأوزبكستان ومن المتوقع أن تظهر نتائج هذه الاتصالات في الأيام القليلة القادمة حتى يستطيع الجهاز الفني وضع برنامجه بشكل نهائي وفقا للتجارب المتاحة والتي تشكل الركن الأساسي في برنامجه الإعدادي.
ويقول المدرب يعقوب الصباحي: إننا ننتظر التنفيذ لخطة الإعداد ونقدر الجهد المبذول من قبل لجنة المنتخبات التي لا تتردد في سبيل توفير كل المتطلبات حسب الإمكانيات المتاحة ومتى ما نجحنا في تنفيذ البرنامج كاملا فان الوضعية الفنية ستكون جيدة للمشاركة في المنافسة ومن ثم تحقيق الطموحات المرجوة.

قائمة الـ26

اختار الجهاز الفني قائمة تضم 26 لاعبا للمعسكر الذي سينطلق غدا السبت وتضم كلا من : ارشد بن سعيد العلوي – محمد إبراهيم العلوي – سالم جمعة الداودي (العروبة) ومعاذ يحيى الجهضمي (بوشر) وناجي الغيلاني – عمر المديلوي وسلطان سعيد – نجيب محفوظ (النصر) ومحمد الشكيلي (عبري) ويقظان المشيفري- يحيى بن حمود – عصام المخزومي – معتصم البكري – يوسف المالكي – ناف الحراصي – فيصل الندابي (السيب) ويوسف الشيادي – محمد الشكيلي – محمد الحبسي – نواف جاسم (السويق) والبراء المعولي (الشباب) وثامر الزعابي- محمد القايدي (السلام)  ومحمد المقبالي (صحار) وحمزة الشكيلي (الرستاق) وحيدر العجمي (صحم).
وشهدت القائمة الجديدة بعض التغييرات مقارنة بالقائمة التي اختارها الجهاز الفني في الفترة الماضية.
وبسؤالنا للمدرب يعقوب الصباحي هل تعتبر هذه القائمة نهائية وسيعتمد على الأسماء التي اختارها في قائمته الحالية التي ستشارك في التجمع السبت الداخلي.؟
رد قائلا : تضم هذه القائمة العناصر الأساسية للمنتخب ولدينا قائمة عريضة تضم عددا كبيرا من اللاعبين والإضافات واردة في الفترة المقبلة ولكنها لن تكون كبيرة ولا أتوقع أن تتعدى التغييرات ثلاثة وجوه على اكثر تقدير.
وتمنى المدرب الوطني الصباحي أن يحقق برنامج الإعداد مكاسبه وأهدافه التي نخطط لها حتى يستطيع الفريق المشاركة بقوة والدفاع عن حظوظه في البطولة وسط مجموعة صعبة تتطلب الوصول إلى افضل درجات الإعداد مشيرا إلى انهم يركزون بشكل كبير على التجارب الودية التي ستمنح اللاعبين الخبرة وتسهل عليهم المهمة.

Leave a comment